الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز"دراسة مفصلةلمشروع تربية الأبقار اللاحمة التي تتغذي علي العشب

ابقار   الابقار  بقرة
ابقار , مزرعة أبقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لتربية الأبقار اللاحمة التي تتغذى على العشب بجميع تكاليفها و أرباحها الإجمالية.


يمكن أن تكون تربية الماشية من أجل الربح مشروعًا مُرضيًا ومع ذلك، هناك عدد من المهارات الإدارية التي يجب أن يتمتع بها كل منتج للحوم البقر ليكون ناجحًا تمتلك كل مؤسسة لتربية الماشية موارد مختلفة الأرض، والعمالة، ورأس المال، والأعلاف، والإدارة لتربية الماشية بشكل مستدام، يجب عليك إدارة هذه الموارد.




بالإضافة إلى إدارة الموارد، يجب على المنتجين الجدد أن يسألوا أنفسهم، ما الذي أحتاجه للبدء؟ يتضمن هذا السؤال اعتبارات تتعلق بنوع الحيوانات التي يرغب المنتج في تربيتها وكذلك مكان العثور على هذه الحيوانات وكيفية اختيارها وما هي المعدات اللازمة للعملية يحتاج المنتجون أيضًا إلى التفكير في كيفية إطعام حيواناتهم وما هي ممارسات الرعاية الصحية التي سيستخدمونها للحفاظ على صحة الحيوانات. سيسمح المنتجون الأذكياء للأسواق بتحديد نوع الحيوانات التي ينبغي عليهم تربيتها من أجل تحقيق الربح يمكن استخدام صحيفة الحقائق هذه كدليل لمنتجي أبقار الأبقار الذين بدأوا للتو في الصناعة ليتعلموا:



أول شيء يجب أن تقرره عند بدء مشروع جديد لتربية الماشية هو نوع الحيوانات التي تريد تربيتها يجب أن يعكس هذا القرار بشكل مباشر الأسواق المتاحة للمنتج لبيع أبقار اللحم ويأخذ في الاعتبار الموارد المتاحة في المزرعة والأهداف الفردية للمنتج.



يمكن استخدام أبقار اللحم لإنتاج اللحوم أو إنتاج البذور (تربية الحيوانات) قد تحدد الأسواق المقصودة السلالة أو السلالات الأكثر ملاءمة للعملية. يختار بعض المنتجين تربية الإناث لإنتاج العجول لبيعها لتربية الماشية أو تسويق الحيوانات قد يفضل منتجون آخرون شراء الحيوانات المفطومة، والمعروفة أيضًا باسم المغذيات، لرفع وزنها إلى السوق.



يجب أن يبدأ المنتجون بتحديد ما إذا كانوا يرغبون في تربية سلالات أصيلة أو تجارية عادة ما تقوم عملية السلالة الأصيلة بتربية الحيوانات من سلالة واحدة غالبًا ما تشتمل عملية السلالات الأصيلة على جميع الحيوانات المسجلة التي يمكن بيعها أيضًا من خلال مبيعات السلالات الأصيلة قد تحتوي العملية التجارية على حيوانات أصيلة غير مسجلة، أو قد تحتوي على حيوانات مهجنة تتمتع الحيوانات المهجنة بميزة قوة الهجين، والتي هي ببساطة قدرة النسل المهجن على زيادة الإنتاجية مقارنة بمتوسط السلالات التي كانت جزءًا من التهجين. وهذا يعني أن العجل المهجن يمكن أن ينمو بشكل أسرع، أو أن الأنثى المهجنة يمكن أن تنتج المزيد من الحليب لنسلها.




اختيار السلالة



كل سلالة من الماشية لها سمات مختلفة يتم التعرف عليها يمكن أن توفر جمعيات السلالات معلومات عن تلك السمات وتساعدك على تضييق نطاق قرارك فيما يتعلق بالسلالة أو السلالات التي تناسب عمليتك بشكل أفضل. غالبًا ما يتم تقسيم سلالات الأبقار البقرية إلى سلالات أمهات (بقرة) وسلالات نهائية (مولى) عادةً ما تكون سلالات الأمهات متوسطة الحجم ومعروفة بقدرتها على تربية عجول صحية السلالات النهائية عادة ما تكون أكبر قليلاً في الحجم وتستخدم بشكل شائع لإنتاج اللحوم بالإضافة إلى هذين التصنيفين، توجد أيضًا سلالات مركبة من الماشية.





