الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

في شهر المرأة..أبحاث الأيدي الناعمة بوزارة الزراعة تدعم التنمية وتقف خلف تأمين غذاء المصريين

قائدات وزارة الزراعة
قائدات وزارة الزراعة
أ أ

مازالت جهود المرأة وقائداتها تشع نورا داخل وزارة الزراعة، ويواصل موقع "اجرى نيوز" إبراز بعض من هذه القيادات خلال شهر مارس شهر المرأة، فالمرأة التي قامت ومازالت تقوم بدور هام في مجال البحث العلمي لضمان توفير غذاء آمن للمصريين وتنمية المجتمعات الزراعية بمختلف محافظات مصر، من خلال البحث المستمر في التوصل إلى ما يفيد ليس فقط الانسان بل وما يحيط به من البيئة الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وذلك بدعم من وزير الزراعة السيد القصير تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمساندة ودعم المرأة في كل المجالات.

التوصل لأول سلالة مصرية لبكتريا نافعة كإضافات أعلاف:


قالت الدكتورة جيهان المغازى مدير معمل الأغذية والأعلاف السابق بوزارة الزراعة، أنه تم التوصل إلى استخدام إضافات للأعلاف آمنة، يتم اضافتها على  اعلاف الدواجن والاسماك  والاغنام والابقار المنتجة للحلوم والابقار المنتجة للبن  واعلاف الجمال.

وأضافت الدكتورة جيهان المغازى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن هذه الإضافات باستخدام البكتريا النافعة وتفيد في تقوية المناعة وتحسن من إنتاجية حيوانات المزرعة سواء من اللبن او اللحوم، كما أثبتت فاعليتها في تحسين وزيادة اللحم والبيض في الدواجن .


وأوضحت مدير معمل الأغذية والأعلاف السابق بوزارة الزراعة أنه تم التوصل الى اول سلالة مصرية 100% من بكتريا نافعة تم تسجيلها في بنك الجينات الدولي باسمها، ويمكن الاعتماد عليها بدلا من إضافات الاعلاف المستوردة حيث تم التواصل مع القطاع الخاص من خلال مكتب التسويق ، لتوفير إضافات الاعلاف محليا بدلا من المستوردة، توفير ذلك بإنتاج محلى والتعريف بالمنتج لتوفير فلوس الاستيراد وتقليل الجهد والوقت.


قالت الدكتور داليا أبو زيد أستاذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمعهد بحوث الصحراء أن هناك اهتمام كبير بتنمية المرأة فى البدو والمرأة المعيلة على وجه الخصوص في المناطق الصحراوية، وان هناك فريق عمل في المعهد يقوم بالكثير من المشروعات لتحقيق هذه التنمية لان المرأة هي حجر أساس المجتمعات.


وأضافت الدكتورة داليا أبو زيد في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن تم توفير وعمل مشروعات صغيرة لسيدات البدو فى شمال وجنوب سيناء مثل مناطق رأس سدر والشيخ زويد والطور وبلوظة وقرية الحسنة، وتم إعطاء السيدات دواجن واعلاف واغنام مجاناً، وتم عقد لقاءت متعددة مع وزير الزراعة السيد القصير الذى أكد على أهمية دعم سيدات البدو وتوفير كل ما يحتاجونه لتحقيق التنمية فى مجتمعاتهم الصحراوية من خلال استراتيجية محددة.


وأوضحت أستاذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمعهد بحوث الصحراء أن الموضوع لا يتوقف عند دعمهم بل ومتابعتهم، متابعة الزراعة وتربيتهم للدواجن وانشاء حديقة منزلية تم فيها زراعة الخضر التي يحتاجوها مثل الطماطم والحرير ، كما تم الوقوف جوارهم خطوة بخطوة فى مشروعات تربية الدواجن والارانب وعيش الغراب وتقديم المشورة العلمية ، وأيضا تدريبهم على تحويل المخلفات إلى سماد للاستفادة بها.

