السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن مخاطر الدبور الأحمر على نحل العسل

الدبور الاحمر
مخاطر الدبور الأحمر على نحل العسل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول مخاطر الدبور الأحمر على نحل العسل واستراتيجيات وتوقيت المكافحة الصحيحة بواسطه أحمد فتحي .

الدبور الأحمر أو دبور البلح واحد من أخطر الآفات والأعداء الطبيعية التي تهدد بقاء وديمومة طائفة نحل العسل، وهي المسألة التي يتوجب أن تؤخذ على محمل الجد، مع الالتزام بتطبيق كافة التوصيات الفنية الواردة بشأن طرق المكافحة الصحيحة، للحد من أضرارها وتأثيراتها السلبية .




أهم التوصيات الفنية الواجبة لحماية النحل من الدبور الأحمر بالشرح والتحليل


- الدبور الأحمر ذروة نشاط هذه الآفة، أخطر الآفات والأعداء الطبيعية التي تشكل خطرًا على نحل العسل، موضحًا أنه يتوجب على النحالين الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية التي تحول دون وصولها لأفراد الخلية أو الطائفة. 

- كما أن الدبور الأحمر يأتي في الآفات والأعداء الطبيعية التي تشكل خطورة كبيرة على نحل العسل، لافتًا إلى أنها تنشط خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، ولاسيما بعد انتهاء موسم حصاد البلح والتين، ما يدفعه لاقتناص أفراد الطائفة.   




- خطورة الدبور الأحمر تزداد وتتضاعف خلال فصلي الربيع والخريف، والتي تواكب فترة تغيير وتلقيح ملكات النحل، ما يهدد بضياع كامل الطائفة، وتأخير وتعطيل الخلية لفترة تتراوح بين 20 إلى 30 يومًا، وهي المدة التي تستغرقها عملية استبدال وتلقيح الملكة الجديدة.   

- خطة المكافحة وتقنيات حماية الطائفة عددًا من النصائح الفنية لجموع النحالين، فيما يخص استراتيجيات المكافحة المنضبطة، أنه يتوجب نقل الخلية إلى مكان آخر، بعيدًا عن مناطق انتشار الدبور الأحمر، ولاسيما إذا ما كانت المنطقة الأصلية موبوءة بتلك الآفة.   

- و أفضل التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها، في برامج مكافحة الدبور الأحمر، موضحًا أنه يتحتم تنفيذها خلال شهري مارس وإبريل، وهي الفترة التي تمثل ذروة نشاط الملكات الملقحة للطائفة، وتخرج فيها للبحث عن غذائها، لتأسيس أعشاشها في بداية فصل الربيع، تمهيدًا لخروج الجيل المتحضن من تلك الآفة، قبل أن تستقر داخل الخلية لوضع البيض، فيما تخرج الشغالات لجمع الغذاء.



icon

الأكثر قراءة