الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز"ما تريد معرفته عن إنشاء مزرعة لإنتاج الذرة الرفيعة بقدرة 1000 طن

ذرة , الذرة
الذرة , زراعة الذرة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لإنتاج الذرة الرفيعة بقدرة 1000 طن متري مع جميع تكاليفها و أرباحها الإجمالية .



الذرة الرفيعة هي محصول حبوب يُزرع في المناطق ذات المناخ الدافئ إنه محصول قوي مع القدرة على العمل بشكل جيد حتى في ظل الحد الأدنى من هطول الأمطار  تتمتع الذرة الرفيعة بتاريخ غني . تقليديا، تم استخدامه لصنع العصيدة  إنه مصدر غذائي مهم وغذاء أساسي في بعض الأماكن في القارة وبصرف النظر عن استهلاكها كغذاء، يتم استخدام الذرة الرفيعة لصنع البيرة والمشروبات الكحولية الأخرى في أفريقيا وقد وفر هذا لمزارعي الذرة الرفيعة سوقًا إضافية لسلعهم.





زيادة الطلب:



على الرغم من الحاجة إلى الذرة الرفيعة  ، إلا أن العرض لا يلبي الطلب تستخدم الذرة الرفيعة في تحضير العديد من الأطباق التقليدية وهو من بين الحبوب التقليدية التي تعتبر ذات فوائد صحية حيوية.  


أسعار مستقرة:



تتمتع الذرة الرفيعة بأسعار مستقرة نسبيا في معظم الأسواق  يتراوح السعر من 0.3 دولار إلى 0.5 دولار للكيلوغرام الواحد ويساعد هذا الاستقرار في الأسعار المزارعين على أن يكونوا قادرين على توقع ما يمكن أن يكسبوه عند الحصاد وقد ظلت هذه الأسعار مستقرة لأنه يُنظر إلى الذرة الرفيعة على نطاق واسع على أنها محصول متخصص ولذلك فقد تُرك السوق لعدد قليل من المزارعين على الرغم من إمكانات الحبوب.




فرص القيمة المضافة:



توفر زراعة الذرة الرفيعة للمزارعين فرص القيمة المضافة كما ذكرنا سابقًا، تعتبر الذرة الرفيعة مكونًا رئيسيًا في صنع بعض أنواع البيرة ويمكن للمزارعين على نطاق واسع استغلال هذه الفرصة يمكن أيضًا طحن الذرة الرفيعة وتحويلها إلى دقيق يمكن استخدامه لصنع أطباق مختلفة سوف يجذب دقيق الذرة الرفيعة المعبأ بشكل جيد هوامش ربح أعلى في الأسواق.



سهولة الزراعة عن بعد:



الذرة الرفيعة محصول شديد التحمل ويزدهر في المناخات الدافئة يتطلب المحصول فقط 420 ملم إلى 630 ملم من الأمطار سنويًا وما يجعله محصولاً مثالياً هو خصائصه المقاومة للجفاف لا يتطلب الري ليعمل بشكل جيد مع الحد الأدنى من أنشطة الإدارة، تعد الذرة الرفيعة واحدة من أفضل المحاصيل للزراعة عن بعد  . يتضمن موسم النمو في الغالب الزراعة وإزالة الأعشاب الضارة والخلع العلوي والحصاد.




بدء مزرعة الذرة الرفيعة



الأرض والمياه:


يعتمد إنتاج الذرة الرفيعة على توافر الأراضي وهطول الأمطار بمعدل 400 ملم إلى 650 ملم سنويًا. يجب أن تكون التربة جيدة التصريف وأن يكون الرقم الهيدروجيني لها يتراوح بين 6 إلى 7.5. يجب أن تكون الأرض على ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر. يتراوح نطاق درجة الحرارة لزراعة الذرة الرفيعة من 25 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية.





زراعة الحقول المفتوحة:

تعد زراعة الحقول المفتوحة حاليًا أفضل طريقة لزراعة الذرة الرفيعة وبموجب هذه الطريقة، تنمو النباتات في العناصر البيئية الطبيعية وليس في بيئة خاضعة للرقابة مثل بيئة الدفيئة أو مزرعة الزراعة المائيةوفي حين أن هذه الطريقة تعتمد في الغالب على الأمطار، إلا أنه يمكن استخدام الري أيضًا لتكملة الأمطار.





منتجات وخدمات



سيلا: يتم إنتاج صنف سيلا من الذرة الرفيعة  لها لون أبيض وهو يتحمل الجفاف ودرجات الحرارة القصوى ومعظم الأمراض  سيلا مثالي للاستهلاك  وفي ظل الإدارة الجيدة يمكن للفدان أن ينتج من 15 كيساً إلى 18 كيساً.


