السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

خبير مغربى 5 أسباب لارتفاع الضحايا والانهيارات بسبب زلزال إقليم الحوز

زلزال المغرب
زلزال المغرب
أ أ
حدد الدكتور ميمون شوراق ، أستاذ الزلازل بجامعة محمد الأول النائب الثاني للمفوضية الإفريقية للزلازل عضو مجلس إدارة المركز الإفريقي والمخاطر ومقر المعهد بحلوان 5 أسباب لارتفاع الضحايا والانهيارات والخسائر بسبب زلزال إقليم الحوز بالمغرب أولها شدة الزلزال والتي كانت قوية حتى شعر بها سكان المناطق في جنوب إسبانيا وثانيا أن الزلزال كان عمقه بالقرب من السطح 8 كم الأمر الذي تسبب بقوة كبيرة في تأثير الزلزال.

وأضاف شوارق ، أن من ثالث الأسباب زيادة الضحايا والخسائر كذلك أن وقت الزلزال كان ليلا فغالبية السكان كانوا في منازلهم ورابعا نوعية المباني في تلك المنطقة معظمها قديم مبني من الطوب الهش فيما يعد السبب الخامس والأخير هو أنها منطقة جبلية تعوق وصول عمليات الإنقاذ والمعونات. 

وأوضح أن هذا الزلزال كان غير متوقع فالأبحاث العلمية الحديثة في تلك المنطقة الناشطة زلزاليا كشفت عن وجود حركة في الأرض 1 ملليمتر كل عام وربما أن تراكمات تلك الحركة لعدة سنوات تسببت في حدوث هذا الزلزال.

وكانت المغرب قد شهدت وقوع زالزال مساء أمس الجمعة  بلغ حوالى 7 درجات على مقياس ريختر، اسفر عن  مصرع وإصابة حوالى 1000 شخص ،وقدرت الخسائر الاقتصادية قد تصل إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب
icon

الأكثر قراءة