الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" ينشر دراسة مفصلة لمشروع زراعة وإنتاج الخيار بأقل التكاليف

الخيار  خيار   (5)
محصول الخيار
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لإنتاج و زراعة الخيار بجميع متطلباته و تكاليفه و أرباحه.

زراعة الخيار ليست معقدة مثل مجالات الزراعة الأخرى، لذلك يمكنك أن تبدأ صغيرًا بخبرة قليلة أو معدومة نسبيًا. زراعة الخيار سهلة ويمكنك البدء بها دون أي تدريب رسمي. في الواقع، يمكنك أن تبدأ مزرعة الخيار الخاصة بك دون أي خبرة رسمية في الزراعة أو الأعمال التجارية. 



كيفية إجراء دراسة جدوى لزراعة الخيار الخاص بك

 

- رسم خطة عمل جيدة التنظيم لمشروع زراعة الخيار الخاص بك


- اختيار مجموعة جيدة من الخيار للزراعة


- التربة المناسبة لزراعة الخيار


- إعداد الأرض


- عمليات ما قبل الزراعة


- زراعة بذور الخيار


-أنشطة ما بعد الزراعة 


- مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب نبات الخيار


- الري في زراعة الخيار

 

- حصاد الخيار


- تسويق





1- إجراء دراسة جدوى لمزرعة الخيار الخاصة بك

 

كما يوحي الاسم، فإن دراسة الجدوى هي تحليل لجدوى فكرة العمل. تركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة على السؤال الأساسي "هل يجب المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترح؟" جميع أنشطة الدراسة موجهة نحو المساعدة في الإجابة على هذا السؤال. ينبغي للمزارعين الذين لديهم فكرة تجارية إجراء دراسة جدوى لتحديد مدى جدوى فكرتهم قبل الشروع في تطوير الأعمال التجارية. إن التحديد المبكر بأن فكرة العمل لن تنجح يوفر الوقت والمال  . المشروع التجاري المجدي هو المشروع الذي سيولد فيه العمل تدفقات نقدية وأرباحًا كافية، ويتحمل المخاطر التي سيواجهها، ويظل قابلاً للحياة على المدى الطويل ويحقق أهدافك في إنشائه.

قبل أن تبدأ مشروع زراعة الخيار الخاص بك، من المهم إجراء بحث شامل عن الخلفية ودراسة لتحديد مدى جدواه في المنطقة التي ترغب في إنشائه، وينطبق الشيء نفسه على أي نوع من زراعة الخضروات  أيضًا. هناك العديد من سلالات/أصناف الخيار المحددة والتي تزدهر بشكل أفضل في مناطق معينة. وبالتالي، قبل أن تبدأ زراعة الخيار  ، تحتاج إلى جمع كل المعلومات اللازمة لإعداد مزرعتك في الموقع المناسب والوقت المناسب والتكلفة المناسبة. ستساعدك دراسة الجدوى الخاصة بك على فهم الآثار المترتبة على بدء مزرعة الخيار الخاصة بك، بما في ذلك رأس المال المطلوب ومنافسيك وعملائك المحتملين. ستساعدك دراسة الجدوى أيضًا على تحديد طرق التسويق التي يجب استخدامها بوضوح للوصول إلى العملاء وجذبهم بمجرد أن يصبح محصولك جاهزًا للحصاد. أحد أفضل الأشياء المتعلقة باختيار زراعة الخيار هو أنه يمكن زراعته على مدار العام، بشرط توفر إمدادات مياه كافية.




2- رسم خطة عمل جيدة التنظيم لمشروعك في زراعة الخيار

 


خطة العمل هي ما تحتاجه لإدارة مزرعتك بطريقة منظمة ومنظمة. توفر خطة العمل "وظيفة التخطيط". تحدد خطة العمل الإجراءات اللازمة لنقل الاقتراح من "الفكرة" إلى "الواقع". أيضًا، إذا لم يكن لديك كل رأس المال المطلوب لبدء مزرعة الخيار الخاصة بك، فمن خلال خطة عمل قوية ومحددة، ستكون في وضع أفضل لجذب القروض المصرفية، أو مستثمري القطاع الخاص، أو حتى المنح الحكومية التي أصبحت متاحة على نطاق واسع. . حتى مع وجود رأس مال كافٍ، سيساعدك المستثمرون ورأس المال الإضافي الناتج عن القروض على إنشاء مزرعة ميكانيكية وبالتالي أكثر كفاءة.




3- التربة المناسبة لزراعة الخيار

 

يمكن زراعة الخيار في أنواع واسعة من التربة من الطميية الرملية إلى التربة الطينية ذات الصرف الجيد. تأكد من أن التربة تحتوي على مادة عضوية عن طريق إضافة السماد العضوي أو أي سماد في ساحة المزرعة للحصول على إنتاجية أعلى. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة بين 5.5 و 6.7 مناسبًا للنمو الأمثل. يمكنك أن تسأل الزراعي الخاص بك. مستشار لمساعدتك في تحديد ما إذا كان لديك التربة المناسبة.


