أ
أ
ناقش المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددًا من الملفات الإستراتيجية التي تستهدف دعم جودة التعليم، وتعزيز دور الجامعات في خدمة المجتمع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.
المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
استمع المجلس إلى عرض قدمه السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حول أهداف المبادرة التي أُطلقت تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تناول العرض أهمية بناء منظومة متكاملة للنمو والتقنيات الخضراء، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر ثقافة الابتكار والمسؤولية البيئية، وإنشاء قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية، وربطها بالجهات المانحة والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية، وعقد شراكات محلية ودولية لدعم هذه المشروعات. وفي هذا الإطار، وجه الوزير بحث الجامعات والمراكز البحثية على المشاركة الفاعلة بالمبادرة، وتقديم مشروعاتها قبل نهاية شهر أغسطس المقبل.القوافل الجامعية التنموية الشاملة
استعرض المجلس رؤية اللجنة العليا للقوافل الجامعية التنموية الشاملة، والتي ترتكز على تحقيق العدالة الجغرافية في توزيع القوافل، وضمان وصولها إلى المناطق الأكثر احتياجًا، ومد جسور التنمية إلى الدول الإفريقية، والتحول من المبادرات المؤقتة إلى منظومة عمل مستدامة تحقق أثرًا تنمويًا ملموسًا.كما تناول العرض الخدمات التي تقدمها القوافل، وتشمل الخدمات الطبية، والتمريضية، والبيطرية، والزراعية، والثقافية، ومحو الأمية، والتوعية، والتمكين الاقتصادي، والخدمات المجتمعية، مع التأكيد على أهمية التكامل بين مختلف الجهات المعنية.
تقييم أداء الجامعات
استمع المجلس إلى عرض حول نموذج الرؤية الشاملة لتقييم أداء الجامعات، والذي يعتمد على الخطط الإستراتيجية للجامعات، ويُعد أداة تشخيصية وتطويرية مستمرة، تهدف إلى قياس الأداء الفعلي مقارنة بالمستهدفات الوطنية، وتوجيه الموارد نحو تحقيق التميز المستدام، وتعزيز التصنيف الوطني والدولي للجامعات.ترشيد استهلاك الطاقة والاستدامة البيئية
تابع المجلس جهود الجامعات في ترشيد استهلاك الطاقة، حيث استعرضت جامعة بنها تجربتها في التوسع في استخدام محطات الطاقة الشمسية وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، كما استعرضت جامعة المنصورة إستراتيجيتها في ترشيد استهلاك الكهرباء والمواد البترولية، وتعظيم الاستفادة من الإضاءة الطبيعية، وترشيد استخدام الغاز والمياه، بما يدعم تحقيق الاستدامة البيئية.تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والتحول الرقمي
تابع المجلس موقف الجامعات من إعداد تصور شامل لتطوير أداء مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس؛ بما يواكب متطلبات العصر ويعزز جودة الأداء الأكاديمي. كما أحيط المجلس بالإجراءات التقنية التي نفذها مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات لإصدار شهادة أساسيات التحول الرقمي (FDTC) بصورة رقمية مؤمنة، بما يضمن سهولة التحقق من صحتها.وتؤكد هذه الملفات حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وفق رؤية متكاملة، ترتكز على الابتكار، والاستدامة، والتحول الرقمي، وتعزيز دور الجامعات في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية.





