الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

منظمة الأغذية والنرويج: تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للمجتمعات الريفية بالمنيا

منظمة الأغذية والزراعة والنرويج
منظمة الأغذية والزراعة و النرويج
أ أ
وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والسفارة الملكية النرويجية في القاهرة اليوم الاتفاقية المالية لتنفيذ مشروع "تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والأمن الغذائي وتمكين المجتمعات الريفية الأكثر احتياجاً في محافظة المنيا".

النرويج 3 ملايين دولار امريكي لتمويل المشروع:



حيث ستقدم النرويج 3 ملايين دولار امريكي لتمويل المشروع الذي ينفذ علي مدي ثلاث سنوات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي كشريك حكومي رئيسي، وبدعم مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمجلس القومي للمرأة.

ويستهدف المشروع الحد من الفقر وتحسين الأمن الغذائي والتغذوي وسبل العيش للنساء الريفيات والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير نظام غذائي أكثر استدامة ومقاوم للتغيرات المناخية في محافظة المنيا، مع ضمان عدم تخلف أحد عن الركب، خاصة أولئك الأكثر تضرراً من جائحة كوفيد-19 والصراع الروسي الأوكراني. وسوف يحقق المشروع هذه الأهداف من خلال تبني أساليب الزراعة الذكية مناخياً، وممارسات إدارة ما بعد الحصاد، والممارسات الزراعية الجيدة.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من سعادة السفيرة هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج في مصر والدكتور نصر الدين الحاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في مصر، بحضور الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزير التضامن لشئون الحماية وشبكات الأمان الاجتماعي، ومدحت عبد الرشيد مدير برنامج فرصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي وعدد من مسئولي الفاو والنرويج.

ويتماشى المشروع مع الأولويات الوطنية المصرية في مجالات النظم الغذائية وتغير المناخ وسبل العيش والتنمية الريفية وفقاً لاستراتيجية مصر للتكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث، والاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة، ومبادرة حياة كريمة، وكذلك المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّــي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة (NWFE).

كما يتماشى المشروع أيضا مع استراتيجية النرويج لتعزيز الأمن الغذائي في سياسات التنمية، بالإضافة إلى تماشيه مع المسارات الاستراتيجية لمنظمة الفاو بشأن حياة أفضل وبيئة أفضل وإنتاج أفضل وتغذية أفضل.

وتعليقا علي الاتفاقية، قالت هيلدا كليميتسدال، سفيرة النرويج في مصر: "يسعدني أن نتشارك مع منظمة الأغذية والزراعة في هذا المشروع. ونأمل أن نسهم في تحسين التغذية والأمن الغذائي للمجتمعات الريفية الأكثر احتياجاً، من خلال الأغذية المنتجة محليًا والتي تتكيف بشكل أفضل مع التغيرات المناخية".

يؤدي المشروع لإيجاد 2000 فرصة عمل مباشرة بدوام كامل:



ومن جانبه قال نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في مصر: "سيعمل المشروع على تحقيق تحسن في مستويات الدخل والتوظيف والحالة التغذوية لـ 2000 أسرة في المجتمعات الريفية المستهدفة والموزعة علي عشر قرى مختارة ضمن قرى مبادرة حياة كريمة في محافظة المنيا. حيث من المتوقع أن يؤدي المشروع لإيجاد 2000 فرصة عمل مباشرة بدوام كامل وكذلك 2000 فرصة عمل موسمية بدوام جزئي للنساء والشباب وذوي الإحتياجات الخاصة والرجال".

وبدورها أكدت د. مرفت صابرين مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي أن التعاون الجديد مع الجانب النرويجي يأتي ثمرة نجاح مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها في محافظة المنيا والذي قامت منظمة الأغذية والزراعة ووزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذه علي مدار عامين بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بمشاركة 11 جمعية أهلية، حيث استفاد من المشروع 3000 سيدة ريفية، أتاح المشروع لهن فرصة المشاركة في زراعة البساتين ومشروعات التصنيع الغذائي والزراعي.

ومن المقرر أن تحظى منظمة الأغذية والزراعة وشركائها المنفذين، وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمجلس القومي للمرأة، بدعم من المنظمات غير الحكومية المحلية المتخصصة ومقدمي الخدمات من القطاعين العام والخاص على مستوى المحافظة والقرية والمجتمعات المحلية.
icon

الأكثر قراءة