الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين: ارتفاع اسعار مكسرات الغلابه "كيلو الفول السوداني وصل 80 جنيه"

نقيب الفلاحين
حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين
أ أ
قال حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين ان اسعار الفول السوداني والمعروف بمكسرات الغلابه ارتفعت إرتفاع كبير ولم يعد هذا الاسم يليق به

اسعار الفول السوداني



لافتا ان التصدير وقلة مساحات زراعته والارتفاع الجماعي للمنتجات الغذائية وراء هذا الارتفاع 

واضاف عبدالرحمن أن اغلبية الشعب المصري كان يلجأ لتناول الفول السوداني واضافته للحلويات وبعض الاطعمه لانخفاض سعره بالمقارنة بانواع المكسرات الاخري.

فوائد وعلاج الفول السوداني 



ولفوائده الغذائية الكبيره حيث يساعد تناول الفول السوداني في علاج الانيميا ويخفض الكوليسترول في الدم ويقوي الاعصاب والقلب ويؤخر علامات الشيخوخة ويستخدم في الصناعات الدوائيه ومستحضرات التجميل كما يستخدم في صناعة الاعلاف والاسمده وتستخدم عروشه في تغذية الحيونات وهو مفيد للتربه الزراعيه. 

انتاج الفول السوداني 



واشار عبدالرحمن ان المساحه المنزرعه من الفول السوداني هذا الموسم نحو 150 الف فدان فقط في جميع انحاء الجمهورية بمتوسط  انتاجيه 2 طن تقريبا يصدر منها ما يقارب ال70 الف طن سنويا. 

متي يزرع الفول السوداني



ويزرع الفول السوداني في اواخر شهر ابريل وحتي بداية شهر  يونيه ويستمر في الارض نحو 150 يوم تقريبا ولان ثمار الفول السوداني تكون تحت التربه في جذور النبات فانه يحتاج لتربه خفيفه القوام طمييه رمليه. 

علامات نضج الفول الفسوداني 



واكد ابوصدام ان حصاد الفول السوداني يكون بتقليع عروشه بعد ظهور علامات النضج ووقف عمليات الري قبل اسبوع من تقليعه وبعد فصل قرون الفول من العروش تترك فيما يعرف بالمسطاح لتجف  ويصل سعر طن الفول السوداني حاليا في الحقل ل30 الف جنيه ويصل الكيلو للمستهلك بعد تحميصه بنحو 80 جنيه  ويكلف زراعة فدان الفول السوداني نحو 20  الف جنيه.
icon

الأكثر قراءة