الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تسبب ذبول الأشجار ورائحة كريهة "اجري نيوز " ينشر ما لا تعرفه عن سوسة النخيل

اشجار , شجر
أشجار النخيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم كل ما تريد معرفته عن سوسة النخيل الحمراء وطرق مكافحتها .

يسبب سوسة النخيل الحمراء تغيرات شكلية مختلفة في شجرة النخيل، مثل تكوين ثقوب في الجذع والأوراق، والذبول، وتغير اللون غالبًا ما تكون لأشجار النخيل المصابة رائحة كريهة، وتتحول سعفها إلى اللون الأصفر وتتدلى




أعراض الضرر:


يمكن رؤية الثقب على الساق مع بروز ألياف ممضوغة. وفي كثير من الأحيان يمكن رؤية سائل بني محمر يخرج من الحفرة. تسبب اليرقات ضررًا داخل الساق أو التاج من خلال تغذيتها على الأنسجة الرخوة وغالبًا ما تسبب أضرارًا جسيمة خاصة عندما يحفر عدد كبير منها في الأجزاء الرخوة النامية. في حالة الإصابة الشديدة، يتم أكل الجزء الداخلي من الجذع بالكامل ويصبح مليئًا بالألياف المتعفنة.


في حالة أشجار النخيل الصغيرة، يذبل الجزء العلوي بينما في أشجار النخيل الأكبر سنًا ينحني الجزء العلوي من الجذع وينكسر في النهاية عند الانحناء (الذبول). في بعض الأحيان يكون صوت القضم الناتج عن تغذية اليرقات بالداخل مسموعًا أيضًا.

في مرحلة متقدمة من الإصابة يحدث اصفرار للدائرة الداخلية للأوراق. تسقط التيجان أو تجف لاحقًا عندما تموت النخيل.



التعرف على الآفة:



البيضة: بيضاوية، ولونها أبيض كريمي. يتم وضع البيض في تجاويف صغيرة وجروح وإصابات أخرى على الجذع 

اليرقات: يرقات خفيفة صفراء ليس لها أرجل. قوي البنية، سمين وعريض الجسم، ذو جسم مخروطي الشكل منتفخ من المنتصف ومستدق نحو النهاية


الشرنقة: اليرقة ذات العبوس الكامل تتشرنق داخل الجذع والشرنقة الليفية المكونة من خيوط ليفية



البالغ: السوسة البنية المحمرّة لها ستّة بقع داكنة على الصدر لدى الذكر خطم طويل واضح يحتوي على خصلة من الشعر.



إدارة:



قم بإزالة وحرق جميع أشجار النخيل الذابلة أو التالفة في حدائق جوز الهند لمنع استمرار الآفة تجنب قطع الأوراق الخضراء. إذا لزم الأمر، ينبغي قطعها على بعد حوالي 120 سم من الجذع لمنع حركة اليرقات الداخلية بنجاح عبر الطرف المقطوع.


الطريقة الكيميائية:



في أشجار النخيل المهاجمة، راقب الثقوب وأغلقها باستثناء الجزء العلوي منها. من خلال الجزء العلوي من معظم الفتحات، قم بصب 1% كارباريل (20 جم/لتر) أو 0.2% ترايكلورفون بمعدل لتر واحد لكل نخلة باستخدام قمع. ثم قم بتوصيل هذه الفتحة أيضًا. إذا لزم الأمر، كرر بعد أسبوع واحد. عندما تمر الآفة عبر التاج، نظف التاج واسكب المعلق المبيد الحشري ببطء. في حالة دخول السوسة من خلال الجذع، يمكن سد الثقب الموجود في الجذع بالإسمنت/القطران. يتم عمل ثقب مائل بمساعدة مثقب ويسكب محلول المبيد الحشري باستخدام قمع. املأ التاج ومحاور الأوراق الثلاثة العلوية بمزيج من الرمل الناعم ومسحوق بذور النيم أو مسحوق نواة بذور النيم (2:1) مرة واحدة كل ثلاثة أشهر لمنع هجوم خنفساء وحيد القرن الذي تتواجد فيه سوسة النخيل الحمراء.


طريقة الفخ:



إعداد مصائد جاذبة (أوعية طينية) تحتوي على دبس قصب السكر 2½ كجم أو 2½ لتر (أو الأناناس أو قصب السكر المنشط مع الخميرة أو دبس السكر) + حمض الأسيتيك 5 مل + خميرة 5 جم + جذع جوز الهند الطري المقسم طوليًا/جذوع أعناق خضراء من 30 ورقة في الفدان الواحد لاصطياد سوسة النخيل الحمراء البالغة بأعداد كبيرة. أضف أيًا من المبيدات الحشرية إلى كل مصيدة لقتل السوس.

icon

الأكثر قراءة