الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

العراق يستهدف تصدير 700 الف طن تمور للخليج والصين والهند

تمور
تمور
أ أ
كشف مهدى الجبورى ، وكيل وزارة الزراعة العراقية ، أن الوزارة تستهدف زيادة كميات التمور العراقية المصدرة الى الأسواق الخارجية ، مشيرا الى أن التمور العراقية لها أسواق كبيرة في دول الخليج والصين والهند ودول جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي ، مشددا على أن تمور التصدير تحظى بأهمية خاصة فى التعبئة والتغليف .  


 وقال الحبورى ، إن العراق ينتج سنويا أكثر من مليون طن يصدر منها ما بين 600-700 ألف طن والباقي للاستهلاك المحلي وكذلك لبعض الصناعات الغذائية كالدبس وغيرها من الصناعات التى تعتمد على التمور .

ومن ناحية أخرى أكد مهدى الجبورى ، وكيل وزارة الزراعة العراقية ، أن الوزارة وجهت هذا العام ثلاث دعوات لمزارعي النخيل بعد شكاوى من تأثر إنتاجهم هذا العام بسبب شح المياه، فيما حددت حجم الإنتاج السنوي من التمور والكميات المُصدَرة وأهم الأسواق العالمية. 

وأوضح الحبورى ، إن القطاع الزراعي عانى في السنوات الثلاث الأخيرة من شحة المياه وآثار التغيرات المناخية والنخيل من الأشجار التي تضررت بفعل ذلك".

 العراق ينتج سنويا مليون طن تمور ويصدر منها  700 ألف طن



وأضاف، أن الوزارة وفرت صوراً من الدعم تتمثل بتوفير مرشات الري بالتنقيط وتوزيعها على الفلاحين بالتقسيط وبأسعار مدعومة وكذلك تنفيذ حملات جوية لمكافحة الآفات مع توزيع المبيدات. 

ودعا جميع المزارعين ممن لديهم أشجار نخيل وحمضيات مراجعة قسم الشعب الزراعية في وحدات وقاية المزروعات لاستلام المبيدات لأهميتها القصوى في دعم إنتاج النخيل ، فضلا عن اهتمام وزارة الزراعة فى العراق ".  

إلى الاهتمام باختيار الأصناف الجيدة من فسائل النخيل ذات الإنتاجية العالية والتي توفرها وزارة الزراعة وكذلك التوجه لفروع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية وطلب أجهزة التنقيط لري البساتين واتباع النقاط أعلاه سيوفر دعما مهما لمزارعي النخيل وبقية الأشجار ومن بينها الحمضيات.
icon

الأكثر قراءة