الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" دراسة جدوي لمشروع زراعة وإنتاج التمور

نخيل   النخيل  فسائل  الفسائل  معمل النخيل
نخيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري دراسة جدوى مفصلة لمشروع زراعة و إنتاج التمور عالية الجودة بجميع متطلباتها و تكاليفها و أرباحها الاجمالية .

الاسم العلمي لنخيل التمر هو Phoenix dactylifera ويعتبر من أقدم وأهم المحاصيل الغذائية القديمة. وهو ينتمي إلى عائلة النخيل، Arecaceae، ويزرع من أجل ثماره الحلوة الصالحة للأكل والتي تسمى التمر. نخيل التمر هو أقدم شجرة نمت على وجه الأرض. يعتبر التمر مصدرًا ممتازًا للكالسيوم والسكر والحديد والبوتاسيوم .



فوائد زراعة التمور



- التمر هو ثمرة أشجار النخيل الصحراوية. وهو أحد المحاصيل القليلة التي تزرع في الصحراء. توصف نخلة التمر بأنها "شجرة الحياة". إن تجارة زراعة التمور بسيطة للغاية ولها العديد من المزايا أو الفوائد.

- عادة ما تتطلب أشجار النخيل صيانة أقل، لذلك من السهل جدًا بدء عمل تجاري، ويمكنك البدء في مشروع تجاري لزراعة النخيل لتحقيق ربح جيد، و الطلب على التمور وأسعارها في السوق المحلية والدولية مرتفعة للغاية. تنمو أشجار النخيل عادة في كل مكان.

- يمكن أن تكون زراعة مواعيد العمل فكرة عمل جيدة بالنسبة لك إذا كنت شخصًا متعلمًا عاطلاً عن العمل. كما يمكن أن يكون مصدرًا رائعًا للتوظيف.

- إن تسويق التمور سهل للغاية، حيث أن هناك طلب جيد وسعر جيد على هذه الفاكهة في السوق. وبالتالي، ستتمكن من بيع منتجاتك بسهولة في السوق المحلي.

- هناك العديد من الفوائد الصحية لاستخدام التمر بانتظام. وإذا قمت بزراعتها بنفسك، يمكنك الاستمتاع بالتمور الطازجة.

- النخيل غنية بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وهي مصدر جيد للألياف. كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، مما يجعلها أفضل مصدر للطاقة.



يمكن زراعة أشجار النخيل في مجموعة واسعة من التربة


أفضل التربة - تربة رملية طينية جيدة التصريف مع عدم وجود لوح صلب في نطاق 60-90 سم ودرجة الحموضة 8-11. على الرغم من إمكانية زراعة التمور في التربة المالحة والقلوية، إلا أن نموها وإنتاجيتها يتأثران.

تحتاج أشجار النخيل إلى مناخ جاف (حار وجاف) مع درجات حرارة تتراوح بين 25 درجة مئوية و32 درجة مئوية وإمدادات كافية من المياه. درجات الحرارة القصوى اليومية أقل من 9 درجات مئوية والحد الأدنى لدرجات الحرارة أقل من 0 درجة مئوية تمنع النمو وتسبب أضرارًا تبلغ حوالي -7 درجات مئوية. يجب أن تكون درجة الحرارة 18 درجة مئوية (في الظل) كشرط أساسي لزهور النخيل و25 درجة مئوية لعقد الثمار.

طريقة التكاثر بالبراعم أو المصاصون



هذه هي طريقة التكاثر الأكثر شيوعًا. يجب قطف الفروع من قاعدة الشجرة الأم. بعد 4-5 سنوات من الزراعة، يجب فصل المصاصة و يمكنك الحصول على 9-20 مصاصة تزن حوالي 9-15 كجم خلال السنة الرابعة والعاشرة لشجرة النخيل. يمكن للنخلة طوال حياتها الإنتاجية أن تنتج من 10 إلى 25 فرعاً. إنها عملية مضاعفة بطيئة تنتج عوائد كبيرة. 



زراعة الأنسجة – تشجع هذه التقنية على التكاثر السريع لنخيل التمر


البذور - يمتنع المزارعون عن استخدام طريقة التكاثر هذه لأن الثمار ذات نوعية رديئة. تنتج أكثر من نصف الثمار ذكورًا لا يمكن استخدامها للتكاثر في المستقبل.

يمكن زراعة النخيل باستخدام البذور والفروع. وباستخدام البذور ينتج 50% من التمر الذكر الذي لا يثمر. ولهذا السبب، فإن استخدام البراعم هو الأكثر شيوعًا. لدعم نمو الجذور، يتم تقليم الفروع باستخدام إزميل و/أو زراعة مادة ثابتة وزرعها في مشتل يتمتع بظروف نمو جيدة (حماية الرياح، والأشجار المظللة، والتربة، وما إلى ذلك).

يتم زرع أشجار النخيل الصغيرة في مكانها الدائم بعد سنة واحدة أو قبل ذلك. يعتمد التوقيت الدقيق للزراعة على نمو نظام الجذر بالإضافة إلى عدد أوراق النخيل (يوصى بـ 10 إلى 12). في بعض الأحيان تكون الفروع قد طورت بالفعل جذورًا في النبات الأم. في هذه الحالة، يمكن زرع الفروع مباشرة. ويتم الحصول على البذور من خلال زراعة الأنسجة في بساتين نخيل أعمق وأكثر تخصصا. وبالتالي تجنب انتشار الآفات والأمراض.




icon

الأكثر قراءة