الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الذهب الأصفر يزين غيطان الصعيد والدلتا.."اجرى نيوز" يرصد زيادة مساحات القمح لأول مرة

قمح   القمح
محصول القمح
أ أ
محصول استراتيجي تولى الدولة بمختلف مؤسساتها الاهتمام به بشكل واضح لتأمين غذاء المصريين أيادي الفلاحين الطيبة تزرعه كل عام سواء على مستوى محافظات الوجه البحري أو الوجه القبلي والتي تم الانتهاء من زراعته وحول استعدادات المديريات متابعة هذا المحصول خلال مراحل نموه يقدم موقع "اجرى نيوز" الإخباري رصدا لعدد من المحافظات سواء في الدلتا او الصعيد لحماية هذا المحصول الاستراتيجي الهام من الآفات والامراض .



23 ألف فدان قمح بمعدل اكبر من العام الماضي في الأقصر 


قال الدكتور رفعت محمد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، أن إجمالي زراعات القمح في المحافظة تبلغ 23الف فدان وهى اكبر من العام الماضي التي كانت 22 الف فدان.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الإخباري ان  هناك متابعة  مستمرة للزراعات للتاك من مقاومة الامراض وتوفير المبيدات لمكافحة أي امراض او أصداء تصيب القمح لأنه محصول استراتيجي هام لتوفير رغيف الخبز للمصرين .

وأشار الدكتور رفعت محمد ان هناك متابعة من الارشاد الزراعي في مديرة الزراعة بالأقصر منذ بدء زراعة القمح ومتابعة جدية لنصح الفلاحين باستخدام التقاوي المعتمدة من قبل وزارة الزراعة لضمان الحصول على إنتاجية عالية ومقاومة الامراض، ويواصل الارشاد الزراعي متابعة زراعات القمح في كل مراحله حتى يتم حصاده.



125 ألف فدان منزرع قمح بالغربية:


قال الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية انتهاينا من زراعة القمح وتم زراعة 125156 فدان ولا يوجد لدينا أي أمراض ولا مشاكل بالمحصول اصابت المحصول، مؤكدا على المتابعة المستمرة  للمحصول لنه من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تولى الدولة المصرية اهماما كبيرا بها لتوفير الامن الغذائي للمصريين.

زراعة القمح اقل من العام الماضي بـ9000 فدان


وأوضح أبو شادي في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن ما تم زراعته من محصول القمح أقل من العام الماضي بـ9000 فدان، حيث أن هذه المساحات تم استغلالها في زراعة "البصل، والكمون، الكتان، والفاصوليا".



الانتهاء من زراعات القمح المروى والمطرى بمطروح:

 
قال المهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة بمحافظة مطروح أنه تم الانتهاء من موسم زراعة القمح لهذا العام منذ شهر يناير الجارى، وان معدل الزراعات وصلت الى 1590 فدان من القمح مروى، أمام مساحة القمح المنزرع عن طريق المطرى فهو على مساحة 4750 فدان، بإجمالي 6340 فدان على مستوى المحافظة.

وأضاف مدير مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" انه تم خلال موسم زراعة القمح بالمحافظة لهذا العام توفير كافة التقاوي المعتمدة للفلاحين والتي تضمن الحصول على إنتاجية عالية من محصول القمح، مع عمل لجان دورية لمتابعة المحصول مع الفلاحين.

وأوضح أنه يتم توفير كافة المبيدات في المحافظة والتي تتسم بأسعار جيدة وجودة متميزة لضمان مكافحة أي امراض تظهر على المحصول ومكافحته في البداية.



394 الف فدان منزرع قمح بالشرقية:


قال المهندس أشرف طه نصير وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية تم الانتهاء من زراعة محصول القمح و تم زراعة 394 الف فدان من القمح وذلك زيادة عن العام الماضي بـ14 الف فدان .

لا مشاكل ولا أمراض بمحصول القمح:


وأوضح نصير في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري لم يظهر لدنيا اي مشاكل ولا أمراض بمحصول القمح، كما أن هناك متابعة يومية باللجان للزراعات ويتم عمل الحقول الارشادية ويتم تكثيف الندوات لتوعوية المزارعين.

الشرقية من أكبر المحافظات زراعة للقمح:


وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية أن التقاوي متوفرة ولدينا فائض منها، وأيضا الأسمدة الشتوية ومياه الري، حيث أن  محافظة الشرقية تعتبر من أكبر المحافظات في زراعة محصول القمح وتوريده على مستوى الجمهورية لأنه محصول استراتيجي.



توافر المبيدات لمقاومة اية إصابات بالقمح  


قال الدكتور رضا عليوه سند وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط ان هناك متابعة مستمرة وبشكل دورى من خلال لجان الارشاد الزراعى لمتابعة زراعات القمح والتي تم الانتهاء من موسم زراعة محصوله لهذا العام، حيث تقدر اجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح إلى 174757 فدان.

وحول توافر المبيدات وظهور ايه مشاكل على الزراعات في المحافظة، اكد الدكتور عليوة في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "، على أنه تم توافر المبيدات وتقديمها بأسعار جيدة، وتقديم الدعم والمشورة للفلاحين لتحقيق أعلى إنتاجية من القمح خلال الموسم الحالي، واليقظة التامة من قبل مهندسي الرشاد للتصدي لأى اصابت لهذا المحصول الاستراتيجي الهام.



زراعة 262 فدان منزرع من القمح بالبحيرة


قال المهندس موفق محمود ساري وكيل وزارة الزراعة بمحافظة البحيرة 262719 فدان ما تم زراعته من محصول القمح لهذا العام، حيث أن تخطينا العام الماضي بحوالي 15 الف فدان .

توافر المبيدات لمحصول القمح بالبحيرة :


أضاف محمود في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أنه لا يوجد لدينا اي إصابات ولا مشاكل بمحصول القمح، و التقاوي المعتمدة متوفرة ولدينا فائض منها، كما أن الأسمدة أيضا متوفرة خلال موسم الزراعة الحالي، ونقوم بالمتابعة باستمرار للزراعات من خلال الارشاد الزراعي ويتم عمل مدارس حقلية وندوات ارشادية للمزارعين.



زرع 183 ألف فدان قمح بسوهاج: 



قال الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج انه تم الانتهاء من زراعة القمح بمحافظة سوهاج حيث تم زراعة 183 ألف فدان قمح .

وأضاف الدكتور عبد اللطيف في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري ان المساحة المنزرعة بالقمح سجلت 183ألف فدان وهذه المساحة أعلي من مساحة العام الماضي فسجلت مساحة العام الماضي 175 ألف فدان .

أما بالنسبة للمستهدف من زراعة القمح أوضح الدكتورة عبد اللطيف دياب اننا وصلنا إلي نسبة كبيرة جدا من النسبة التي وضعتها وزارة الزراعة فالنسبة التي وضعتها الزراعة كانت 190ألف فدان .

وأكد عبد اللطيف علي وجود بعض حشرات المن البسيطة الغير مؤثرة ,ونقوم بالمرور اليومي علي الزراعات، مؤكدا انه في حالة وجود أي بؤر أو أمراض كحشرات المن فإننا نقوم بمواجهتها بالمبيدات الخاصة بها بوزارة الزراعة، نقوم دائماً بتوجيه نصائح لأهالي المحافظة بالرش المستمر لمقاومة أي أمراض .



icon

الأكثر قراءة