الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عميد بيطري القاهرة فى حوار لـ"اجرى نيوز" الطبيب البيطري خط الدفاع الأول للغذاء

WhatsApp Image 2023-11-26 at 13.50.57_ac41f533
الدكتورة إيمان بكر عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة
أ أ

- عميد بيطرى  القاهرة : أصحاب المشروعات  تستعين بأطبائنا كإستشاريين 
-عميد بيطرى  القاهرة : وضع برامج تناسب التخصصات الجديدة ومتطلبات سوق العمل
- عميد بيطرى  القاهرة : مشروعات الإستزراع السمكي ستقلل من الفجوة الغذائية
- عميد بيطرى  القاهرة : نظام التربية المغلق للدواجن  يزيد عدد الدورات وتجنب الأمراض 
-عميد بيطرى  القاهرة : نقص مجازر الدواجن يصعب تطبيق قانون الحد من تداول الحي
-عميد بيطرى  القاهرة : أخطط لإنشاء مستشفى بيطري تعليمي على أعلى 






 قالت الدكتورة إيمان بكر عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة ،  كلية الطب البيطري بالقاهرة من أقدم الكليات والطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول للغذاء  ، مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات في أول 3 منها يتم دراسة الأساسيات وآخر عامان يدرس الطالب كيفية تشخيص الأمراض وعلاجها والمشترك منها بين الانسان والحيوان.


وأضافت عميد طب البيطري القاهرة، فى تصريحات  لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى   مجالات العمل لهذا التخصص متنوعة ومفتوحة فمنها العيادات الخاصة والمستشفيات والوحدات وسلامة الغذاء والمجازر والصيدليات البيطرية ومصانع اللقاحات ، نهتم بوضع برامج حديثة تناسب التخصصات الجديدة ومتطلبات سوق العمل ، والكلية معتمدة محلياً من نقاء ومؤهلة للإعتماد الدولي.



وتابعت عميد بيطري القاهرة  ، نهتم بمتابعة تحضير المعامل فلدينا معمل تشخيص الأمراض سيتم تأهيله للإعتماد سواء الدولي أو المحلي  ، وهناك تعاون كبير مع أصحاب المشروعات حيث يقوموا بالإستعانة بأطبائنا كإستشاريين لهذه المشروعات بداية من إنشائها ثم متابعتها.


نواجه مشكلة واضحة في توفير مستلزمات صناعة الدواجن كالأعلاف والإضافات الغذائية 




وأكدت  إيمان بكر  ، اهتمام الرئاسة بالمشروعات الغذائية والتوسع بالمزارع السمكية حتى أصبح هناك تخصص مطلوب من البيطريين لمشروعات الأسما ك،  مشروعات الإستزراع السمكي ستقلل من الفجوة الغذائية بشكل واضح وتوفر فرص عمل جيدة للأطباء البيطريين
واوضحت  ايمان بكر ،أن  للطبيب البيطري دور هام في الكشف عن غش اللبن وأمراض الحيوانات المنتجة للألبان  ، هناك مشكلة واضحة في توفير مستلزمات صناعة الدواجن كالأعلاف والإضافات الغذائية فأغلبها يتم إستيرادها من الخارج بتكلفة عالية  ، نظام التربية المغلق للدواجن  يفيد في زيادة عدد الدورات وتجنب الأمراض والعدوى.






وجود نقص شديد في مجازر الدواجن ومصانع المنتجات الداجنة 



واشارت عميد بيطري القاهرة    ،أنه  يوجد نقص شديد في مجازر الدواجن ومصانع المنتجات الداجنة وبالتالي يصعب في الفترة الحالية تطبيق قانون الحد من تداول الدواجن الحيه  ، أصبح متوفر حالياً سلالات مستوردة من الماشية يتم إستهلاك بعضها والبعض الآخر يهجن حتى الوصول الكامل للسلالة المناسبة التى تحقق إنتاج أعلى بأقل التكاليف.



وقالت  إيمان بكر ،  نشارك بمعظم التجارب والمشاريع القومية كإستشاريين بيطريين ولا نتوانى أبداً في تقديم خبراتنا   ، وهناك مصانع محلية لإنتاج اللقاحات حققت نتائج ناجحة وساعدت في تقليل الإستيراد  ، ويتوقف دورنا عند التشخيص العلمي للعترات والمشاركة كلجنة علمية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية.


وأضافت عميد بيطري القاهرة  ،  دور الطب البيطري بالنسبة لهيئة سلامة الغذاء مغفول ومهمش  ، من الواجب أن تدافع النقابة عن حقوق الطبيب البيطري وتكليفه ليصبح مؤهل لسوق العمل ، ونقوم بعمل برامج تدريبية بإستمرار لتأهيل الطالب لسوق العمل أكاديمياً ومهنياً.



افتتاح معمل لرقمنة أمراض الحيوان قريبا 




واوضحت   إيمان بكر ، أخطط لإنشاء مستشفى بيطري تعليمي على أعلى مستوى تشمل جميع التخصصات ومجهزة بأفضل الأجهزة وأكفأ الأطباء وتعمل على مدار اليوم ،  أطمح بإنشاء مركز تدريب على أعلى مستوى للأطباء البيطريين  ،لدينا معمل لرقمنة أمراض الحيوان سيتم إفتتاحه قريباً ليكون مسئول عن تحويل شريحة تشخيص الأمراض لأرقام للقدرة على قراءتها خارج الميكروسكوب.


واشارت عميد بيطري القاهرة  ،  أتمنى إعتماد الكلية دولياً في القريب العاجل حتى نتمكن من التواصل وعقد المناظرات مع الكليات بالخارج ، الهيئة العامة للخدمات البيطرية هي المعنية بالخريطة الوبائية وسيتم عمل بروتوكول تعاون معها لرصد هذه الخريطة على مستوى الجمهورية وعلاج الأمراض ،رسالتي للبيطريين لابد أن تفخر دائماً بمهنتك وبكونك خريج هذه الكلية العريقة فأنت خد الدفاع الأول عن الصحة العامة ودائماً قم بتنمية مهاراتك للأفضل.

icon

الأكثر قراءة