الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معلومات المناخ :يوضح أسباب ظاهرة تشقق ثمار البطيخ وطرق العلاج

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان كثير من مزارعي البطيخ يشتكي  من زيادة ظاهرة  تشقق ثمار البطيخ خلال هذه الايام خاصة في مناطق وادي النقرة كوم امبو وجرف حسين أسوان،  غروب المنيا ،  صحراوي غرب الدلتا وغيرها .


وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ عدة تحذيرات للمزارعين بسبب تأثير ظروف المناخ "السلبي" علي انتاج وجودة الحاصلات الزراعية خلال هذه الفترة من الموسم الزراعية.


نظراً لسيادة  "طقس" شديد التقلب زيادة عن "المعتاد" زي ما بنوضح ديماَ بالاضافة الى ان الظروف المناخية السائدة حالياً تتميز بزيادة  كبيرة جدا فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية ليصل لاكثر من 15 درجة مئوية وبداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات "ابتلال" الورقة لاكثر من 5-6 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية "النسبية" لاكثر من 90% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم.

ما الذي يسبب تشقق الثمار فى البطيخ ؟

* تتشقق القشرة لأن الماء والسكريات النباتية تنتقلان إلى الثمرة بسرعة كبيرة لإنتاج القشرة الكافية لعقد المواد. تسبب السوائل الزائدة انفجار القشرة. 

كما ان النباتات الضعيفة ( بسبب لفحة الساق الصمغية او زيادة الملوحة او غيرها) معرضة اكثر لظاهرة التشقق لأنها لا تملك منطقة جذور واسعة بما يكفي لتجميع وامتصاص الماء .


* تحدث معظم حالات التشقق في الفترة من منتصف مارس إلى نهاية ابريل. حيث تبدأ قشر الثمرة في التصدع وقد يبدأ فى مراحل مبكرة عقب العقد وبداية زيادة حجم الثمرة. على الرغم من أن معظم التشقق يحدث في نهاية الموسم ، إلا أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر مارس  زي اليومين دول .

* ويرجع اسباب التشقق لكثير من العوامل في المقام الاول هو خلل ناتج عن العناية بالنباتات من بداية الموسم ، وكذلك تقلبات درجة الحرارة والرطوبة.

* وتتعدد اسباب حدوثه منها ان الفجوات التى تتسع مع زيادة حجم الثمرة فتحدث شق جانبي سرعان ما يتمدد مع امتلاء الثمار ومنها الاصابه الحشريه (التربس) او الفطريه فى الثمار ما بعد العقد تضعف احد جوانب الثمره وعند الامتلاء يزداد الشق ويتسع ومنها تأثىر أشعة الشمس على احد جوانب الثمره فتفقد مرونتها ولاتستطيع ان تتمدد بما يتناسب مع امتلاء الثمره ويفيد في الاقلال من هذه الظاهره الاهتمام بالرى وعدم التعطيش والاهتمام بالتسميد بالكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والبورون.


* ويساعد فى ظهور التشققات زيادة معدل النموات الخضريه التى تتنافس على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم وتكون المنافسه لصالح الاوراق وعلى حساب الثمار .

* السبب الاقوي للتشقق هو زيادة فرق حرارة الليل والنهار وبين الايام وكذلك  تعطيش النباتات ثم ريها بشكل غزير (وخاصة في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية) والتي تحدث إرباكا في نظام ري البطيخ فيحدث تضخم مفاجيء للخلايا و بالتالي انفجارها او تمزقها وكذلك الإصابة ببعض الحشرات .

الحد من ظاهرة التشقق هو:

1* تنظيم فترات الري وتجنب التعطيش الشديد ثم الرى .

2* التسميد المتوازن بالمعدلات الملائمة وفى الوقت المناسب مع تقليل الاسمدة الازوتية  وتكون فقط في صورة نترات كالسيوم بمعدل ٣ الى ٤ ك للفدان بالتنقيط..
  

3* نقص عنصري الكالسيوم والبورون بالتحديد مما يزيد من قلة صلابة قشرة الثمار وتعرضها للشقق بسهولة. ويوصى بتكثيف رش الكالسيوم بورون بمعدل لتر للفدان. 
 
4* عدم التوازن الغذائى ونقص عنصر البوتاسيوم وزيادة التسميد الازوتى عن اللازم. 

5* رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينيه من بداية الازهار..

6* مكافحة الامراض خاصة لفحة الساق الصمغية واعلان الجذور و النيماتودا ،وللوقاية يتم  رش مركب فطرى مثل المانكوزيب بعد العقد مباشرة. وعند وجود اصابة يتم الرش الفوري ازوكسي ستروبين  وفوستيل  المونيوم مع مانكوزيب.


icon

الأكثر قراءة