الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الحكومة استئناف تصدير البصل من المزارع المعتمدة من الحجر الزراعى

بصل ,البصل , محصول البصل
بصل ، محصول البصل
أ أ
بدأ مصدرون مصريون التجهيز لعمليات تصدير محصول البصل مطلع أبريل الجاري ودون أي قيود بعد ستة أشهر كاملة من الحظر على خلفية ارتفاع الأسعار المحلية إلى مستويات قياسية في سبتمبر الماضي.

وفق خطاب رسمي صدر عن الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة، فإن القرارين الوزاريين رقم 349 و501 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل انتهى العمل بهما في 31 مارس الماضي

أوضح الخطاب، أنه لم تصدر أي قرارات وزارية أخرى بشأن استمرار العمل بقرار حظر تصدير البصل، وعليه وجب التنبيه على شركات التصدير في ضوء الاستفسارات التي وردت للقطاع مؤخرًا.

وكشفت مصادر لـ"اجري نيوز" ، الإخباري  قرار الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي الزراعة والصناعة في اسئناف تصدير البصل مرة أخرى.

وجاء القرار كالتالي..

نحيط سيادتكم علما انه تم انتهاء العمل بالقرار بتاريخ 31-03-2024 "اخر يوم في حظر التصدير " وبناء على ما ورد بكتاب وزارة التجارة والصناعة رقم 1897 بتاريخ 1-04-2024 .

وكشفت المصادر أنه لا توجد اى قيود حاليا على تصدير البصل ولا مانع من استئناف التصدير على أن يقتصر التصدير على المزارع المكودة والمعتمدة من الحجر الزراعى.


تستعد شركات إنتاج وتصدير البصل لفك الحظر نهاية مارس الحالي والبدء في التصدير مطلع أبريل المقبل طبقا لقرار الحكومة التي أوقفت تصدير المحصول منذ بداية العام، نتيجة ارتفاع سعره وقيام عدد من أصحاب الشركات بتخزينه ونجاح وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي بتكويد 300 مزرعة ومفارش البصل منذ بداية العام بالتزامن مع النضج والحصاد .

وكشف مصدر بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية  في تصريحات لموقع "اجري نيوز" ،الإخباري  أن الصنف الذي يتم تصديره في البداية هو صنف"الفتيل" وهو ما يطلق عليه شعبيا بالبصل الأبيض وهو منزرع بشكل خاص في محافظة المنيا وأجزاء منه منزرعة في الشرقية والبحيرة.



وأضاف المصدر أن الأنواع الأخري مثل البصل الأصفر والأحمر سيتم تصديره عقب الصنف الأول لتأخرهما في النضج حيث سيتم البدء في حصادهما في النصف الأخير من ابريل حتي مايو ويونيو المقبلين بالتزامن مع حصاد القمح بينما تم حصاد الصنف الأول منذ أكثر من شهرين .

وأوضح أن الفترة الماضية تشهد استقرارا في أسعار البصل ويسجل البصل الأحمر القديم 30 جنيها والجديد 18 جنيها والبصل الأبيض 12و15 جنيها في الأسواق.

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري أن مساحة البصل المنزرعة العام الجاري فاقت 300 ألف فدان ومن المتوقع ان يتم البدء في التصدير مطلع الشهر المقبل.
icon

الأكثر قراءة