الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فراخك بتاكل البيض ومش عارفة تعملي ايه "اجري نيوز " هيقولك الأسباب والحل

كيف-تبيض-الدجاجة (1)
اكل الدجاج للبيض
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب وطرق علاج أكل الدجاج للبيض .

عادةً ما تحدث مشكلة أكل البيض بين الدجاج، حيث تقوم دجاجة بكسر بيضة عن طريق الخطأ وتقترب منها لتتفحصها ثم تتذوق محتواها وإذا وجدت طعمها لذيذًا ومغذيًا فتقوم بتناولها بشكل كامل.

يمكن أن ينتشر هذا السلوك بشكل سريع بين باقي قطيع الدجاج، وإذا لم يتم تعديل هذا السلوك أو تصحيحه، فسيكون من الصعب جدًا منعه من الانتشار.


طرق منع الدجاج من أكل البيض :


امنع تهشم البيض عن طريق الحدّ من اكتظاظ الدجاج في الأعشاش. ينبغي عليك وضع حوالي أربع إلى خمس دجاجات على الأكثر في عُش واحد لا تقل مساحته عن 31 سم × 31 سم. حيث إن الأعشاش الأصغر حجمًا سوف تتسبب في ارتطام البيض ببعضه أو دهسه وتكسيره أو قد يؤدي الازدحام إلى أن ينقر الدجاج البيض. كما يجب عليك تقليل فرص كسر البيض قدر الإمكان لمنع الدجاج من تذوق طعمه.
يجب أن تكون الأعشاش على بُعد 61 سم على الأقل من الأرض، وعلى بعد 1.25 م من مكان التفريخ.


انقل أي دجاجة حاضنة (الدجاجة التي تصر على أن ترقد فوق البيض حتى الفقس) من منطقة العش حتى لا تحتل الأماكن المتاحة في العش وتسبب المزيد من الزحام في باقي الأعشاش.



تأكَّد من جودة تصميم العش بحيث يكون هناك وسيلة تسمح للبيض بالتدحرج إلى الطبق المُخصص له بعد قيام 
الدجاج من عليه، وذلك حتى تحافظ على البيض في أمان وبعيدًا عن أي احتمالية للنقر أو الكسر


اجعل المكان المخصص للأعشاش في منطقة هادئة ومظلمة. الأضواء الساطعة تسبب توتر للدجاج وتجعله أكثر عصبية، مما قد يؤدي بهم إلى نقر البيض. لذا قم بوضع صندوق العش بعيدًا عن مدخل حظيرة الدجاج وبعيدًا كذلك عن ضوء الشمس المباشر أو أي أضواء أخرى ساطعة. ربما سيتوجب عليك تغطية أي فتحة أو نافذة موجودة لخلق بيئة أكثر راحة.



قم بإزالة أي شيء قد يصدر أي ضوضاء أو حركة مفاجئة قد تتسبب في إزعاج أو تخويف الدجاج وذلك لأن الدجاج إذا أصيب بالذعر وحاول الهروب من صندوق العش، فقد يكسر بعض البيض في الأثناء.

يُمكن أن يساعد تقليل عدد المصابيح على ضبط درجة الحرارة في الحظيرة بطريقة أكثر راحة وملائمة، حيث إن الجو الحار في الحظيرة قد يؤدي إلى زيادة توتر الدجاج وشروعه في التناقر والعراك بشكل أكبر


وفّر المواد والخامات اللازمة لرعاية البيض بمجرد وضعه. تأكَّد من الحفاظ على نظافة بعض المساحات داخل العش، مع مراعاة تجفيف مواد التعشيش (مثل قش القمح) طيلة الوقت. إذا استطعت منع كسر البيض عن طريق الخطأ (نتيجة لاصطدام البيض في العش أو وضع البيض على سطح صلب أو غير مريح)، فلن يتمكن الدجاج من تذوق البيض.
إذا حدث وتهشمت بيضة في العش، قم بإزالتها وتنظيف أي مواد سائلة تخرج منها في الحال.



لا تدع الدجاج يشعر بالملل. يؤدي الملل والتوتر إلى حدوث تناقر وعراك بين الدجاج، لذا تأكد من أن تُشغل الدجاج بشكل كافٍ. ضع ثمرة كرنب داخل الحظيرة حتى ينقرها الدجاج وبذلك تعطيهم متسعًا للمشي والتريُّض حولها.
حاول أن تجهز لهم منطقة يُمكنهم فيها التسلق والقفز فوق عوائق مختلفة مثل فروع الأشجار أو جذور النباتات. إذا لم تكن تمتلك مثل هذه الأشياء في الحظيرة، يُمكنك وضع سلم أو أرجوحة ليتسلقوها.ضع كومة من القش في مسار حركة الدجاج، حيث سينشغل الدجاج بمحاولة تنظيم القش وتقسيمه إلى طبقات.


icon

الأكثر قراءة