الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صحة الحيوان: تطبيق استراتيجية القضاء على " السعار " يحتاج لتكلفة وتعديل تشريعي

الدكتور مرقس ابراهيم
الدكتور مرقس ابراهيم
أ أ
قال الدكتور مرقس ابراهيم استاذ مساعد فيروسات بالقسم الفيروسات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية مركز البحوث الزراعية، أن استراتيجية القضاء علي مرض السعار بحلول 2030، يتم العمل على تطبيقها من قبل المعهد وبخطوات هامة تتمثل فى التعامل مع كل بؤرة ومنطقة يظهر فيها السعار وتشخيصها ذا ما كانت سعار أو مجرد اعراض لمرض اخر, ويتم تحصين لكل الكلاب فى المنطقة التى ظهرت فيها المشكلة.


لا يمكن القضاء على الكلاب  ولا قتلها عشوائيا لأن ذلك غير ادمى فضلا على الاضرار المترتبة على ذلك 


وأكد الدكتور مرقس ابراهيم  فى تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" أنه لا يمكن القضاء على الكلاب  ولا قتلها عشوائيا لأن ذلك غير ادمى فضلا على الاضرار المترتبة على ذلك من يحدث هجوم من بعض الحيوانات البرية كالثعاب والذئاب، موضحا ان وجود الكلاب هام كحائط صد لمنع دخول مصل هذه الحيوانات، داخل المناطق الحدودية، فهذه الكلاب تحدث التوازن البيئى الهام الذى يحمى البشر.



 تحصين 70 % من الكلاب فى كل منطقة


 وأوضح استاذ مساعد الفيروسات بمعهد صحة الحيوان أن المشكلة الاساسية فى تطبيق الاسترايتيجة القضاء على السعار  بحلول 2030 السعار هو توافر الدعم المالى لأن التطعيمات بتكلفة مرتفعة،  كما أن المتخصصين الذين يصطادوا الكلاب لتطعيمها يحتاجون مقابل مالى، خاصة أن التحصينات تكون بجرعات محتلفة ومتعددة، حيث من المفترض أن يتم تحصين 70 % من الكلاب فى كل منطقة.

وطالب الدكتور ابراهيم بأن الغاء لبعض مواد القانون التى مازالت موجودة وتنص على التخلص من الكلاب بمواد سامة، واستبدالها  بقوانين تؤكد على توفير التحصينات بكثرة وفقا استراتيجية القضاء علي مرض السعار بحلول 2030.


انتشار مرض السعار فمتوسط عمر الكلاب التى توجد فى الشارع من 7 الى 8 سنوات



 وأوضح أن التعقيم من أهم الحلول للحد من انتشار مرض السعار فمتوسط عمر الكلاب التى توجد فى الشارع من 7 الى 8 سنوات، الا ان هذه العملية مكلفة، ولابد أن تحدث بنسب ومعدلات مدروسة فى كل منطقة .
 


ويتم أحذ عينة من الكلب لتحديد إذا كان مسعور أم لا عن طريق عينة من الخلايا العصبية بالمخ


وأوضح الدكتور مرقس ابراهيم، أن المعهد هو تشحيصى بحثى، وفى نفس الوقت  يصدر توصيات بالوقاية وتقليل المخاطر، وقرارات تخص هذا القطاع وأن المعهد هو فريد، ولا يوجد مثله فى وزارة الصحة مثلا، فهو معمل بيطرى وبشرى، ويتم الحصول على العينات من مدريات الطب البيطرى على مستوى المحافظات، وفحصها واتخاذ القرارات والتوصيات بشأنها، ويتم أحذ عينة من الكلب لتحديد إذا كان مسعور أم لا عن طريق عينة من الخلايا العصبية بالمخ.
icon

الأكثر قراءة