الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بحوث الصحراء لـ"اجرى نيوز": توفير دواجن واعلاف واغنام وبذور مجانا لتنمية سيدات البدو

داليا ابو زيد
الدكتور داليا ابو زيد استاذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمعهد بحوث الصحراء
أ أ
قالت الدكتور داليا ابو زيد استاذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمعهد بحوث الصحراء أن هناك اهتمام كبير بتنمية المرأة فى البدو والمرأة المعيلة على وجه الخصوص فى المناطق الصحراوية، وان هناك فريق عمل فى المعهد يقوم بالكثير من المشروعات لتحقيق هذه التنمية لان المرأة هى حجر أساس المجتمعات.


وأضافت الدكتورة داليا ابو زيد في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن تم توفير وعمل مشروعات صغيرة لسيدات البدو فى شمال وجنوب سيناء مثل مناطق رأس سدر والشيخ زويد والطور وبلوظة وقرية الحسنة، وتم إعطاء السيدات دواجن واعلاف واغنام مجاناً، وتم عقد لقاءت متعددة مع وزير الزراعة السيد القصير الذى أكد على أهمية دعم سيدات البدو وتوفير كل ما يحتاجونه لتحقيق التنمية فى مجتمعاتهم الصحراوية من خلال استيراتيجة محددة.


واوضحت استاذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمعهد بحوث الصحراء أن الموضوع لا يتوقف عند دعمهم بل ومتابعتهم ، متابعة الزراعة وتربيتهم للدواجن وانشاء حديقة منزلية تم فيها زراعة الخضر التى يحتاجوها مثل الطماطم والحرير ، كما تم الوقوف جوارهم خطوة بخطوة فى مشروعات تربية الدواجن والارانب وعيش الغراب وتقديم المشورة العلمية ، وايضا تدريبهم على تحويل المخلفات إلى سماد للاستفادة بها.


واوضحت الدكتورة داليا أنه تم متابعة انتاج هذه المشروعات اول بأول، وهو ما جعل مجموعة من سيدات البدو تنجح فى هذه المشروعات وتتحول إلى مشروع انتاجى وكبرته مما يعود عليها بدخل مالى .


وأشارت الدكتورة داليا ابو زيد أنه تم تدريب أكثر من ألفين سيدة بالبدو وتقديم دعم لأكثر من 200 مرأة معيلة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.




icon

الأكثر قراءة