الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمد دنقل لـ" اجرى نيوز " 12 طن إنتاجية فدان البرقوق ونطبق المواصفات التصديرية المطلوبة

البرقوق
محصول البرقوق
أ أ
قال المهندس محمد دنقل استشاري محاصيل النواة الحجرية قمنا باستغلال التكعيب مع تغيير بسيط وفكر جديد لإنتاج الأصناف الحديثة من البرقوق على الأسلاك و تختلف أصناف البرقوق حسب حجم الثمرة ونسبة السكر بها .

تتراوح إنتاجية محصول البرقوق لهذا العام بين 10 لــ 12 طن:


وأضاف دنقل في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الاخباري إنه يتم استهلاك البرقوق على الأغلب طازجاً مما يتيح تصديره لجميع الدول العربية والأجنبية و تتراوح الإنتاجية لهذا العام بين 10 لــ 12 طن, حيث أن المساحة المزروعة من البرقوق ما زالت بسيطة مما يتسبب في ارتفاع سعره بالأسواق, و عند الزراعة يجب اختيار شتلات ذات جودة عالية وخالية من الأمراض .

وأوضح استشاري محاصيل النواة الحجرية أن التقلبات المناخية تتسبب في تنشيط الآفات الحشرية لذا يجب مكافحتها بالطرق السليمة والمسموح بها, حيث أن بكل صنف نسبة سكر مختلفة فمنها ما يصلح للمستهلك المحلي وغيرها للتصدير, و أنصح المستثمرين والمزارعين باستغلال التكعيبيات لزراعة أصناف البرقوق الحديثة  .

أصناف برقوق تعطي إنتاجية من السنة الثانية وهناك من الثالثة:


وتابع المهندس محمد دنقل أن يتم طرح الأصناف بالأسواق تباعاً وطبقاً لموعد حصادها و لابد من إتباع وتطبيق المواصفات التصديرية المطلوبة والحصول على موافقات الحجر الزراعي و بعض الأصناف تعطي إنتاج من السنة الثانية للزراعة وبعضها من السنة الثالثة, و  الحفاظ على إدارة العمليات الفنية للشجرة هو ما يساعد على استمرارية إنتاجها على المدى البعيد.
icon

الأكثر قراءة