الأربعاء، 09 محرم 1448 ، 24 يونيو 2026

الأسماك المصرية آمنة 100%”.. جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يحسم الجدل ويرد على شائعات الأمراض بالمزارع السمكية

سمك السمك مزارع المزارع مزارع سمكيه
الاستزراع السمكي في مصر
أ أ
techno seeds
techno seeds
نفى جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بشكل قاطع ما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود بكتيريا أو أمراض خطيرة بأسماك المزارع المصرية، أو الادعاء بأنها تمثل خطرًا على صحة المواطنين.

وأكد الحسين فرحات "المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية"، أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أي تقارير علمية أو نتائج معملية صادرة عن الجهاز أو الجهات الرقابية المختصة، مشددًا على أن الأسماك المصرية المتداولة بالأسواق آمنة وصالحة للاستهلاك الآدمي، وتخضع لمنظومة رقابية وصحية وبيطرية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة وسلامة الغذاء، بدءًا من مراحل التربية وحتى الحصاد والتداول.

وأوضح المدير التنفيذي للجهاز أن الإنخفاض الذي تشهده أسعار بعض أنواع الأسماك خلال الفترة الحالية يرجع إلى زيادة الإنتاج ووفرة المعروض بالأسواق، وهو ما يعكس نجاح قطاع الاستزراع السمكي المصري في توفير غذاء صحي وآمن بأسعار مناسبة للمواطنين، وليس نتيجة وجود أمراض أو مشكلات صحية كما يروج البعض.

كما أضاف أن بعض المسببات المرضية قد تصيب الأسماك شأنها شأن مختلف الكائنات الحية، إلا أنها تخضع للمتابعة المستمرة والإجراءات البيطرية اللازمة للسيطرة عليها، مؤكدًا أنه لا توجد أي مؤشرات أو تقارير علمية تؤكد وجود مخاطر على صحة المواطنين نتيجة استهلاك الأسماك المطروحة بالأسواق. وشدد على أن صحة المواطن المصري تمثل أولوية قصوى وخطًا أحمر لا يقبل المزايدة أو تداول معلومات غير موثقة.

وأشار سيادته إلى أن إطلاق تصريحات غير مدعومة بأدلة علمية أو الزج بقطاع الثروة السمكية في مزاعم تثير الذعر بين المواطنين يمثل سلوكًا غير مسؤول، ويلحق أضرارًا مباشرة بقطاع وطني استراتيجي يوفر الغذاء لملايين المصريين، ويضم آلاف المربين والمنتجين الذين يواجهون تحديات كبيرة في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة ومدخلات الإنتاج، ويواصلون رغم ذلك العمل بإخلاص لتوفير أسماك عالية الجودة للمستهلك المصري.

وأكد سيادته أيضاً أن محاولات التشكيك في سلامة الأسماك المصرية أو إثارة البلبلة بين المواطنين عبر شائعات أو تصريحات مرسلة لن تنال من ثقة المستهلك في المنتج المصري، مشددًا على أن الجهاز لن يتهاون مع أي معلومات مضللة تمس الأمن الغذائي أو تسيء إلى سمعة قطاع الثروة السمكية، ويحتفظ بحقه في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد مروجي الشائعات والمتسببين في الإضرار بمصالح العاملين بالقطاع وثقة المواطنين في المنتج السمكي المصري.

وفي ختام تصريحاته، أعرب الحسين فرحات عن بالغ تقديره واعتزازه بأصحاب المزارع السمكية والعاملين بقطاع الاستزراع السمكي، مشيدًا بما يتحملونه من أعباء وتحديات في ظل الارتفاع المستمر في تكاليف الطاقة ومدخلات الإنتاج، وبما يتحلون به من إصرار وعزيمة للحفاظ على استدامة الإنتاج وتوفير أسماك مصرية آمنة وعالية الجودة.

وأكد أن جهودهم تمثل ركيزة أساسية لدعم الأمن الغذائي المصري وتعزيز مكانة قطاع الثروة السمكية كأحد القطاعات الوطنية الواعدة التي تواصل تحقيق الإنجازات وتلبية احتياجات المواطنين رغم مختلف التحديات.
اشترك في قناة اجري نيوز على واتساب اشترك في قناة اجري نيوز على جوجل نيوز
icon

الأكثر قراءة