السلالات المركبة هي سلالات الماشية التي تتكون عمومًا من سلالات الأمهات والسلالات النهائية وغالبًا ما تجمع بين الوراثة لبيئات أو أسواق محددة. في حين أن العديد من المنتجين يستخدمون كلا من السلالات الأمومية والسلالات النهائية في أنظمتهم، فقد تم إنشاء السلالات المركبة ويتم التعرف عليها من خلال نسبها. توجد العديد من السلالات  . يتم سرد السلالات الأكثر شيوعا مثل :  أنجوس هيريفورد شورثورن ليموزين سيمينتال
مين أنجو  برافورد 






أين يمكنني شراء الابقار اللاحمة؟


يمكن شراء الحيوانات من خلال عدة وسائل مختلفة. تقام العديد من المبيعات في جميع أنحاء البلاد على مدار العام وقد يتم عرض سلالة واحدة فقط أو مجموعة متنوعة من السلالات أو حتى هجينة للبيع. هناك خيار آخر يتمثل في تحديد موقع المربين ذوي السمعة الطيبة والشراء مباشرة من مزرعتهم. قد تتوفر مجموعة واسعة من الحيوانات في حظيرة المزاد المحلية؛ ومع ذلك، فليحذر المشتري. من المرجح أن تعاني الحيوانات التي يتم بيعها من خلال هذا المكان من مشكلات صحية.  اختر ذكور التربية التي من شأنها أن تكمل السمات المميزة في إناثك وتحسن نقاط ضعفها. استخدم دائمًا أفضل ثور يمكنك تحمله لتحسين الجينات في قطيعك. للذكر تأثير كبير على قطيعك لأن نسله يمكن أن يبقى في القطيع لعدد من السنوات. انتبه إلى اختيار والحفاظ على الإناث الجيدة المنتجة التي ستنتج وتفطم عجلاً واحدًا سنويًا دون مساعدة وتحافظ على حالة جسمها دون أن تصبح نحيفة أو سمينة بشكل مفرط.




مبادئ الاختيار


هناك طريقتان لاختيار الماشية: أداء الحيوان والتقييم البصري. يجب أولاً اختيار الحيوانات بناءً على الأداء (على سبيل المثال، مدى نمو العجول أو مقدار وزن العجول عند الفطام)، ومن ثم يجب تقييم الحيوانات ذات الأداء العالي بصريًا. تقوم مبادئ اختيار الأداء بتقييم السمات القابلة للقياس مثل الوزن عند الولادة، أو وزن الفطام، أو الوزن عند عمر سنة، أو إنتاجية اللحوم وجودتها. يجب على المنتجين الذين يقومون بتقييم سمات النمو تعديل أوزان الفطام لتأخذ في الاعتبار جنس العجل، وعمر الأم، والوزن عند الولادة، ووزن الفطام. عادة ما يتم تعديل أوزان الفطام إلى عمر 205 يومًا. يمكن للمنتجين التجاريين الاستفادة من بيانات الأداء عند اختيار الثور الجديد. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول اختلافات النسل المتوقعة عن طريق الاتصال بجمعيات السلالات. يقوم التقييم البصري للحيوانات بتقييم جوانب مثل الصحة الهيكلية والعضلات وقدرة الجسم وشخصية السلالة. يسمح تقييم الصحة الهيكلية للمنتجين بتحديد الحيوانات التي بها عيوب غير واضحة من خلال تقييم الأداء.



ينبغي لمنتجي السلالات الأصيلة الذين يقومون بتربية سلالات مسجلة أن يتعرفوا على خصائص السلالة المرتبطة بالسلالة التي يقومون بتربيتها، مثل:

طول الأذن وشكلها
اللون وتوزيع اللون
حالة الاستطلاع
العيوب التي تمنع الحيوانات من التسجيل




بعد اختيار الحيوانات المناسبة للعملية، يجب جمع المعدات اللازمة لصيانة تلك الحيوانات. يمكن أن تكون عمليات تربية الأبقار منخفضة المدخلات ولكنها لا تزال بحاجة إلى مجموعة متنوعة من المعدات. تشمل المعدات الأساسية المغذيات وأحواض المياه أو أنظمة الري ومعدات الرعاية الصحية. نظرًا لأن السلامة هي مصدر قلق عند إدارة هذه الحيوانات الكبيرة، يجب أن تحتوي عمليات أبقار الأبقار أيضًا على معدات للتعامل مع الماشية.



مغذيات


يجب استخدام المغذيات لمنع الحيوانات من الأكل من الأرض. كما أن المغذيات المصممة جيدًا ستمنع الحيوانات من إهدار العلف عن طريق سكبه على الأرض. هناك مخاوف صحية محتملة عندما تأكل الماشية من الأرض، بما في ذلك العدوى الطفيلية؛ ومع ذلك، تمثل تكاليف العلف تكلفة المدخلات الأساسية في أي عملية لتربية الأبقار، وعلى هذا النحو، تعد نفايات العلف عاملاً دافعًا للمغذيات تتوفر العديد من الأحجام والأنماط المختلفة من المغذيات للماشية. يمكن لبعض المغذيات أن تستوعب تغذية كل من التبن والحبوب، بينما قد يكون البعض الآخر مصممًا لتغذية التبن فقط أو الحبوب فقط. يجب أن يتأكد المنتجون من أن جميع الحيوانات يمكنها الوصول إلى وحدة التغذية إذا كانت تتغذى في أطر زمنية محددة. إذا كان لدى الحيوانات حرية الاختيار في الوصول إلى المغذيات على مدار اليوم، فيمكن استخدام مغذيات أصغر.