Gadam: Gadam هو نوع من الذرة البيضاء المعروفة بمقاومتها للجفاف يمكن تنفيذه في الأماكن التي يصل فيها معدل هطول الأمطار إلى 250 ملم سنويًا العائد المحتمل هو 10 إلى 15 كيسا. ينضج في ثلاثة أشهر إنه مثالي للاستهلاك البشري وتخمير الكحول.



Hybrid 23012:   لونه أبيض يتمتع هذا الصنف بمقاومة جيدة ضد الآفات الحقلية مثل الطيور. كما أنها مقاومة للجفاف. لديها نظام جذر قوي يجعلها قادرة على البقاء منتصبة حتى في الطقس العاصف أو العاصف. يمكنها إنتاج أكثر من 12 كيسًا لكل فدان.



كيفية تشغيل مزرعة الذرة الرفيعة



الأنشطة الرئيسية: الأنشطة الرئيسية في زراعة الذرة الرفيعة هي اختيار الصنف، وإعداد الأرض، والزراعة، وإزالة الأعشاب الضارة، والتخفيف، والتسميد، والحصاد. يعد القيام بهذه الأنشطة الرئيسية بشكل صحيح وفي الوقت المناسب أمرًا حيويًا لتحقيق حصاد جيد.


مشغل المزرعة: عند زراعة الذرة الرفيعة، وخاصة عبر الهاتف، سوف تحتاج إلى مشغل مزرعة مخصص لتنفيذ الأنشطة اليومية في المزرعة خلال موسم النمو. إذا لم يكن لدى المشغل خبرة في زراعة الذرة الرفيعة، قم بتعيين استشاري لتقديم التوجيه إلى المشغل.



سلسلة التوريد: الحصول على البذور والمدخلات الصحيحة
ومع وجود العديد من الأصناف في السوق، يجب على المزارعين اختيار الصنف المناسب الذي يتناسب مع ظروفهم البيئية. تشمل المدخلات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من التجار الزراعيين المعتمدين الأسمدة والمبيدات الحشرية في حالة حدوث هجمات الآفات والأمراض خلال موسم النمو.



تسويق وبيع مزرعة الذرة الرفيعة




العملاء النموذجيون: مشتري الذرة الرفيعة النموذجيون هم تجار الجملة وشركات تجهيز الأغذية، ومطاحن الدقيق، وتجار التجزئة في متاجر الحبوب يجب أن تلاحظ أنه من المرجح أن يقوم جميع هؤلاء المشترين بشراء الذرة الرفيعة بأسعار باب المزرعة يجب أن يسعى المزارعون إلى البيع مباشرة للمستهلكين من أجل الحصول على هوامش ربح أفضل. سوف يقوم المستهلكون بالشراء بأسعار التجزئة. تتمثل إحدى طرق الوصول إلى المستهلكين مباشرةً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الأسواق عبر الإنترنت  .


التوسع : يتطلب توسيع نطاق مزرعة الذرة الرفيعة أن يكون لديك إمكانية الوصول إلى السوق التي ستستوعب الإنتاج الإضافي. كما يتطلب الأمر زيادة في مساحة الأراضي ورأس المال لشراء المدخلات وتغطية التكاليف الأخرى المرتبطة بزراعة الذرة الرفيعة.

 



المخاطر الرئيسية في مزرعة الذرة الرفيعة





انخفاض أسعار بوابة المزرعة: مع أسعار بوابة المزرعة التي تتأرجح بين 0.3 دولار إلى 0.5 دولار، فإن أسعار الذرة الرفيعة هي واحدة من أقل الأسعار التي لا يمكن مقارنتها إلا بالذرة المجففة. وعلى الرغم من إمكانات المحصول  ، فإن هذه الأسعار قد تكون غير جذابة للمزارعين الذين يرغبون في تجربة زراعة الذرة الرفيعة.
كم يمكنك أن تجني في مزرعة الذرة الرفيعة.


العوائد المقدرة: إذا قمت بتطبيق أفضل الممارسات الموصى بها، فيمكنك توقع إنتاج 700 كجم إلى 1 طن من الذرة الرفيعة لكل فدان. وهذا يُترجم إلى ما يقرب من 210 دولارًا أمريكيًا للفدان الواحد إلى 300 دولارًا أمريكيًا للفدان الواحد بناءً على أسعار بيع بوابة المزرعة البالغة 0.3 دولارًا أمريكيًا للكيلوجرام الواحد. للحصول على عوائد أفضل من زراعة الذرة الرفيعة، يمكن للمزارعين تجربة استكشاف خيارات القيمة المضافة. وعلى وجه الخصوص، يحظى دقيق الذرة الرفيعة بطلب جيد في معظم البلدان .



