الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ينشر اشتراطات إقامة مزارع عضوية نباتية وللانتاج الحيواني والداجنى

جاموس,  ماشية
ماشية
أ أ
انشاء مزارع عضوية سواء للمحاصيل الزراعية أو الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى يحتاج لعدد من الاشتراطات، وخلال السطور التالية يقدم موقع"اجرى نيوز" من خلال الدكتورة مايسة لطفى مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، هذه الضوابط لتسجيل المزرعة عضوية.


1- ان تكون الأرض عضوية أي غير معرضة للمبيدات او الأسمدة الكيماوية، ويمكن ان يتم عمل فترة تحول للأرض من تقليدية لعضوية من خلال سنتين الى 3 سنوات للتخلص من هذه الكيماويات.

2- مكان المزرعة الحيوانية أو الداجنة والسمكية أو الخاصة بالمحاصيل الزراعية بعيدا عن مصادر التلوث مثل المصانع، وأيضا بعيد عن الطرق السريعة ولا يكون  المكان والمزرعة عليها صرف صحى او صرف زراعي، كما ان المياه التي يتم الري بها يجب ان تكون من مياه ابار او انهار او امطار وليس مياه معالجة من الصرف الصحي او الزراعي .
 
3- حول الأسمدة التي يتم الاعتماد عليها في المزرعة العضوية، فلابد أن تكون عضوية وانه غير مسموح بالأسمدة النيتروجينية والمخلقة، والبديل هو السماد العضوي عن طريق  تحويل المخلفات سواء حيوانية او نباتية الى سماد، ومعالجة هذه المخلفات بكمر هوائي وتقليب جيد للقضاء على اية مشاكل لها قبل استخدامها كسماد عضوي.


4- استخدام بدائل المبيدات في المزرعة العضوية لمنع متبقيات في النبات، من خلال  كائنات حية دقيقة  لديها القدرة على المقاومة الحيوية وكذلك الاعتماد على المتطفلات والمفترسات مثل الاكاروس لمقاومة الحشرات الممرضة من خلال المكافحة العضوية .

5- عند الزراعة في المزارع العضوية، وان يكون فيها محصول بقولى لأنه يجعل  التربة اكثر خصوبة.


icon

الأكثر قراءة