الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بسب الحر الشديد.. الزراعة حزمة ارشادية لمزارعي البطاطس الصيفية..تعرف عليها

البطاطس  بطاطس
محصول البطاطس
أ أ
أصدر مركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، حزمة من الارشادات والتنبيهات والتوصيات الزراعية العاجلة والهامة لمحصول البطاطس خلال الأيام المقبلة لمواجهة الموجة الحارة .


مخاطر الموجة الحارة على محصول البطاطس

وقال تقرير مركز البحوث الزراعية، إنه للحد من مخاطر الموجة الحارة على محصول البطاطس لابد من الوضع في الاعتبار عدم تأخير جمع المحصول وترك التربة جافة حتى لا يحدث مشاكل في الدرنات وتعرضها لمهاجمة الفطريات أو البكتريا أثناء التخزين وضمان إجراء العلاج التجفيفي بعد التقليع مباشرة لمدة من ساعة إلى ساعتين قبل التعبئة ويفضل أن يتم الانتهاء من التقليع ما قبل فترة الظهيرة.


الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس"

وأضاف التقرير، أنه فيما يتعلق بالبطاطس المخزنة تحت القش فلابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس" نظرا لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة بحيث يتم التغطية قبل المغرب وذلك قبل نشاط الفراشات التي تنجذب للدرنات وتبدأ وضع البيض على العيون.


واكد التقرير، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة تكون فيها درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ بقيم تتراوح من 4 إلى 7 درجات ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء خلال ساعات النهار معتدل ليلا، وتبدأ تدريجيا بزيادة درجات الحرارة على مستوى أنحاء الجمهورية بداية من الغد.


icon

الأكثر قراءة