يجب أن تتمتع أبقار الأبقار من جميع الفئات دائمًا بإمكانية الوصول إلى مزيج معدني عالي الجودة تم إعداده لتلبية احتياجاتها الإنتاجية يوفر معظم المنتجين لأبقار اللحم ورعي الماشية معادن حرة الاختيار عندما تكون في المراعي، بينما يحد آخرون من تغذية المعادن يوميًا في مزيج الحبوب تسمح مغذيات نمط Fenceline للمنتجين بالوصول من جانب لوضع العلف والحبوب في وحدة التغذية بينما تصل الحيوانات إلى أعلافها على الجانب الآخر تسمح وحدات التغذية التفصيلية للمنتجين بالسير في منتصف وحدة التغذية. يمكن وضع الحبوب في حوض على أحد الجانبين أو كليهما ويتم مشاركة التبن في منطقة المشي المركزية. وينبغي للمنتجين أن يحرصوا على عدم تلويث مغذياتهم بالأحذية المغطاة بالسماد. غالبًا ما تقوم العمليات الأكبر حجمًا بتغذية التبن على شكل بالات كبيرة مستديرة أو مربعة توجد العديد من أنماط مغذيات القش، ولكن غالبًا ما يوصى باستخدام المغذيات ذات الشكل المخروطي المقلوب لأبقار الأبقار لأنها عادةً ما تهدر أقل كمية من مخلفات العلف.




من المحتمل أن يكون الماء أهم العناصر الغذائية لأنه يؤثر على استهلاك الأعلاف. يمكن للمياه ذات النوعية الرديئة أو عدم كفاية المياه أن تقلل من تناول العلف وتؤدي إلى انخفاض أداء الحيوانات. يمكن للمنتجين توفير المياه باستخدام أي شيء بدءًا من الدلاء إلى الأحواض وحتى أنظمة الري الأوتوماتيكية. كما هو الحال مع وحدات التغذية، تتوفر العديد من الأساليب المختلفة. المفتاح هو أن المياه يجب أن تكون عذبة ونظيفة ومتوفرة في جميع الأوقات. ترعى العديد من الأبقار، وخاصة الأبقار والثيران الناضجة، المراعي طوال فصل الربيع والصيف والخريف. يجب على المنتجين إيلاء اهتمام وثيق لارتفاع المراعي في محاولة لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من العلف. وينبغي تقسيم المراعي لتوفير كمية كافية من العلف لفترة الرعي، وغالباً ما تكون من أربعة إلى خمسة أيام. يجب نقل الحيوانات إلى قسم جديد من المراعي بحلول الوقت الذي يتم فيه رعي العلف حتى ارتفاع 4 بوصات. تضمن المراعي الدوارة انتشار العناصر الغذائية من السماد وأن الماشية تستخدم الموارد المتاحة بكفاءة. يمكن أن يتسبب الرعي المستمر في إتلاف موقف العلف في المناطق المفرطة الاستخدام أو ذات حركة المرور العالية ويشجع نمو الأعشاب الضارة في مناطق أخرى أقل رغبة في المراعي.




سياج محيطي عالي الجودة يحتوي على الماشية داخل المرعى ويمنع الحيوانات المفترسة. يفضل العديد من المنتجين سياجًا عالي الشد مع بعض الأسلاك المكهربة سياج التقسيم الفرعي يقسم الحقول الكبيرة إلى مناطق أصغر لإدارة نمو العلف بشكل أفضل غالبًا ما يكون سياج التقسيم الفرعي للماشية عبارة عن شريط واحد من الأسلاك المتعددة مع أعمدة متدرجة لتقليل تكاليف المدخلات. ستحترم معظم الماشية خيطًا واحدًا إذا كان مكهربًا ويجب أن توفر المراعي أيضًا إمكانية الوصول إلى المياه ويتراوح ذلك من الأنظمة المؤقتة التي تتحرك مع الحيوانات إلى الأنظمة الدائمة يختار العديد من المنتجين تركيب أنظمة تحت الأرض يمكن الوصول إليها عبر نظام المراعي لتقليل جهد نقل المياه اعتمادًا على النظام والمنطقة، قد يكون من الضروري الوصول إلى الكهرباء لتسخين السقي في الأشهر الباردة.


icon

الأكثر قراءة