الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المصل واللقاح تنفى حدوث حالات وفاة أو مضاعفات بسبب لقاح استرازينكا الخاص بكورونا فى مصر

المصل واللقاح
المصل واللقاح
أ أ
قال الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح أنه يتم اختبار اللقاحات بشكل عال المستوى ولا يمكن السماح بإعطائها للمواطنين إلا بعد التأكد من مأمونيته ثم فاعليته.

الوفاة من لقاح استرازينكا المستخدم للوقاية من فيروس كورونا

وأضاف مدير التطعيمات في المصل واللقاح في تصريحات صحفية، أن شركة استرازينكا أصدرت بيان يفيد بأن هناك تعرض البعض لمضاعفات وقتية وتم علاجها والتعامل معها، وهذا أمر وارد في جميع اللقاحات والأدوية أما مسألة الوفاة من لقاح استرازينكا المستخدم للوقاية من فيروس كورونا هي مسألة تحتاج إلي دراسة تؤكد العلاقة السببية بين اللقاح والوفاة وهذا لم يتم حاليا.

وأوضح مدير تطعيمات المصل واللقاح أن جميع المواطنين حصلوا على اللقاح بموجب موافقة مستنيرة تتضمن تعليقات على اللقاح بشكل متكامل وبالتالي مسؤولية تناول اللقاح تقع على عاتق الشخص الذى وقع على الموافقة.

وأشار مدير تطعيمات المصل واللقاح أن لقاح استرازينكا أو غيره من اللقاحات مازالت تستخدم خاليا ولم يتم إصدار أي بيانات من المنظمات الدولية بوقف استخدامها مطلقا ولازالت تستخدم في مصر، مضيفا أن ظهور بعض الحالات التي تأثرت من اللقاح جاء لأن اللقاح استخدم على نطاق عال للغاية وتم تطعيم به عشرات الملايين من البشر.

وطمأن مديد عام التطعيمات المصريين، مؤكدا أنه لا خوف على الذين تم تطعيمهم بلقاح استرازينكا، ولن يحدث أي مشكلات صحية ولا يوجد حالات في مصر توفت أو ظهرت عليها اعراض ومشكلات بسبب اللقاح.

icon

الأكثر قراءة