الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته حول الأسس العلمية لإنتاج تقاوي الخضر

الطماطم  طماطم
محصول الطماطم
أ أ
ينشر كوقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاعي الزراعي حول الأسس العلمية لإنتاج تقاوي الخضر .


الأسس العلمية لإنتاج تقاوي الخضر

ينبغي أن يتم إنتاج تقاوى الخضروات في أفضل الظروف الزراعية ويفضل أن يكون ذلك في منطقة التكيف، الموصي بها أثناء التجارب متعددة المواقع، ويتم الحصول على أفضل إنتاجية وجودة للتقاوي عندما يزرع المحصول في الموسم المناسب وفي المنطقة التي يتكيف المحصول معها، وينبغي تفضيل المناطق ذات أشعة الشمس الوفيرة ودرجة الحرارة الجافة والمعتدلة أثناء النضج والحصاد لإنتاج التقاوي، في العديد من المحاصيل، يتم التحكم في الإزهار من خلال الفترة الضوئية، على سبيل المثال، يتطلب الخس والسبانخ ظروف يوم طويل للإزهار وتثبيت التقاوي، في حين أن غالبية الخضروات المعتدلة مثل الملفوف والقرنبيط والشمندر والفجل الأوروبي والجزر تتطلب كمية منخفضة من - تحفيز درجة الحرارة لبدء التزهير (التربيع).


ولا تعتبر المناطق ذات الأمطار الغزيرة مناسبة لإنتاج التقاوي، لأنها قد تقلل من إنتاجية التقاوي وإنباتها وقابلية تخزينها وتزيد من خطر الآفات ومسببات الأمراض وبالتالي الحاجة إلى التجفيف الاصطناعي. ومن ناحية أخرى، تزيد الرياح المفرطة من فقدان الماء بسرعة، وتؤثر سلبًا على نشاط الملقحات، وتحمل حبوب اللقاح عبر الرياح لمسافات طويلة، وتزيد من تحطيم التقاوي.  

يجب أن يكون حقل زراعة محصول تقاوى الخضروات خاليًا من النباتات "التطوعية" ولقاح الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة. النباتات المتطوعة هي النباتات التي تنشأ من التقاوى/المواد النباتية للمحصول السابق من نفس النوع ولكن من صنف مختلف أو من نفس الصنف من فئة تقاوى مختلفة، والتي قد تظل خاملة وتنبت مع محصول التقاوي. في الخضروات، تكون النباتات التطوعية شائعة في السبانخ والطماطم وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يجب تسوية الحقل بشكل صحيح مع الصرف المناسب ويجب أن يحتوي على ما يكفي من المواد العضوية والمواد المغذية. 


معالجة البذور في الزراعة: الأسس و المبادئ و الميزات و أثرها في غزارة الإنتاج



قد تختلف المسافات بين الصفوف والمجموعات المزروعة داخل صفوف محاصيل التقاوي عن تلك الخاصة بالإنتاج التجاري  . ويتم الحفاظ على مسافات كافية ليس فقط من أجل نمو الزهور ونشاط الملقحات وسهولة العمليات الميكانيكية، ولكن أيضًا لإجراء عمليات التفتيش الميداني لمحصول التقاوي في مراحل النمو المختلفة. في بعض الحالات، على سبيل المثال. مثل الباذنجان والفلفل والطماطم والبطيخ وغيرها، فإن المباعدة المستخدمة لإنتاج التقاوي قد تكون هي نفسها المستخدمة في الإنتاج التجاري  . تتشابه معظم الممارسات الثقافية للخضروات السنوية لإنتاج التقاوي مع تلك الخاصة بالمحصول التجاري مع العزل المناسب والتطهير للحفاظ على نقاء الصنف، ومواصلة التدابير الكافية لمكافحة الأمراض والآفات والأعشاب الضارة على مدى فترة ممتدة.


محاصيل الخضروات مثل البازلاء واللوبيا والفاصوليا الفرنسية والطماطم وغيرها ذاتية التلقيح، ومعدل التلوث بسبب التهجين الطبيعي غير المرغوب فيه منخفض للغاية. في محاصيل الخضروات المتكاثرة خضريًا مثل البطاطس، عادةً ما يكون الحفاظ على الهوية والتجانس أمرًا سهلاً يتم التلقيح غالبية محاصيل الخضروات الأخرى مثل البامية والفلفل الحار والقرعيات والبراسيكا، وبالتالي تتطلب عزلًا أطول للحفاظ على النقاء الجيني. إن مدى التلقيح الطبيعي، كما هو مبين في بعض محاصيل الخضروات في الجدول 2، يحدد درجة العزل المطلوبة. ومع ذلك، فإن البيئة لها أيضًا تأثير كبير على سلوك التلقيح والعواقب اللاحقة في صيانة الصنف .



icon

الأكثر قراءة