الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المراعي السعودية مهددة بالخروج من الأسواق الأمريكية بسبب أزمة مزارع أريزونا

ابقار
مزارع ابقار
أ أ

شبح الطرد من الولايات المتحدة الأمريكية ، يواجه الشركة السعودية  ، فوندومونتي ، إحدى شركات عملاق الألبان السعودية " المراعى " ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ، التى أشارت الى أن ولاية أريزونا، قررت إنهاء عقود الإيجار المزرعة المملوكة للشركة السعودية، بسب أزمة تراجع المياه فى الولاية .

حاكمة ولاية أريزونا تتحرك لإنهاء عقود مزارع شركة المراعي السعودية 


وقالت حاكمة الولاية، كاتي هوبز ، في بيان نقلته الجريدة الأمريكية  إنها ستحمي مستقبل المياه في أريزونا ، معلنة أن الولاية أريزونا تتحرك لإنهاء عقد إيجار واحد على الفور مع شركة فوندومونتي التي تدير المزرعة، ولن تجدد 3 عقود إيجار أخرى من المقرر أن تنتهي في شهر فبراير المقبل.

وكان تأجير المزرعة لصالح شركة فوندومونتي  التابعة لعملاق الألبان السعودي المراعي، محل جدل كبير في ولاية أريزونا، بسبب إمكانية ضخ كميات غير محدودة من المياه الجوفية مجانا لري محصول البرسيم، الذي يغذي الأبقار الحلوب لشركة المراعي .

وتعرضت الولاية للانتقادات واسعة جراء القوانين التي تسمح بإبرام مثل هذه العقود، مما يجعل شركة أجنبية – على حد وصف الجريدة -  تستفيد من موارد مائية غير محدودة في منطقة تمر بأزمة جفاف أصلا.

البرسيم الحجازي يفجر  الأزمة بين ولاية أيرزونا وشركة المراعى السعودية 



والبرسيم الحجازي الذي يزرع على مدار العام في ولاية أريزونا، هو محصول عطش ويعتمد إنتاجه على الري، حيث يتم استخدامه لإطعام الأبقار والماشية الأخرى المنتجة للألبان .

وكانت السعودية قد أعلنت فى وقت سابق حظر زراعة البرسيم ، ومحاصيل الأعلاف الخضراء الأخرى فى عام 2018، في محاولة لتخفيف الضغط على الموارد المائية في المملكة.

مزرعة شركة المراعي في ولاية أريزونا الأمريكية تقع على مساحة 3الاف فدان 


وتغطي المزرعة التي تستأجرها الشركة السعودية ، أكثر من 3 آلاف فدان غرب مدينة فينيكس، مما يساهم في إضافة ضغوط على مياه الولاية، على اعتبار أن العقود تمنح "فوندومونتي" ترخيصا لضخ المياه الجوفية المتضائلة بالمنطقة مجانا ، ويعد الإجراء الذي اتخذته ولاية أريزونا - على حد وصف الجريدة ، بأنه علامة على تفاقم أزمة المياه الجوفية التي تؤثر على المزارعين والمجتمعات في جميع أنحاء الولاية ، إذ تعتمد الولاية على نهر كولورادو، الذي بلغ أدنى مستوياته العام الماضي، بسبب الإفراط في الاستخدام، وتغير المناخ، مما أدى لموجة جفاف.

وفى وقت سابق حاولت الشركة السعودية ، تحفيف ضغوط الطرد من خلال الغاء ايجارات مزارع الأبقار ، بالكشف عن مقدار ضخها سنويا في وادي باتلر ، ووفقا لآراء خبراء المياه فى هذا الشأن ، إن استهلاك الشركة من المياه  يعادل استهلاك مدينة يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة.

ووفقا للصحيفة، يجهز مساعدو حاكمة الولاية الآن خططا لعدم تجديد عقود إيجار " فوندومونتي " أريزونا  في وادي باتلر عندما تنتهي صلاحيتها العام المقبل، لكن القرار لم يتم الانتهاء منه بشكل كامل بعد ، وبحسب الصحيفة أنه في حالة صدور هذا القرار، يمكن أن يتبع ذلك مواجهة مع الشركة السعودية ، مع انعكاسات ليس فقط على الشركات الأجنبية المهتمة بالموارد الطبيعية الأمريكية لكن أيضا على مستقبل الزراعة حيث يشتد الجفاف في الجنوب الغربي وتزدحم المدن باحتياطيات المياه الريفية .

icon

الأكثر قراءة