الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

شاهد بالصور مزارع تسمين العجول البقري تستعد لإستقبال شهر رمضان الكريم

مزارع ابقار , ابقار , بقر
تسمين العجول البقري
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين  ويقدم بالصور استعدادات مزارع تسمين الأبقار لشهر رمضان الكريم .

يعتبر تسمين العجول من البرامج الجيدة للغاية لتحقيق أفضل ربح للمزرعة، وقد قام الكثير من الناس بتسمين عجولهم مؤخرًا، مما يؤكد فعاليتها في الحصول على عوائد جيدة، طريقة  تسمين للعجول  جيدة  تحقق اعلى معدل لوزن الجسم في نهاية دورة التكاثر .



أفضل الطرق لتسمين العجول:


يستخدم المزارعون طرقًا مختلفة لتسمين عجولهم تعتمد الطريقة على عدة عوامل أهمها سياسة المربي، وتوافر مصادر المغذيات، وقيمة المصاريف التي يريد إنفاقها، هناك إيجابيات وسلبيات لكل طريقة لتسمين العجول تؤثر في النهاية على معدلات التحويل، سواء كانت سريعة أو بطيئة.

طريقة تسمين العجول هي استخدام البرسيم فقط لكامل الدورة، ومعدل التحويل الذي تحقق بهذه الطريقة ليس كبيرا جدا، ومعدل نموها 0.6 كجم / يوم، هذه الطريقة مناسبة للعجول التي يتراوح وزنها بين 100و 150 كغ، وكما قلنا يستخدم البرسيم فقط طوال فترة التسمين، وعندما يكون بعض الناس أحرار يستخدمون البرسيم، يتوفر البرسيم في الشتاء ويتم إدخال الذرة في الصيف مع مراعاة توافر التبن في الصباح والمساء لتجنب الإسهال بسبب إدخال كبير للبرسيم أثناء عملية التسمين، حوالي شهرين قبل البيع، يتم استخدام حشيشة مركزة العلف النهائي لزيادة معدل التحويل .





والجديد بالذكر قال الدكتور حسام عبد الرازق مسئول الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة , بمناسبة شهر رمضان الكريم تمت الموافقة علي استيراد 154500 ألف رأس  منهم 34500ذبيح فوري و120 ألف للتربية .



وأضاف عبد الرازق في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " , الإخباري ان الوزارة تستعد بقوة لتلبية احتياجات المواطنين في شهر رمضان والأعياد(عيد الأضحي وعيد الفطر المبارك ) لتحقيق الإكتفاء الذاتي .



وتابع  الدكتور حسام عبد الرازق مسئول الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة, ان هذه الرؤس التي تمت الموافقة عليها متنوعة المصادر مع الدول الإفريقية والأوروبية وغيرها .






icon

الأكثر قراءة