الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فى عيد الفلاح..فلاحى الدقهلية يحتلون المركز الأول فى زراعة الأرز والذرة

فلاحين  فلاح  (6)
عيد الفلاح
أ أ
تحتفل مصر خلال الأيام القلية القادم بعيد الفلاح الذي يتم الاحتفال به فى 9 سبتمبر من كل عام، ويقدم موقع اجري نيوز الاخباري أهم إنجازات المديريات الزراعية في المحافظات  للمنظومة الزراعية ومن اهم هذه المديريات مديرية الزراعة فى محافظة الدقهلية.

وسوف نستعرض معكم أهم إنجازات محافظة الدقهلية:


قال الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية في تصريحات خاصة لموقع اجري نيوز الاخباري أن من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة هى محاصيل  الأرز  والقطن  والقمح, الذرة الشامية، بنجر السكر، بطاطس، وصوب زراعية".

تحتل الدقهلية المركز الأول علي مستوي الجمهورية من مساحة الأرز المنزرعة:


بالنسبة لمحصول الأرز أكد أن الدقهلية تحتل المركز الأول علي مستوي الجمهورية من المساحة المنزرعة من الأرز وتوريد الأرز، وتحتل المركز الثاني من حيث الإنتاجية علي مستوي الجمهورية ، حيث أن محافظة الدقهلية تنتج أكثر من مليون و 200 طن أرز شعر . 

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية إلي أهم الخدمات المقدمة لمحصول الأرز، توفير التقاوي من الادارة المركزية والشركات 1770.5 طن لزراعة 30 الف فدان، وتوفير الاسمدة المدعمة 2 شيكارة يوريا للفدان، كما لدينا من الحقول الإرشادية 1090 حقل إرشادي. 

تحتل الدقهلية المركز الأول في إنتاجية الذرة الشامية بالمشاركة مع النوبارية:


وبالنسبة للذرة الشامية تابع صلاح كلامة أن الدقهلية ايضا تحتل المركز الأول في إنتاجية الذرة الشامية بالمشاركة مع النوبارية علي الرغم من أنها تمثل 5% من مساحة الجمهورية الا أن إنتاجها يصل الي 7% من إجمالي الجمهورية. 

حيث أن من الخدمات المقدمة الحقول الارشادية 636 حقل إرشادي ، وتوفير 5 شيكارة للفدان من الاسمدة المدعمة، وتوفير 12.5 طن من التقاوي من الادارة المركزية والشركات.


كما اكد الدكتور طارق صلاح أن الدقهلية تحتل المركز الثاني في زراعة القطن علي مستوي الجمهورية، حيث توفر من الادارة المركزية 84 الف شيكارة جيزة 94، ولدينا 12 حقل إرشادي. 

 الدقهلية من اولي المحافظات علي مستوي الجمهورية في البطاطس:


واضاف الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية أن الدقهلية من اولي المحافظات علي مستوي الجمهورية في البطاطس، فالداقهلية تحتل المركز الثاني علي مستوي الجمهورية من حيث الإنتاج والمساحة. 

نوه صلاح أيضًا ان الدقهلية تحتل المركز الاول في إصدار التراخيص للصوب الزراعية علي مستوي الجمهورية.

محافظة الدقهلية تشتهر بثروتها الحيوانية وهي أكبر محافظات الجمهورية إنتاجا:


قال الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية أن محافظة الدقهلية تشتهر بثروتها الحيوانية من " تسمين و البان " وثروتها الداجنة حيث تعتبر من أكبر محافظات الجمهورية إنتاجا حيث يكفي إنتاجها وتصدر الباقي للمحافظات المجاورة. 

وأوضح صلاح  لدينا من الطاقة الإنتاجية في السنة من الإنتاج الداجني من "التسمين" 2692825 دجاجة،  ومن " البياض " 1324441 بيضة, حيث أن لدينا 4076 من المزاع بالمحافظة, و58 من معامل النرخيص الالية, وبالنسبة للإنتاج الحيواني لدينا من الرؤوس 267750 رأس ماشية, و3157 من مزارع الماشية, ولدينا أيضا 22 من مراكز تجميع الالبان.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية أن بالنسبة للمشروع القومي لإحياء االبتلو لدينا من معاينات البتلو لقرض 5% عدد 3530 , وعدد المواطنين الذين تم الصرف لهم 2185 مواطن, وذلك بإجمالي مبلغ 264 مليون جنيه.

ونوه صلاح أن تم الاشتراك في حملات التطعيم للماشية، ومتابعة مصانع ومحلات الاتجار بالاعلاف, حيث أن لدينا من نصانع الاعلاف 158 مصنع, ومن محلات الاتجار بالاعلاف 1172 محل .

تحتل الدقهلية المركز الثاني في إصدار تراخيص تشغيل المزارع " الماشية و دواجن":


وأكد الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية أن الدقهلية تحتل المركز الثاني في إصدار تراخيص تشغيل المزارع " ماشية, دواجن "بنسبة 11.3% كما أنها تحتل المركز الثاني ايضا في إصدار تراخيص تشغيل محلات الاعلاف ومصانع الاعلاف بنسبة 9.65%.


icon

الأكثر قراءة