الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور وفيديو الزراعة لـ"اجرى نيوز" يوجد 14 محطة غربلة تقاوى لكل المحاصيل

تقاوى محطة غربلة التقاوى
محطة غربلة تقاوى
أ أ

قال الدكتور وليد أبو العينين مدير عام محطات الغربلة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بمركز البحوث الزارعية، نتسلم القمح الخام من المتعاقد ثم يتم عمل فحص مبدئي يليه مرحلة الغربلة والفحص النهائي لإعتماد شيكارة نقية وذات جودة عالية، لدينا حوالي 14 محطة غربلة على مستوى الجمهورية بداخلهم 19 خط غربلة لكل المحاصيل المختلفة.

 




وأضاف وليد أبو العينين، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى أنه بعد تسلم الخام من المتعاقد يوضع في لوتات ويحتوي اللوت الواحد على حوالي 10 طن مع التأكد من ترك فراغات بينهم ثم عمل الفحص المبدئي للحكم على قبوله من عدمه، يوضع على كل شيكارة بطاقة إعتمادها مدون عليها تاريخ الغربلة والصنف والوزن وتاريخ خروجها بوزن ثابت 30 كيلو صافي للواحدة.

 

وتابع مدير عام محطات الغربلة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، أن مرحلة الفحص النهائي مرحلة هامة جداً كدليل على نقاء المنتج وتأكيداً على ضمانه قبل وصوله للمزارع، ولدينا رقابة داخلية للفحص والإعتماد التام ولجان خارجية أيضاً تمر لفحص التقاوي اسبوعياً لضمان خروج أعلى جودة للمحصول.

 



وأكد وليد أبو العينين ،أنه يوجد 12 صنف أبرزهم مصر1 والذي يمثل 50% من الإنتاج العام وجيزة 171 ولأول مرة هذا العام سخا 95 ومصر3 ، ويتم عمل مناقصة لإختيار الشيكارة المناسبة بمواصفات معينة منها أن تكون منفذة وقابلة للتبخير وتتحمل النقل.


ونصح مدير عام محطات الغربلة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، المزارعين بشراء تقاوي معتمدة ذات مصدر معروف لإنتاج محصول جيد، ويتم استلام كميات كبيرة من الفول التقاوي بأصناف جيدة ذات إنتاجية عالية، نحن جهة خدمية لا تهدف للربح لكن هدفنا إنتاج التقاوي ونشرها بسعر التكلفة.

 


icon

الأكثر قراءة