الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مزارعى الغربية لـ"اجرى نيوز " ارتفاع مساحات فول الصويا بسب ارتفاع سعره

فول الصويا   (2)
محصول فول الصويا
أ أ
قال أحمد النقيب أحد مزارعي فول الصويا بمحافظة الغربية ، إن هناك توسع فى زراعات فول الصويا العام الحالى بسب ارتفاع اسعار المحصول وتطبيق الزراعة التعاقدية ، مضيفا متعاقدون مع الوزارة لإنتاج محصول فول الصويا صنف جيزة 111 بمتوسط إنتاج 1,5 طن للفدان.

تطبيق الزراعة التعاقدية لمحصول فول الصويا 



وأضاف  أحمد النقيب، فى تصريحات لموقع " اجرى نيوز " الاخبارى نطبق توجهات الدولة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية المستخدمة في صناعة الأعلاف ، ونقوم بإعداد الأرض والزراعة على مصاطب ثم يأتي دور الري والمكافحة ، حيث  يحتاج الفدان الواحد لـــ 30 كيلو من التقاوي.


وتابع  أحمد النقيب ، تساهم الدولة معنا وتدعمنا في الزراعة ونتمنى استمرار توفير مستلزمات الإنتاج ، ويتميز هذا الصنف بمقاومة الأمراض وبالإنتاجية العالية ، وأنصح جميع المزارعين بالتوجه لزراعة هذه المحاصيل الهامة قليلة التكلفة و عالية الأرباح ، مدة الزراعة تتراوح بين 120 لـــ 125 يوماً ويتم الحصاد يدوياً.

فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة 



ويعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمى ده لاحتواء بذوره على  30% زيت خالى من الكوليسترول وحوالى 40% بروتين وده اللي بيخلي قيمته الغذائية تقارب قيمة البروتين الحيوانى "الاعلاف "  وبدأت الحكومة في  زيادة المساحات المنزرعة  من فول الصويا  وتطبيق الزارعات التعاقدية على  محصوله وطرح أصناف جديدة عالية الانتاجية للتشجيع على زيادة المساحات والإنتاج  وللحد من الاستيراد.

 محصول فول الصويا من المحاصيل الاستراتيجية الهامة جداً اللي أصبح من الضروري التوعية بأهمية التوسع في زراعته  لزيادة الحاجة ليه واعتمادنا على دخوله كمكون رئيسي في العديد من الصناعات الغذائية إلى جانب كونه أحد مصادر إنتاج الزيوت.
icon

الأكثر قراءة