يحتاج الخيار إلى كمية كافية من الماء للحصول على أفضل أداء. إن بدء زراعة الخيار التجارية في منطقة ذات هطول أمطار منخفض بدون ري سيؤدي إلى خسارة فادحة.


إذا لم يكن لديك الكثير من المعرفة حول الأراضي، فمن الحكمة استشارة خبير قبل أن تبدأ مزرعة الخيار الخاصة بك. نظرًا لأنك تحاول إنتاج الخيار على نطاق تجاري، فمن الضروري أن تقوم بزراعته في أفضل الظروف الممكنة.

 



4- تحضير الأرض

 


بمجرد حصولك على أرض جيدة، سوف تحتاج إلى تجهيزها قبل البدء بزراعة بذور الخيار. يعد إعداد الأرض أهم خطوة في زراعة الخيار  ، ومن المهم أن توليها أقصى قدر من الاهتمام. بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها كجزء من إعداد الأرض للزراعة تشمل:

-إزالة جميع الحشائش والعشب في الأرض.
-حرث الأرض حوالي أربع مرات
-اصنع نتوءات طويلة تفصل بينها حوالي 1.5 متر.
-تطبيق السماد العضوي على التلال.
-من أجل تسهيل مرور الجرارات والبشر عبر الأرض لأغراض مثل الري والحصاد، يمكنك إعداد الأرض في أعمدة وصفوف.

 


 


5- عمليات ما قبل الزراعة



ضع سماد السماد مثل فضلات الدواجن أو الخنازير أو البقر على الأسرة أو التلال قبل الزراعة. الخيار يعمل بشكل جيد في التربة الغنية بالدبال. عالج بذور الخيار باستخدام Pseudomonas Fluorescens 10 جرام أو Trichoderma viride 4 جرام أو carbendazim 2 جرام لكل كيلو جرام من البذور قبل الزراعة.

ملحوظة: تعمل بكتيريا Pseudomonas Fluorescens على قمع أمراض النبات عن طريق إنتاج عدد من المستقلبات الثانوية بما في ذلك المضادات الحيوية وحامل الحديد وسيانيد الهيدروجين. يتمتع هذا الميكروب بقدرة فريدة على الدخول إلى نظام الأوعية الدموية في النبات والوصول إلى الأجزاء المختلفة من نظام النبات والعمل كعامل تحكم حيوي جهازي ضد الأمراض الفطرية والبكتيرية المختلفة. قد يكون الاستبعاد التنافسي لمسببات الأمراض نتيجة للاستعمار السريع لمنطقة الجذور بواسطة الزائفة المتألقة أيضًا عاملاً مهمًا في مكافحة المرض. وهذا ما يسمى المكافحة البيولوجية للآفات والأمراض. وهو مبيد فطري واسع النطاق من نوع بنزيميدازول يستخدم على نطاق واسع. الكاربندازيم هو علاج كيميائي للبذور، في حين أن مضان الزائفة والترايكوديرما فيريد هما علاجان بيولوجيان للبذور.

ملاحظة: عادة ما تتم معالجة البذور المشتراة من شركات البذور. يمكنك التحقق من الملصق أو سؤال البائع عما إذا كانت البذور قد تمت معالجتها.

 



6- زراعة بذور الخيار



يجب أن تتم زراعة بذور الخيار على الصف (الأسرة أو التلال) على مسافة حوالي 90 سم. لقد استخدمت 90 سم لمزرعة الخيار الخاصة بي وكانت النتيجة جيدة. يجب أن تكون المسافة بين الصفوف حوالي 1-1.5 متر. يمكنك استخدام 1 متر إذا كنت تريد إدارة المساحة. اصنع ثقوبًا بعمق 2.5 سم تقريبًا ومسافة 90 سم عن بعضها البعض وزرع 2-3 بذور من الخيار.



7- أنشطة ما بعد الزراعة



ضع السماد العضوي مرة أخرى بعد 30 يومًا على جذر النبات. إذا لم تكن مزارعًا عضويًا، يمكنك استخدام سماد NPK غير العضوي. يمكن إزالة الأعشاب الضارة خلال المراحل المبكرة من نمو نبات الخيار للسيطرة على الحشائش الضارة. يمكن استخدام مبيدات الأعشاب للسيطرة على الحشائش حصة نبات الخيار. يعد ذلك ضروريًا لمنع الخيار من ملامسة التربة وكذلك مساعدة النبات في الحصول على الكثير من ضوء الشمس.

 


icon

الأكثر قراءة