الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر 7 أخطاء يجب تجنبها عند البدء في مشروع تربية الأغنام

ماعز , الماعز البور , أغنام
اغنام
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم 7 أخطاء يجب تجنبها عند البدء في مشروع تربية الأغنام.

 


عض الأخطاء الشائعة التي يمكنك ارتكابها عند تربية الأغنام

 

 

الزراعة صعبة ولكنها مهمة ومجزية بشكل لا يصدق عندما يتعلق الأمر بتربية الأغنام، المعرفة هي القوة فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يمكنك ارتكابها عند تربية الأغنام مثل اختيار السلالة الخاطئة فكر جيدًا في أسباب تربية الأغنام، بالإضافة إلى الخصائص الفريدة للسلالة التي تختارها دعونا نتحقق من بعض الأخطاء الشائعة في تربية الأغنام.


 


الأغنام حيوانات أليفة افتراضية للعديد من العائلات الريفية

 

 


يمكن أن تكون تربية الأغنام ممتعة ومفيدة إذا كنت تعيش في مزرعة صغيرة أو حتى في منزل ريفي مع مساحة رعي صغيرة متاحة وهي حيوانات متواضعة ولطيفة لهواية المزارع، وتخدم العديد من الأغراض، مثل توفير اللحوم والصوف والحليب تعتبر الأغنام حيوانات أليفة افتراضية للعديد من العائلات الريفية تربية الأغنام تتطلب الكثير من العمل عليك أن تعتني بهم وتحافظ عليهم في مأمن من الحيوانات المفترسة إذا لم تكن حذرا، فإن بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن ترتكبها في تربية الأغنام يمكن أن تجعل المهمة أكثر صعوبة.


التقليل من المساحة



خطأ آخر هو تقدير مقدار المساحة المطلوبة ابذل قصارى جهدك لإعطاء أغنامك أكبر مساحة ممكنة. التوصية الأساسية هي 16 قدمًا مربعًا لكل نعجة مع قلم خروف بمساحة 25 قدمًا مربعًا تقريبًا. تتطلب الكباش ما لا يقل عن 30 قدم مربع.




قلة الوعي

الخطأ الأول هو قلة الوعي. إنه لا يفهم الربح الحقيقي، أو لا يعرف عنه. إذا كنت لا تعرف، فلا بأس، تعرف عليه لتمنح نفسك فرصة لسوء الحظ، يختار الكثير من الناس أن يظلوا جاهلين فقط عندما يكونون على دراية بمفهوم الربح الحقيقي. إن القيام بذلك يعني أن الأخطاء الأخرى ليست ذات صلة على أي حال.



اختيار خاطئ للأغنام

عندما يتعلق الأمر بتربية الأغنام، المعرفة هي القوة فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يمكنك ارتكابها عند تربية الأغنام. مثل اختيار السلالة الخاطئة. من الأخطاء الشائعة للمزارعين عديمي الخبرة أنهم غالبًا ما يبدأون في تربية خروف واحد فقط. الأغنام حيوانات اجتماعية للغاية، ولها غريزة قطيع قوية، وارتباط وثيق مع شركائها. ونتيجة لذلك، من الجيد أن تبدأ مشروعك الخاص في تربية الأغنام عن طريق شراء 3 أغنام على الأقل (ويفضل الإناث).



 

سياج ضعيف

السياج السيئ هو خطأ شائع آخر يجب أن تكون طويلة بما يكفي لتقفز عليها الأغنام – ولا تحتوي على ثقوب كبيرة بما يكفي لتلتصق برأس حيوانك. الأسوار المحيطة الأكثر ملاءمة للأغنام هي الأسوار الكهربائية متعددة الخيوط وعالية الشد والأسوار السلكية المنسوجة مع أسلاك الأوفست الكهربائية والأسلاك الشائكة فوق وتحت السياج. يُستخدم السياج الداخلي (أو السياج المتقاطع) لتقسيم الحقول إلى مناطق صغيرة (مراعي) للرعي.

يمكن أن تكون الأسوار الداخلية مصنوعة من مواد سياج دائمة أو شبه دائمة أو مؤقتة على الرغم من أن السياج الداخلي لا يحتاج عادةً إلى إيقاف الحيوانات المفترسة، إلا أنه يجب أن يكون جيدًا بدرجة كافية لإبقاء الحملان المرضعة بعيدًا عن سدودها و/أو كباشها يمكن استخدام السياج المؤقت في المناطق المغلقة للرعي المؤقت (مثل حقول الذرة أو القمح) وقد يحتاج إلى أن يكون مقاومًا للحيوانات المفترسة.




أخطاء عند شراء الأغنام

بعد اختيار السلالة، من المهم الاختيار الدقيق للحيوانات الفردية. يمكنك شراء الأغنام مباشرة من الشخص الذي قام بتربيتها انظر إلى قطيع الأغنام، وتحدث مع المزارع عن تاريخ الحيوان ووالديه التأكد من الحالة الجسدية للأغنام، وخاصة التفاصيل التالية؛

في البداية، يجب أن تكون العيون واضحة ومشرقة

افحص الرأس والرقبة بحثًا عن وجود كتل أو تورم، مما قد يعني أن الدودة لم يتم علاجها أو بها خراج.


ويجب تشذيب حوافر الغنم جيدًا، وعدم جعلها أعرجًا. (تأكد من أن الأغنام الأخرى في القطيع ليست أعرج، لأن هذا قد يعني أنها تعاني من تعفن القدم، مما قد يؤثر على أغنامك).


تتمتع الأغنام بظهر عريض وجسم عميق، ولا تكون نحيفة جدًا أو سمينة جدًايمكن أن تشير البطون إلى الإصابة بالديدان.

إذا قمت بشراء نعجة بالغة، فإن الضرع سليم وغير متكتل، وهذا يمكن أن يشير  إلى التهاب الضرع ويضر بإنتاج الحليب للحملان المستقبلية.


إن فحص أي خروف ترغب في شرائه يمكن أن يساعدك في اختيار أفضل سلالات الأغنام.




عدم بناء أي مأوى

وهو خطأ شائع آخر لا يجب أن تكون خيالية. مجرد شيء سيوفر لهم المأوى والظل الأغنام مخلوقات شديدة التحمل ولا تحتاج إلى العديد من الملاجئ. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك توفير المأوى على الإطلاق. على العكس من ذلك، يجب عليك إنشاء نوع من المأوى لحماية أغنامك من العناصر في المناخات الباردة، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة عند بناء المأوى الخاص بك.



أخطاء التغذية


يجب إطعام الخراف بطريقة لا يضطر الراعي إلى دخول الحظيرة مع القطيع استخدم الإرشادات التفصيلية (وحدة التغذية تقسم القلمين، مما يسمح للمنتج بتغذية كلا القلمين) أو وحدة تغذية بطابقين يمكن الوصول إليها من الشارع يجب أن يكون هناك مساحة كافية في البنك للسماح لجميع الأغنام بتناول الطعام في نفس الوقت مع ترك بعض المساحة وهذا يسمح للحيوانات الأصغر والأكثر طاعة أن تأكل بنفس معدل بقية القطيع.



يساعد ذلك في الحفاظ على حالة بدنية متوسطة في الحظيرة ويساعد على تقليل حالات الإفراط في تناول الطعام في الحملان المغذية تتوفر أنماط مختلفة من المغذيات. يجب أن تكون المغذيات مصممة بحيث تمنع الأغنام من التحرك على العلف وسحب العلف إلى الأرض يساعد ذلك في الحفاظ على نظافة الأعلاف لتقليل الأحمال الطفيلية وتقليل هدر العلف تدوم المغذيات المصنعة تجاريًا لفترة أطول، ولكن يمكن تصنيع مغذيات خشبية مناسبة لأسباب اقتصادية.





الأغنام حيوانات مجترة، مما يعني أنها تأكل العشب الطازج والقش  يمكنهم أن يزدهروا إذا لم يتم إطعامهم سوى عشب المراعي الجيد والملح ومكملات الفيتامينات والمعادن والمياه العذبة. يمكن لفدان واحد من الأراضي ذات المراعي الجيدة تربية أربعة أغنام. يمكن للأغنام إطعام نفسها دون مكملات غذائية، لكن في الشتاء، ستحتاج إلى استكمال نظامها الغذائي بالعشب والحبوب. تأكد من استخدام وحدة تغذية مرتفعة بدلًا من وضع التبن على الأرض حيث قد يبتل ويتسخ.





سوف تستفيد النعاج التي على وشك الحمل، أو الأغنام التي يتم تربيتها للسوق، من مكملات الحبوب تحتاج الأغنام إلى المزيد من البروتين مقارنة بحيوانات الرعي الأخرى، وحيثما تكون أعشاب المراعي فقيرة أو غير كافية لتزويدها، توفر مكملات الحبوب العناصر الغذائية الأساسية يجب تحضير مكملات الفيتامينات والمعادن خاصة للأغنام قد تحتوي الخلائط المعدنية على مستويات ثقيلة من النحاس، والتي يمكن أن تكون سامة للأغنام تحتاج الأغنام إلى الملح لمنع الانتفاخ. يمكن تقديم الملح في شكل حبيبات أو سائب.