لمن هذا العمل أفضل؟ تعتبر زراعة الذرة الرفيعة مثالية للأشخاص الذين يمتلكون أراضي في المناطق الدافئة التي تتلقى هطول أمطار غير كافي، وعادة ما يكون أقل من 650 ملم سنويًا. ولن يضطروا إلى الإنفاق على الري لأن الذرة الرفيعة مقاومة للجفاف بشكل عام.



دليل خطوة بخطوة لبدء مشروع تجاري لمزرعة الذرة الرفيعة



الخطوة 1: أهداف العمل

من المهم أن تفهم أن الأشخاص يبدأون أعمالهم التجارية لأسباب متعددة: (1) أن تكون رئيس نفسك؛ (2) اتبع الهوى. (3) الاستقلال المالي؛ (4) القيام بشيء ما أثناء التقاعد؛ (5) لها تأثير اجتماعي؛ (6) الخ. خذ بعض الوقت للتفكير في سبب رغبتك في بدء مشروع تجاري. قاوم إغراء الخروج بقائمة طويلة من الأسباب. كن واضحًا وشخصيًا قدر الإمكان؛ وقد تتفاجأ كيف يمكن أن تساعدك هذه العملية في اختيار نوع العمل الذي تريد الاستثمار فيه.



الخطوة الثانية: أبحاث السوق

أبحاث السوق أمر أساسي قم بتقييم سلوكيات العملاء والاتجاهات الاقتصادية لمساعدتك على صقل استراتيجية عملك. استخدم التحليل التنافسي لتحديد ما هو مفقود في السوق وكيف يمكنك إدارة عملك بشكل مختلف عن المنافس. يمكنك جمع معلومات تنافسية من خلال مراقبة المعاملات في السوق، من خلال الدراسات الاستقصائية ومجموعات التركيز والمقابلات مع العملاء المحتملين. من خلال أبحاث السوق الدقيقة، ستتمكن من تقريب عملائك المستهدفين وتحديد استراتيجية البيع التي ستنجح.


الخطوة 3: خطة العمل

يجب أن تكون كتابة خطة العمل جزءًا من تخطيطك. لن يحتاج الشركاء الماليون مثل البنوك إلى خطة عمل فحسب، بل أظهرت دراسات متعددة أيضًا أن خطة العمل تساعد في زيادة احتمالات بدء مشروع تجاري ناجح. ستعمل خطة العمل المطورة بشكل صحيح على تعزيز ثقتك في فكرة عملك من خلال الإجابة على الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالمخاطر والفرص؛ وتقديم خريطة طريق لتحقيق أهداف عملك. ولكن ليس من الضروري أن يكون العمل طويلاً أو مكتملاً بالكامل قبل أن تبدأ عملك. ومع ذلك، فإنه يسعى للإجابة على من وماذا وكيف تخطط لكسب المال.




الخطوة 4: الهوية التجارية

اسم العمل والمجال: استثمر الوقت المناسب والعناية في اختيار اسم العمل واسم المجال (إن أمكن). ستكون هذه العناصر أساسية لكيفية عثور العملاء عليك وتذكرهم. هيكل العمل: قرر ما هو الهيكل القانوني الأفضل لعملك: ملكية فردية، شراكة، شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة. يعد هذا أمرًا مهمًا لأنه يؤثر على الضرائب، والمسؤولية الشخصية، وقدرتك على الحصول على التمويل، وما إلى ذلك. فكر في استشارة محامٍ ومحاسب لمساعدتك في اتخاذ قرارك.



موقع العمل:  اعتمادًا على عملك، قد يؤدي هذا إلى نجاح عملك أو فشله. قد تحتاج إلى التفكير في مشكلات مثل حركة المرور ومواقف السيارات والمسافة من الموردين والعملاء والقوانين والمرافق والجريمة والراحة والمنافسة القريبة.


الخطوة 5: التوظيف

قم ببناء الفريق المناسب. سيكون هذا أمرًا حاسمًا لنجاح عملك. لا تتعجل في الشراكات و/أو التوظيف. تأكد من أن لديك عملية محددة بوضوح والتزم بها. فكر في كيفية تحفيز وتعويض فريقك بما يتجاوز توفير أجر معيشي.
icon

الأكثر قراءة