الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز " يفتح ملف الكلاب الضالة.. قتل الحيوانات ليس حلا للقضاء على "السعار "

20200119060058058
الكلاب الضالة
أ أ
انتشار الكلاب الضالة ظاهرة تسبب القلق للكثيرين خاصة الاطفال واشتكى البعض من انتشارها فى بعص المدن، وخلال السطور التالية يفتح موقع " اجرى نيوز " ملف انتشارها وجهود الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى فى التصدى لها فى ضوء المبادرة العالمية لاستراتيجية القضاء على مرض السعار فى 2030  وهى الاستيراتيجة التى وقعت عليها مصر.
 
قال الدكتور محمد ربيع رئيس لجنة البيئة والرفق بالحيوان بالمجلس الوطني للشباب، أنه تم عمل حملة لتطعيم الكلاب فى 3 قرى فى محافظة الفيوم من خلال منهج علمى بالتعاون مع المحافظة ومديرية الطب البيطرى ومديرية الصحة لأن السعار هو من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوانات، وتم عمل فحص فى الاماكن الاكثر بلاغا بوجود شكاوى فيها من الكلاب، وخلال حملتين تم تنظيمهما بقرق متخصصة تم تطعيم ما يقرب من 500 الى 60 كلب ذكر وانثى وجرو وتسليم فوارع التطعيمات للمحافظة.


سم الكلاب ليس حل للقضاء على المشكلة :

وانتقد رئيس لجنة البيئة والرفق بالحيوان بالمجلس الوطني للشباب، استمرا استخدام البعض للسم للقضاء على الكلاب، قائلا: السم لم يحل المشكلة بدليل انها مازالت مستمرة، ولو موتنا الكلاب  سوف تدخل حيوانات اشرس مثل الثعالب وانتشار العرس تسميم الكلاب لم يقضى على مشكالة انتشار الكلاب الضالة والنسب والصح هو التطعيم ".
أهمية التوعية فى المدارس بالتعامل السليم مع الكلاب :


 وشدد الدكتور ربيع على أهمية التوعية فى المدارس بكيفية التعامل مع الكلاب وأن عدم التعرض لها وتجنبها لا يسبب اذى للشحص لكن هى تؤذى من يؤذيها فقط، وأن يقوم البعض باطعام الكلاب لعمل الفة بين سكان المنطقة وهذه الكلاب.







تطبيق استيراتيجة القضاء على السعار يحتاج لتكلفة وتعديل تشريعى:



 ومن جانبه قال الدكتور مرقس ابراهيم استاذ مساعد فيروسات بالقسم الفيروسات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية مركز البحوث الزراعية، أن استراتيجية القضاء علي مرض السعار بحلول 2030، يتم العمل على تطبيقها من قبل المعهد وبخطوات هامة تتمثل فى التعامل مع كل بؤرة ومنطقة يظهر فيها السعار وتشخيصها ذا ما كانت سعار أو مجرد اعراض لمرض اخر ويتم تحصين لكل الكلاب فى المنطقة التى ظهرت فيها المشكلة.

وأكد الدكتور مرقس ابراهيم  فى تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" أنه لا يمكن القضاء على الكلاب  ولا قتلها عشوائيا لأن ذلك غير ادمى فضلا على الاضرار المترتبة على ذلك من يحدث هجوم من بعض الحيوانات البرية كالثعاب والذئاب، موضحا ان وجود الكلاب هام كحائط صد لمنع دخول مصل هذه الحيوانات، داخل المناطق الحدودية، فهذه الكلاب تحدث التوازن البيئى الهام الذى يحمى البشر.


 وأوضح استاذ مساعد الفيروسات بمعهد صحة الحيوان أن المشكلة الاساسية فى تطبيق الاسترايتيجة القضاء على السعار  بحلول 2030 السعار هو توافر الدعم المالى لأن التطعيمات بتكلفة مرتفعة،  كما أن المتخصصين الذين يصطادوا الكلاب لتطعيمها يحتاجون مقابل مالى، خاصة أن التحصينات تكون بجرعات محتلفة ومتعددة، حيث من المفترض أن يتم تحصين 70 % من الكلاب فى كل منطقة.

وطالب الدكتور ابراهيم بأن الغاء لبعض مواد القانون التى مازالت موجودة وتنص على التخلص من الكلاب بمواد سامة، واستبدالها  بقوانين تؤكد على توفير التحصينات بكثرة وفقا استراتيجية القضاء علي مرض السعار بحلول 2030.



التعقيم من أهم الحلول للحد من انتشار مرض السعار:



 وأوضح أن التعقيم من أهم الحلول للحد من انتشار مرض السعار فمتوسط عمر الكلاب التى توجد فى الشارع من 7 الى 8 سنوات، الا ان هذه العملية مكلفة، ولابد أن تحدث بنسب ومعدلات مدروسة فى كل منطقة .
 

وأوضح الدكتور مرقس ابراهيم، أن المعهد هو تشحيصى بحثى، وفى نفس الوقت  يصدر توصيات بالوقاية وتقليل المخاطر، وقرارات تخص هذا القطاع وأن المعهد هو فريد، ولا يوجد مثله فى وزارة الصحة مثلا، فهو معمل بيطرى وبشرى، ويتم الحصول على العينات من مدريات الطب البيطرى على مستوى المحافظات، وفحصها واتخاذ القرارات والتوصيات بشأنها، ويتم احذ عينة من الكلب لتحديد إذا كان مسعور أم لا عن طريق عينة من الخلايا العصبية بالمخ.



التعقيم الحل الأمثل للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة



أكدت فرح حامد منسقة مجتمع مدني أن التطعيم للكلاب يبدأ من سن 4 شهور هذا التطعيم المذكور فى برنامج "صحة واحدة للجميع" لانه بيبقى 100% من السعار ويمثل وقاية كبيرة، أشارت فرح حامد ان التعقيم لإناث الكلاب هو الحل الأمثل للقضاء علي ظاهرة إنتشار الكلاب الضالة في الشوارع  ويتم التعقيم مرة واحده فقط لأن التعقيم يتحكم في عدم الزواج وبالتالي لايكون هناك تزاوج بين الكلاب فتقل الأعداد .


واوضحت  فرح حامد منسقة مجتمع مدني أن مرض السعار هو مرض ينتقل بين الثديات وبعضها البعض ويسبب الوفاة فور حدوثه أو بعد ثلاثة أيام من التعرض للمرض، موضحة أن استراتيجية القضاء علي مرض السعار بحلول 2030  التى وقعت عليها مصر هى استراتيجية  هامة جدا في تقليل ظاهرة انتشار الكلاب .



وتابعت فرح حامد ان سبب إنتشار الكلاب الضالة سببه عدم الرفق بالحيوان وقالت "كل ما يبقي مفيش اهتمام ولا تعقيم للكلاب بشكل مستمر كل ما الظاهرة هتزيد" فيجب ان يتجدد التطعيم للكلاب كل سنة .

استقبال الكلاب فى شلتر  للتعقيم :




وأوضحت فرح حامد منسقة مجتمع مدني ان الجهة المسؤولة عن الكلاب بشكل رسمي  هي المجتمع المدني ، وانه في حالة التقدم بأي شكوى تقول  انه يوجد كلب ضال يقوم المجتمع المدني  فورا بالتحري عن هذه الشكوي والنزول إلي المكان المرفق عنه وعمل التطعيمات اللازمة للكلاب ,وفي حالة وجود أكثر من كلب نقوم بالتوجه إلي شلتر الكلاب لعمل التعقيمات اللازمة ويستمر هذا لمدة أسبوع.


icon

الأكثر قراءة