الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو وصور .. اجرى نيوز " مراحل تجهيز الماشية والطيور بالمجازر

اللحمة , لحوم
لحوم
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز  " الاخبارى   عدد من الاجراءات التى تتبعها  الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى عمليات  تجهيز  الحيوانات "ابقار جاموس اغنام جمال  ماعز  وطيور بالمجازر ، والكشف على اللحوم عن طريق المجازر المنتشرة على مستوى الجمهورية .


يقوم الاطباء البيطريون المختصون من خلال هذه المجازر بالكشف الطبى البيطرى حيث يتم اجراء فحص الحيوان ظاهريا قبل الذبح للتحقق من مطابقة الحيوان لشروط الذبح من حيث السن والوزن القانونى والخلو من الحمل فى الاناث والصحة العامة والجسمانية والتحقق من عدم وجود أعراض لأية أمراض وبائية أو معدية تؤثر على جودة اللحوم وصحة الانسان.



يتم التأكد من عدم إصابة الحيوان بحالات الحمى ،حيث أن ارتفاع درجة حرارة الحيوان يؤثر على جودة اللحوم ، كما أن هناك أمراض خطيرة لا تكتشف الا بالفحص الظاهرى حيث أنها لاتترك آثار باثولوجية للذبيحة مثل ( مرض التيتانوس – مرض السعار – مرض الجدري ) وكذلك الامراض الجلدية التى تؤثر على جودة الجلود التى تعتبر ثروة قومية .



يعد الكشف الطبى البيطرى الظاهرى هو ركن أساسى فى خطوات الكشف على الحيوان لتحديد صلاحيته للذبح والاستهلاك الآدمى حفاظا على الانسان والصحة العامة .



 تعد المرحلة الثانية للكشف الطبى البيطرى بعد عملية الذبح وهى الكشف على الاعضاء القلب والرئتين والكلى والكبـــد والأمعاء الليمفاوية للتأكد من سلامتها وعدم احتوائها على المسببات المرضية التى من أشهرها مرض الدرن ( السل البقري ) والديدان والحويصلات الطفيلية التى تنتقل الى الانسان وتسبب له العديد من الامراض وتسبب له العديد من الامراض والتى تسمى بالأمراض المشتركة ويتم ذلك طبقا للقواعد الطبية البيطرية والتى أقرها دستور اللحوم ( القرار 517 لسنة 86 ) وهو منبثق عن القواعد الطبية البيطرية العالمية لتحديد صلاحية اللحوم للإستهلاك الآدمي وتتخلل هاتين المرحلتين مرحلة تجهيز الحيوان للذبح .



وللشريعة الاسلامية دورا اساسيا فى المجازر حيث تحثنا شريعتنا الرفق بالحيوان أثناء الذبح لذلك تم وضع القرارات الوزارية التى تجرم من يخالف هذه التعاليم التى أقرتها جميع الأديان السماوية وقد جاء فى الحديث الشريف ( إن الله كتب الاحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليريح ذبيحته .



 تم تشريع القوانين الوضعية التى تجرم استعمال القسوة مع الحيوانات وعلى سبيل المثال ماورد بالمادة 119 من قانون الزراعة 53 لسنة 1966 والقرار رقم 27 لسنة  1967بتحديد الحالات التى يسرى عليها حظر استعمال القسوة مع الحيوانات فى مادته الاولى حيث ورد بها لايجوز استخدام القسوة فى اعداد الحيوانات للذبح فى المجازر كالضرب على الرأس أو قطع العراقيب أو فقأ العين .



تتم عمليات الذبح والكشف على الحيوانات واللحوم عن طريق المجازر المنتشرة على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 473 مجزرا للحيوانات تتنوع مابين مجازر آلية ويدوية ومجازر كبيرة وأخرى نقط ذبيح صغيرة تخدم قرية أو قريتين ، كما يبلغ تعداد مجازر الدواجن أيضا حوالى 246 مجزرا للدواجن مابين مجازر آلية ونصف آلية ويدوية تعمل بنظام الورديات تنتج يوميا مايقرب من 600.000 طائر مذبوح .



 دور الادارة العامة للمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بكل محافظة،المحافظة على صحة المواطن والوقاية من الامراض التى قد يتعرض لها عن طريق تناول اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية،الاشراف والرقابة على المجازر الحكومية والخاصة حتى تصل اللحوم الى المواطن صالحة وسليمة،تطبيق القرارات والقوانين المنظمة لأعمال الذبح من حيث السن والوزن وكذلك الشروط الصحية .


الخطوات الاولية الواجب اجرائها قبل عملية الذبح



أولا : الشروط والإجراءات الصحية الواجب توافرها فى حيوانات الذبيح عند وصولها للمكان المخصص لانتظار الحيوانات قبل الذبح.

الحالة الصحية والجسمانية العامة للحيوان ،ظهور بعض الاعراض للامراض الوبائية والمعدية ،حالات الحمى والامراض الجلدية والاصابة بالاسهال والتشوهات ،ظهور الجروح والكسور والخراجات وغيرها من الامراض ،إعطاء راحة للحيوان فترة كافية قبل الذبح ،غسل الحيوان قبل دخوله لصالات الذبح للتخلص من الفضلات العالقة بالجلد ومنطقة الذيل مما يقلل من تلوث اللحوم أثناء الذبح والسلخ .



طرق الكشف على الحيوانات قبل الذبح


قبل الاذن بذبح الحيوانات يجب التأكد من توافر الشروط الصحية الخاصة بنظافة العنابر بالمجزر وتوفر المياه والكهرباء وعـــدم تعطل مجارى الصرف وكذلك تلافى العوامل التى تؤدى الى هياج الحيوانات وخوفها والتى تزيد من إفراز الادرينالين والحيلولة دون تأثيراته السلبية على النزف والتيبس الرمى الذى ينعكس على طراوة اللحوم وجودتها ومدة حفظها .




الاجراءات المتبعة  عند الكشف على الذبائح


الكشف على الابقار والجاموس داخل عنابر الذبح وطبقا للشريعة الاسلامية حيث يقوم الطبيب البيطرى فى المجزر بالكشف على جسم الذبيحة ، الرأس ،التجويف الصدرى ( الغشاء البلوري ، الزور ,القلب ، الرئة ) التجويف البطنى ( البريتون  الكبد  المساريقا  الكليتين الطحال الضرع وغدده  الخصيتان  الحجاب الحاجز  المثانة والرحم  المعدة ) الغدد الليمفاوية .



الاجراءات  المتبعة عند الكشف على الاغنام والماعز والجمال


تفحص الاغنام والماعز بنفس الترتيب الخاص بالماشية فيما عدا عضلات الرأس والصدغ،أما الجمال فتفحص بنفس التريب للماشية مع توجيه عناية خاصة لفحص غدد الصدر ومقدم الصدر الليمفاوية والسنم .
الاجراءات المتبعة  عند الكشف على عجول الجاموس "البتلو" .


 يراعى عند الكشف التأكد من الجنس ذكر أم أنثى أن تكون الذبيحة مكتملة النمو فحص الكبد والرئتين فحص القلب للتعرف على حويصلات الديدان الشريطية فحص الحبل السرى .


icon

الأكثر قراءة