السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد وصوله لـ 40 جنيه..هل يساعد قرار الحكومة وقف تصدير البصل في خفض سعره

بصل
البصل
أ أ
ارتفاع في أسعار البصل بالسوق كبير حيث وصل سعر الكيلو الى 40 جنيه، وهو ما دفع مجلس الوزراء الى مد  قرار وقف تصدير البصل لثلاثة اشهر حتى مارس المقبل،  وخلال السطور التالية  يعرض موقع " اجرى نيوز" الآراء حول هذا القرار ومدى أهميته وجدواه في خفض سعر البصل لدى المواطنين.

مد قرار وقف تصدير البصل يقلل سعره:



قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، أن قرار الحكومة بمد وقف تصدير البصل 3 أشهر اخرى حتى مارس المقبل هو قرار جيد ويفيد في وقف التلاعب في الأسعار ويجعل بعض التجار المخزنين للبصل يطلعوه مما يزيد المعروض.



بتقنين تصدير البصل للحد من ارتفاعه بالشكل الكبير:


وأضاف النجيب في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"، أن الشعبة منذ شهر مايو الماضى نادت بتقنين تصدير البصل للحد من ارتفاعه بالشكل الكبير ، مشيرا إلى أن الانتاج قليل بسبب التغيرات المناخية التي قللت من إنتاجية المحصول البصل وبالتالي المعروض قليل في السوق.

البصل الجديد الأبيض حاليا اقل من مما كان متوقع:


 وأوضح رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، أن الكميات الموجودة حاليا من البصل القديم هي كمية قليلة سوف تنتهى خلال عشر أيام ، وان المطروح من البصل الجديد الأبيض حاليا اقل من مما كان متوقع.

وطالب حاتم النجيب ان يتم تقنين الصناعات التي تعتمد على البصل مثل البصل المجفف بحيث لا يتم تصديره مصنع وطرحه في السوق المحلى أيضا لزيادة انفراجة المعروض ويجد المواطن البدائل من البصل الطازج والبصل المصنع.



 وقف تصدير البصل يجبر التجار البيع بسعر قليل : 



قال محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين أن ارتفاع سعر البصل في الأسواق لا ينخفض قبل شهر مارس المقبل وهو موعد العروة الجديدة من البصل، مؤكدا على دعمه لقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن وقف تصدير البصل حتى شهر مارس المقبل .

 وأضاف محمد فرج في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" أن  أزمة ارتفاع سعر البصل هي من التجار وليس من الفلاحين فالفلاح باع البصل بسعر 2 جنيه للتجار، والتاجر يبيعه الان بمبلغ 40 جنيه للكيلو .

 وأوضح الأمين العام لاتحاد الفلاحين أن وقف التصدير البصل سيجعل التجار يفتحوا السوق المحلى للكميات التي معهم من المحصول، قائلا :" لو التجار متطلعش الكميات التي مخزنها سوف تفسد ".


بعد قرار الحكومة استمرار وقف تصديره

انخفاض سعر البصل سيكون تدريجى الفترة المقبلة 



قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين أن محصول البصل يشهد ارتفاعا في الأسعار خلال هذه الفترة، حيث يشهد سعر الكيلو في مختلف الأسواق من 35 إلى 40 جنيه، وأن قرار الحكومة أمس باستصدار قرار منع تصدير المحصول البصل حتى مارس هو قرار جيد  سيوفر كميات محليا اكبر في السوق المحلى .


انخفاض البصل تدريحيا حتى شهر مارس:



وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن الانخفاض في محصول البصل يحدث تدريجيا حتى شهر مارس المقبل، لأنه موسم حصاد المحصول بوجه بحري فينخفض السعر.

البصل من المحاصيل الإستراتيجية الهامة: 



وأوضح حسين ابو صدام نقيب عام الفلاحين أن البصل من المحاصيل الإستراتيجية الهامة التي لا غنى عنها سواء اقتصادياً أو غذائياً ويوفر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً علي معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد.
icon

الأكثر قراءة