الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

وزارة الزراعة توجه 9 نصائح للمزارعين قبل موجه الحرارة غدا

القمح قمح
قمح
أ أ
قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ،أنه من المتوقع أن يحدث ارتفاع مؤقت للحرارة غدا الاربعاء بقيم قياسية تتجاوز 40 درجة مئوية .

ووجه مستشار وزير الزراعة عدة نصائح للمزارعين قبل موجة الحرارة غدا وهي كالتالي :.

1- تشديد أربطة الصوب الزراعية وألواح الطاقة الشمسية وغيرها في المناطق المتوقع نشاط الرياح ( كل مناطق الظهير الصحراوي الغربي والواحات وسيوه ومحيط مطروح )مع ضرورة إجراء التهوية المناسبة الصوب أو الانفاق من ناحية البحري أو الشرقي لان الحرارة سترتفع داخل الصوب لأكثر من 42° م.

2- اعطاء رية مشبعة اليوم لكل المحاصيل تقريبا (عدا القمح والمحاصيل في اخر عمرها مثل البطاطس ) مع اضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث اى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم (الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم .).

3- الرش اليوم  الجمعة بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر لكل أشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر على أن يكون الرش اخر النهار .

4- التوقف عن الرش بأى مبيدات جهازية بداية من يوم الاربعاء حتى لا يحدث اضرار لعملية التزهير والاخصاب في الفاكهة ومحاصيل الخضر ( الطماطم ، الخيار ، الكنتالوب، البطيخ ، الفلفل ، الباذنجان  (عروتي الانفاق والصيفية المبكرة) 

5- البطاطس الصيفية المتأخرة يجب إجراء رية سريعة مع إضافة نترات البوتاسيوم 4 ك للفدان  أو 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري....

6 - بصل الحبة السوداء او الفاصوليا الصيفي في مرحلة التزهير يتم الرش بالكالسيوم بورون أو بورون مولبدنيوم اليوم السبت  ضروري جدا جدا  ويمكن إجراء رية اليوم   .

7- تأجيل الزراعة أو الشتل للعروة الصيفي أو الخضر أو الفاكهة والزراعة بداية من السبت إن شاء الله .

8- عدم ري القمح (المتأخر )   اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس  تحت أي سبب. ( هبات رياح قوية)
icon

الأكثر قراءة