الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

البحوث الزراعية لـ"اجرى نيوز" 4 آلاف جنيه تكلفة فدان فول الصويا

فول الصويا
محصول فول الصويا
أ أ
أكد دكتور طارق صابر باحث بمعهد المحاصيل الحقلية، أن لدينا صنف ( جيزة 111 ) لفول الصويا والذي يجود زراعته بجميع أراضي الجمهورية ، والتكلفة الكاملة لزراعة فول الصويا 4 آلاف جنيهاً للفدان،و متوسط إنتاج فول الصويا بالجمهورية حوالي 1,5 طن.  


 قال دكتور طارق صابر أن محصول فول الصويا لا يتطلب أراضي معينة لزراعته ويمكن زراعة ملايين الأفدنة به في أراضي جديدة غير مستغلة،ولابد من الالتزام بالنسب المحددة عند إضافة فول الصويا والذرة للأعلاف لتجنب حدوث أي خلل. 

فول الصويا من المحاصيل الحساسة للري



أضاف دكتور طارق صابر أن فول الصويا محصول صيفي يتم زراعته خلال شهر مايو باستخدام أصناف من التقاوي موثوقة ومعتمدة و الحقول المستوية تعطي إنتاج متساوي وبنفس التوقيت، فول الصويا من المحاصيل الحساسة للري و لابد من اتباع التسميد الجيد وتطبيق كافة التوصيات الزراعية. 

وأشار دكتور طارق صابر انه يجب إجراء عملية التلقيح البكتيري قبل ساعة فقط من الزراعة، وطريقة العفير هي أنجح طرق زراعة فول الصويا وأعلاها إنتاجية. 

وأوضح دكتور طارق صابر اننا نستهدف زراعة من 300 لـــ 400 ألف فدان من فول الصويا في الموسم الجديد،والمزارعون مستعدون ومقبلون جداً على زراعة فول الصويا في ظل تطبيق نظام الزراعة التعاقدية.
icon

الأكثر قراءة