الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بحوث الصحراء لـ"اجرى نيوز":خريطة رقمية للوادي الجديد لتحديد أماكن توافر المياه للاستصلاح الزراعى

سوسن مصيلحي
الدكتورة سوسن مصيلحي رئيس قسم الهيدرولوجيا بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة
أ أ
قالت الدكتورة سوسن مصيلحي رئيس قسم الهيدرولوجيا بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة أنه يتم العمل حاليا على مشروع بحثي هام فى الوادى الجديد لعمل خريطة رقمية تكاملية للمنطقة سواء فى الفرافرة أو الخارجة أو الداخلة وشرق العوينات، بهدف التوصل لنتائج علمية تحدد مقدار المياه فى المنطقة وعمق الآبار ونوعية الخزانات وجودتها، وافضل الأماكن للاستصلاح الزراعى فيها وغيرها من المناطق غير الصالحة للاستصلاح مثلا.

وأضافت الدكتور سوسن مصيلحي في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز " أن هذه الخريطة الرقمية بما تتضمن من بيانات دقيقة أمر ضرورى لتوفير المعلومات لصانع القرار لاتخاذ القرارات الخاصة بالتنمية الزراعية وإقامة التجمعات التنموية والزراعية فى انسب المناطق.


واوضحت الدكتورة سوسن مصيلحي ان بالرغم من وجود بعض الأماكن فيها مياه وخزانات لكن قد تتسم بالملوحة العالية ولا يمكن أن نقيم عليها الزراعة أو يتم استصلاحها، وبالتالى فتحديد نوعية الآبار والمياه هام لعدم إهدار الجهد والوقت والمال وهو ما يجعل البحث العلمى له أهمية كبيرة لاتخاذ قرارات صائبة.

وحول مهام قسم  الهيدرولوجيا  وأهميته أشارت الدكتورة سوسن مصيلحي أن القسم المنوط به تقييم مصادر المياه السطحية و الجوفية ووضع أنسب خطط الإدارة المائية الرشيدة لضمان الاستدامة للمشروعات الزراعية، الصناعية، السياحية وغيرها،  و يتم تحقيق تلك المهام من خلال مجموعة من الأنشطة التي تشمل التحقيقات والقياسات الحقلية والتحاليل المعملية ومخرجات علمية في صورة تقارير علمية وخطط تفصيلية لإدارة الموارد المائية.


جدير بالذكر أن الدكتورة سوسن مصيلحي لها دور هام فى البحث العلمى داخل مركز بحوث الصحراء وعلى المستوى العلمى فى مصر ، حيث قامت بالكثير من الأبحاث والمشروعات على سبيل المثال ،رئيس الفريق الذى قام باجراء تجارب الضخ وتحليل بياناتها لتحديد السحب الآمن بالآبار الى تم حفرها بمحطة بحوث الشيخ زويد، وكانت أيضا رئيس الفريق الذى قام باجراء تجارب الضخ وتحليل بياناتها لتحديد السحب الآمن ببعض الآبار بمحطة بحوث رأس سدر. ، اجراء بحث منفرد لتحديد مدى تأثير تداخل مياه البحر بمحطة بحوث رأس سدر والمناطق المجاورة لها بدلتا وادى سدر ووضع الحلول المثلى للتغلب على هذه المشكلة.
icon

الأكثر قراءة