وأشارت الدكتورة داليا أبو زيد أنه تم تدريب أكثر من ألفين سيدة بالبدو وتقديم دعم لأكثر من 200 مرأة معيلة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


انشاء مزارع عضوية تنتج غذاء آمن بجودة عالية :



 قالت الدكتورة مايسة لطفى مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، أنه جارى حاليا تسجيل عدد من المزارع العضوية وهى المزارع التي تقوم بإنتاج غذاء صحى آمن دون ان يلوث البيئة وبدرجة عالية من الجودة .

 وأضافت الدكتورة مايسة لطفى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"، ان قانون الزراعة العضوية تم تقديمه الى مجلس الشعب في 2020 وتم  دخوله حيز التنفيذ في 2023  على ارض الواقع ، وهو ليس قانون اجبارى بل اختيارى لكن في حال الرغبة في تسجيل المزرعة عضوية لابد من اتباع قواعد القانون والالتزام به.


وأوضحت الدكتورة مايسة لطفى أن تسجيل المزرعة العضوية يحتاج عدد من الاشتراطات أولها ان تكون الأرض عضوية اى غير معرضة للمبيدات او الأسمدة الكيماوية، ويمكن ان يتم عمل فترة تحول للأرض من تقليدية لعضوية من خلال سنتين الى 3 سنوات للتخلص من هذه الكيماويات .

كما لابد ان يكون مكان المزرعة بعيدا عن مصادر التلوث مثل المصانع، وأيضا بعيد عن الطرق السريعة ولا يكون المكان والمزرعة عليها صرف صحى او صرف زراعى ، كما ان المياه التي يتم الرى بها يجب ان تكون من مياه ابار او انهار او امطار وليس مياه معالجة من الصرف الصحى او الزراعى .
 
حول الأسمدة التي يتم الاعتماد عليها في المزرعة العضوية فأكدت مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية، انه غير مسموح بالأسمدة النيتروجينية والمخلقة، والبديل هو السماد العضوي عن طريق  تحويل المخلفات سواء حيوانية او نباتية الى سماد، ومعالجة هذه المخلفات بكمر هوائى وتقليب جيد للقضاء على اية مشاكل لها قبل استخدامها كسماد عضوي.


وأشارت مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية الى استخدام بدائل المبيدات في المزرعة العضوية لمنع متبقيات في النبات، من خلال  كائنات حية دقيقة  لديها القدرة على المقاومة الحيوية وكذلك الاعتماد على المتطفلات والمفترسات مثل الاكاروس لمقاومة الحشرات الممرضة من خلال المكافحة العضوية .

وأكدت الدكتورة مايسة لطفى على أهمية الحث على اتباع الدورة الزراعية  عند الزراعة في المزاراع العضوية، وان يكون فيها محصول بقولى  لأنه يجعل  التربة اكثر خصوبة، ونحن نهتم بكل ما هو حديث في الزراعة العضوية، وتشمل المزرعة العضوية ليس فقط النباتات بل و مزارع عضوية للإنتاج الحيواني  السمكي والداجنى .


قالت الدكتورة امل صابر عويس مـدير معهـد بحـوث القطن الأسبق، أنه يتم حاليا العمل على مشروع بحثى لإنتاج البلاستيك العضوي من مخلفات القطن، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لإنتاج اغلفة حيوية ومنتجات من البلاستيك العضوي سهل التحلل في البيئة وبالتالي ليس مثل المصنوع من المواد البتروكيمياويات التي تضر بالبيئة وتلوثها عند احتراقها  بسبب انبعاث ثاني أكسيد الكربون لكن هذه المنتجات البلاستيكية العضوية سهل التحلل في البيئة دون الإضرار بها، وهو بلاستيك آمن على الصحة مقاوم للبكتريا والميكروبات مما يفيد في حفظ الأغذية .


وأضافت الدكتورة امل عويس في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" ان هناك مشروع اخر مع الاتحاد الأوروبي لتدوير المخلفات الزراعية  وإنتاج منتجات من فرم الحطب لإنتاج سماد عضوى وهى زاول شخص يطلق على حطب القطن الذهب الأصفر، لأن المعتاد ان يطلق الناس على القطن الذهب الأبيض ، حيث تم عمل أحماض امينية  وأحماض عضوية مستخلصة من هذه المخلفات .

icon

الأكثر قراءة