الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مزارعى السمك بالشرقية لـ"اجرى نيوز" نزرع البوري والبلطي والتوبار والمبروك

سمك , اسماك
أسماك
أ أ
قال سيد سعد أحد مزارعي الإنتاج السمكي بمزارع العباسة بمحافظة الشرقية، نعمل في مجال الاستزراع السمكي ونسعى لتطويره كل عام بمعاونة أطباء المعمل المركزي، وبدأت بالإيجار هنا منذ عام 2003 ونجاحنا يساعدنا في استمرار توسعاتنا، نزرع البوري والبلطي والتوبار والمبروك ونحاول أن نوازن في التكلفة بدخول أنواع أخرى.



السمكة الواحدة قد تزن كيلو أو نصف كيلو:



وأضاف سيد سعد، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الإخباري  نعمل جاهدين لتفادي أي خسارة بغض النظر عن المكسب لتغطية جميع مستلزماتنا, و الأوزان مرضية جداً فالسمكة الواحدة قد تزن كيلو أو نصف كيلو وأوزان أخرى متفاوتة لتلبية جميع الأذواق، و لابد من وجود ثلاجات لحفظ الأسماك فور خروجها من المياه حتى تصل للمستهلك بكامل صلاحيتها، اشجع العمل الجيد فلكل مجتهد نصيب وكلما اجتهدت وجدت في المقابل ما يرضيك .

المزارع البحثية الإنتاجية للاستزراع السمكي:



وينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، معلومات عن المزارع البحثية الإنتاجية للاستزراع السمكي التابعة للمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بقريه العباسة – مركز أبو حماد - محافظه الشرقية التابع لوزارة الزراعة، وهى نماذج قوية بالاشتراك مع القطاع الخاص لإنتاج السمكي عالية الجودة منها أصناف الأسماك المنتجة بالمزرعة البلطي و البوري و الطوبار و المبروك العادي و تتراوح انتاجيه الفدان في العباسة من 4 – 5 طن للفدان و يتوزع الإنتاج كالتالي 85% بلطي و 10% بورى و 5% المبروك، كمان المعمل حاليا بيعمل على إنتاج سلالة جديدة من الأسماك لزيادة الإنتاج.


عمل معمل بحوث الأسماك بالعباسة:



وفقا لتقرير  وزارة الزراعة، أنه تم عمل معمل بحوث الأسماك بالعباسة على الاستغلال الأمثل للأصول والوصول لأقصى قدره انتاجيه  باشراك القطاع الخاص للاستفادة المثلي من الأصول الإنتاجية من خلال تأجير 1100 فدان لمستثمري القطاع الخاص و يقوم المعمل بمتابعه المستثمرين و يقدم لهم كافه اشكال الدعم الفني و الإرشادي لزيادة الإنتاج السمكي داخل المورات التابعة المعمل.

مزارعي الاستزراع السمكي بطبق جميع معيار الجودة في الإنتاج والعمل على نقديم منتج صحى وامن للمستهلك من بداية رمى الزريعة وحتى نزول المنتج إلى الأسواق.

معمل بحوث الثروة السمكية مقام على مساحة 1400 فدان يشغل المركز الدولي للأسماك 200 فدان وباقي المساحة 1200 فدان تتوزع ما بين المزرعة الإنتاجية والأقسام البحثية  سواء المعامل الجافه والمعامل الرطبة، والاقسام الإدارية و تتكون المزرعة الإنتاجية من 162 حوض سمكي إنتاجي كل حوض حوالى 7 افدنة علاوة على المزرعة البحثية حوالى 45 فدانا وصوبه مغطاه متعددة الأغراض ويوجد كذلك المفرخ الاصطناعي للبلطي والمفرخ الاصطناعي للمبروك.


المعمل له نشاط تدريبي بارز:



المعمل له نشاط تدريبي بارز حيث يقدم المعمل خدماته التدريبية لطلبه الجامعات و الخريجين لتأهيلهم لسوق العمل و كذلك المزارعين و  تقديم خدماته للمرأة الريفية و خاصه بائعات الأسماك و تعليمهم طرق الحفاظ على جوده الأسماك و الطرق المختلف لطهى الأسماك حيث يوجد قاعتان للتدريب مجهزين وأماكن للإقامة.

10 أقسام بحثيه تهتم بأجراء الأبحاث التطبيقية في القطاع السمكي:



المعمل به 10 أقسام بحثيه تهتم بأجراء الأبحاث التطبيقية في القطاع السمكي هي قسم التفريخ وفسيولوجيا التكاثر وقسم تكنولوجيا تغذيه الأسماك وأقسام متعددة متخصصه في المياه والتربة، وبيولوجيا البيئة، وصحه الأسماك ورعايتها، وتكنولوجيا نظم الاستزراع، ومراقبه جودة وتصنيع الأسماك، والإرشاد، والاقتصاد السمكي وقسم الوراثة.

النهاردة مصر حققت اعلى إنتاجية من الأسماك بنسبة أكثر من 85 في المائة، وداء بسب المشروعات العملاقة إلى عملت الدولة في الاستزراع السمكي وتطوير وتنمية البحيرات شمالية وإعطاء ترخيص المزارع سمكية بالأراضي الصحراوية ،و تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة والتوسع بالاستزراع السمكي المكثف والتوسع في الأقفاص السمكية في البحار، ورفع كفاءة وتطوير المواقع الإنتاجية التابعة لهيئة الثروة  السمكية لزيادة الإنتاجية.




icon

الأكثر قراءة