الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

حدوتة كل موسم .. حقيقة البطيخ المسرطن .. والزراعة تجيب

بطيخ البطيخ
بطيخ
أ أ
يتداول المواطنين كل عام ان البطيخ المتواجد بالأسواق مسرطن وغير صالح للأكل وأيضا رواد السوشيال ميديا يمشون وراء ذلك وبأختلاف الأقوال المنشرة يعتبر البطيخ مصدرًا جيدًا لفيتامين سى، ويقلل الإصابة بمرض الربو، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم، ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، لكن الحديث يزداد كل موسم حول البطيخ بأنه قد يكون مصدرًا للأمراض المسرطنة، وهذا ماتنفية وزارة الزراعة  كل موسم ان البطيخ امن  وغير  مسرطن.



حيث أكد رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية المصرية سليمان عمران، أن البطيخ المتواجد في السوق آمن تماما ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة.

وأوضح عمران: "إن البطيخ المتواجد في السوق المصرية آمن تماما ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة".

وأشار الى أن "البياض الذي يكون داخل البطيخ، لا يشير لوجود مواد مسرطنة، ولكنه موجود بسبب جني البطيخ مبكرا".

وأكد أن "البطيخ المصري على جودة عالية"، لافتا إلى "وجود ثقافة عالية من قبل مزارعي البطيخ في البلد حاليا".


من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن البطيخ المسرطن هو كذبة أبريل، منوهًا إلى أن البطيخ الفاسد يكون له رائحة قوية ويعرف فورًا. 

وأضاف نقيب الفلاحين أن البطيخ من المرجح أن يفسد بسبب سوء التخزين وهو محصول سريع التلف، ويجب على المواطن تجنب شراء البطيخة لو رأى بها تشقق أو خرم.

ووجه نقيب الفلاحين نصيحة للمواطنين، وهي أن يصبروا قليلًا ويبتعدوا عن شراء البطيخ هذه الأيام، لأن الفترة الحالية هي بداية حصاد البطيخ، والبطيخ المباع حاليًا يكون سعره مرتفع جدًا وغير ناضج نظرًا لاستعجال المزارع في الحصاد. 

وأوضح أبوصدام، أن الأيام القليلة المقبلة ستنخفض أسعار البطيخ بشكل كبير نظرًا لاستكمال عملية الحصاد وارتفاع المعروض






icon

الأكثر قراءة