الجمعة، 13 محرم 1446 ، 19 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. كيفية الاستفادة من صفار البيض وإنقاذ صناعة الدواجن

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
الاجسام المناعية لصفار البيض كبديل للمضادات الحيوية: تطبيقات ومحددات ،  استخدمت المضادات الحيوية بجرعات اقل من الجرعات العلاجية في صناعة الدواجن وذلك كمحفزات للنمو، كما انها تستخدم لعلاج العديد من الامراض التي تتعرض لها الصناعة.

 أوضحت العديد من الدراسات والخبرات التطبيقية ان استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن أدى الى تحسين الأداء الإنتاجي والحالة الصحية للقطعان التجارية، وبالتالي فعند استبعاد إضافة المضادات الحيوية في العلائق صاحبة العديد من المتغيرات في الصناعة. حيث بدء في السنوات الأخيرة التفكير جديا في منع استخدام المضادات الحيوية نتيجة التأثيرات السلبية العديدة المصاحبة لها سواء على قطعان التربية او صحة الانسان المستهلك لمنتجاتها.


 في احدى الدراسات الاقتصادية التي أجريت في الولايات المتحدة الامريكية على مدى تأثير استخدام المضادات الحيوية في كتاكيت انتاج اللحم على الكفاءة الاقتصادية. إشارات الدراسة الى انخفاض الجدوى الاقتصادية عند استخدام المضادات الحيوية كمنشطات للنمو في صناعة الدواجن نتيجة ان المعدلات الوزنية الناتجة من إضافة المضادات الحيوية لا تعوض التكلفة المدفوعة في المضادات الحيوية. كما أدى الاسراف في استخدام المضادات الحيوية الى إيجاد أنواع من الميكروبات قادرة على مقاومة المضاد الحيوي ومن هنا تنبع الخطورة حيث اصبح هناك إمكانية ان تنتقل هذه الميكروبات الى الانسان ويصبح من الصعب علاجها. ونتيجة لذلك اصبح هناك وسائل ضغط على صناعة الدواجن في العالم للحد من استخدام المضادات الحيوية في تغذية الحيوانات كمنشطات للنمو.

 في عام 2006 بدء التقليل من استخدام المضادات في الولايات المتحدة الامريكية الا هناك العديد من الأقطار التي مازالت تستخدم المضادات الحيوية بصورة كبيرة في الصناعة. ونتيجة للمشاكل الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية اصبح على صناعة الدواجن ان يكون لها القدرة على التخلص من استخدام المضادات الحيوية مع الاحتفاظ بالأداء الإنتاجي وذلك من اجل المحافظة على البيئة وصحة الانسان. بناء علية اصبح من الضروري إيجاد البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها كبديل للمضادات الحيوية في صناعة الدواجن.


يتم عزل الجلوبيولين المناعى IgG من سيرم الحيوان (مثل الارانب) المحصنة ضد بعض المواد الغريبة المتخصصة antigen-specific ويمكن ايضا عزل الجلوبيولين المناعى IgY من البيض المتحصل عليه من دجاجات محصنة ضد مرض معين.

 من الممكن ان يصبح الدجاج مصنعا بيولوجيا لإنتاج الاجسام المناعية المضادة للعديد من الامراض، ويعتبر ذلك من التوجهات الحديثة فى الصناعات الدوائية، حيث يتم حقن الدجاج chicken او الطيور الاخرى مثل البط duck والرومي turkey والسمان quail بأنتجينات antigens لتقوم هذه الطيور بمقام المصنع البيولوجي لتصنيع اجسام مضادة تتركز فى صفار البيض، وهذه الاجسام المناعية عبارة عن بروتينات مناعية تتمركز فى الصفار يطلق عليها الجلوبيولينات المناعية. وهناك امكانية لحقن الطيور البياضة ببكتريا السالمونيلا المسببة لمرض التيفويد فى الانسان او بكتريا الكامبيلوباكتر المسببة لبعض حالات القرحة المعوية او بكتريا الكولاى المسببة لبعض الاضطرابات المعوية للإنسان او الفيروس المسبب لمرض الانفلونزا او شلل الأطفال وبعد عدة تلقيحات (2-3 مرات) سوف يرتفع مستوى الاجسام المناعية التي يكونها الجهاز المناعي وخصوصا الخلايا الليمفاوية البائية، وذلك لوجود مستقبلات متخصصة specific receptor على حويصلات المبيض تقوم بنقل هذه البروتينات الى صفار البيض، ويمكن الاستفادة من الجلوبيولينات المناعية لصفار البيض بطريقتين:-


- الاستهلاك المباشر لهذا البيض الذى يطلق علية البيض العلاجي، والذى يستخدم لعلاج حالة ما او لتقوية مناعة الجسم ضد حالة مرضية او إصابة متوقعة، ولكن يشترط عدم تعريض هذا البيض الى درجة حرارة عالية تفوق 60 درجة مئوية وذلك لان ارتفاع درجة الحرارة يعرض هذه البروتينات لفقدان خصائصها فيختلف شكلها الطبيعي وتفقد وظيفتها البيولوجية.

- عزل البروتينات المناعية من صفار البيض بحيث يتم كسر البيضة وعزل الصفار وبعد ذلك تعزل البروتينات المناعية من صفار البيض بطريقة كيميائية بسيطة يرجى فيها نقاوة العزل وإمكانية استخدامها على نطاق تجارى واسع، ومن الممكن احاطة هذه البروتينات المعزولة فى كبسولات لتؤخذ على شكل حبوب او شراب، ومن الممكن حقنها في الجسم كبديل للمضادات الحيوية.

الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة  جامعة عين شمس السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة