الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مستشار وزير الزراعة :أمطار خفيفة فجر الإثنين المقبل ونصيحة لمزارعي القمح والبطاطس

القمح قمح
قمح
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ولرئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لمزارعي البطاطس "اللى مجهز حاله لتقليع البطاطس – ضم القمح أو ري القمح المتأخر – زراعة العروة الصيفية – العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة – التعامل مع الخضر الصيفية سواء اللى كانت تحت الانفاق أو المكشوف" .



وكشف رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدة نقاط متمثلة في :.

1- متوقع بداية من الاثنين بداية انكسار الحرارة نهاراً وليلاً وان كانت حول المعدل علي معظم الانحاء وانخفاض آخر في درجات الحرارة وعودة البرودة ليلاً .

2-  مع توقع امطار خفيفة إلى متوسطة تبدأ من فجر الاثنين من الساحل الشمالي الغربي ( السلوم ومطروح ) ومع الوقت تتجه للداخل وتتركز على شمال الدلتا وتصل إلى الوجه البحري والقاهرة اخر اليوم  ثم تتجه إلى مدن القناة وسيناء وتستمر الثلاثاء بس هتتركز على شمال الدلتا وسيناء وتبقي الأربعاء على مناطق شمال سيناء فقط .


3 - ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة  قد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول .

*أهم الاحتياطات والتوصيات: 
1- التوقف عن ضم القمح المبكر  أو الري ( للقمح المتأخر ) في التوقيتات والمناطق اللى متوقع ينزل عليها مطر  .
2-  التوقف عن تقليع البطاطس والبنجر والثوم  وحتى الكمون يوم الأربعاء ... واللى عنده بطاطس متكومة او كمون منشور يجهز المشمع عشان يغطيها لو وصل المطر إلى منطقته .

3- تأخير زراعة محاصيل العروة الصيفية في الوجه البحري حتى الأربعاء اما باقي الجمهورية يزرع عادي  .

4 - التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل في الوجه البحري يوم الاثنين ويوم الثلاثاء في مناطق الشمال والأربعاء في شمال سيناء  .


icon

الأكثر قراءة