لا توجد خطط عمل



وهذا خطأ تجاري شائع، وليس خطة قد تكون شغوفًا بالأغنام وترغب في بيع صوفك ولحمك وحليبك. هذا أمر رائع، لكنك لا تحتاج إلى معرفة كيفية الاعتناء بالأغنام فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية إنشاء شركة، ومكان تواجد عملائك، وكيف تخطط لإدارة عملك، وما إلى ذلك  وتحتاج أيضًا إلى تخطيط التكلفة وخذ الوقت الكافي لكتابة كل شيء من وماذا وأين ومتى ولماذا؟ (افعل ذلك قبل شراء الحيوانات).


تجاهل المتطلبات المعدنية الإضافية



الأغنام، مثل جميع الحيوانات الأخرى، تحتاج إلى معادن محددة للبقاء في صحة جيدة. يقول بعض الرعاة أنه إذا كنت تربي الأغنام في المراعي، فيجب أن تكون قادرة على حمل هذه المعادن عبر التربة. ورغم أن هذا صحيح إلى حد ما، إلا أن الحجة تتجاهل حقيقة أن تربة كل فرد غنية ببعض المعادن وخالية من البعض الآخر من الصعب تحديد المعادن التي تحصل عليها أغنامك إن توفير المكملات المعدنية ليس مكلفًا وسيضمن حصول الأغنام على كل ما تحتاجه يمكن أن يساعدهم في الحصول على وزن صحي ويمنع أيضًا مشاكل الحمل (مثل مرض العضلات البيضاء الشائع جدًا).




التقليل من الرعاية اللازمة


هدفك الأساسي هو تقليل التوتر من خلال الإدارة السليمة والتغذية والرعاية الصحية المناسبة. توفير الوصول الخارجي اليومي إلى المناطق جيدة التصريف للأغنام التي ليست في المرعى (وليس الطين). نقل الحيوانات إلى مراعي جديدة بناءً على ظروف المراعي الحالية وإعادة النمو ومكافحة الطفيليات. يجب أن تتضمن المرافق طريقة سهلة للقبض على الحيوانات وتقييدها للمراقبة أو العلاج. توفير مساحة مناسبة لكل حيوان حسب حجمه وسلالته والتوصيات الأخرى. تعاني الأغنام من الطفيليات الداخلية بالإضافة إلى أمراض أخرى. غالبًا ما يقوم مربو الأغنام بإزالة الديدان من أغنامهم (استشر طبيبك المحلي المرخص). في المتاجر المتخصصة، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من منتجات التخلص من ديدان الأغنام (الأقراص، والبخاخات، والحقن، والمعاجين، وما إلى ذلك). قد نحتاج إلى تطعيم أغنامنا مرة واحدة في السنة (ضد الإفراط في الأكل، والكلوستريديوم، وأمراض أخرى)، ودائماً بعد استشارة الطبيب. قد تحتاج الأغنام ذات الاحتياجات الخاصة إلى التطعيم في كثير من الأحيان.




بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا التحقق من صحة أغنامنا بانتظام. الإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لمرض الأغنام. العيون الدامعة أو سيلان الأنف، العزلة عن القطيع، عدم المضغ، عدم شرب الماء، النوم طوال اليوم، عدم الوقوف هي بعض الأعراض الخاطئة. على أية حال، يجب أن يكون لدينا دائمًا رقم هاتف طبيب بيطري محلي مرخص في متناول اليد  في كثير من الحالات، سيسألك الطبيب عن درجة حرارة مستقيم خروفك قبل أن يقرر زيارة الممتلكات الخاصة بك أم لا درجة حرارة المستقيم النموذجية للأغنام هي 38.3-39.9 درجة مئوية.





في العديد من البلدان، من الشائع جدًا أن يقوم أصحاب الأغنام بذبح أغنامهم لمنع مشاكل النظافة (عادة ما تكون الذيول الطويلة مغطاة بالسماد وتجذب الذباب). ومع ذلك، يجب عليك الاتصال بالطبيب المحلي المرخص للحصول على مزيد من التعليمات. يقوم مربي الأغنام أيضًا بقص حوافر الأغنام (باستخدام أداة تشذيب الخطاف) لمنع العدوى (تعفن).

 


icon

الأكثر قراءة