الإثنين، 11 ذو الحجة 1445 ، 17 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

وزارة الزراعة بندوة " اجرى نيوز ": من ارض مصر نتعهد بتوفير منتجات خضر وفاكهة آمنه ومتاحة بالأسواق المحلية والتصديرية

محمود عطا    محمود فوزي   المحاصيل البستانية
المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين خلال ندوة موقع اجرى نيوز الإخباري
أ أ

اهتمام كبير من قبل الدولة المصرية وعلى رأسها وزارة الزراعة في تأمين غذاء المصريين وتوفير قوت يومه من المحاصيل سواء الخضر أو الفاكهة، وذلك على مدار العام وخاصة مع زيادة استهلاك المصريين في عدد من المواسم والشهور ومنها الاستعداد لشهر رمضان، وخلال السطور التالية يفتح موقع " اجرى نيوز" عدد من الملفات الهامة في المجال الزراعي فيما يتعلق من خلال التحاور مع المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة حول "انتاج الخضر والفاكهة في مصر".



في بداية حديث المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، هنأ الكاتب الصحفي عز النوبي رئيس التحرير موقع" اجرى نيوز" الإخباري عن صدور الموقع كأول موقع إخباري زراعي يحصل على تصريح المجلس الأعلى للإعلام 

 



ووصف المهندس عطا الكاتب الصحفى عز النوبى بأنه الصحفى المناضل  قائلا :"من يتطرق للعمل الإعلامي في مجال الزراعى هو مناضل فهو مجال  متخصص جدا ، موضحا أن كلية الزراعة هي كلية علوم الحياة فهو يشتغل في مجال علوم الحياة" .


كما أثنى المهندس محمود عطا على فريق العمل في الموقع على جهدهم في متابعة كل ما يتعلق بمجال الزراعة في مصر، وتمنى لهن التوفيق.



قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، سعر كيلو البصل في عام  2024  سيكون من 10 إلى 15 جنيه لان مساحات البصل التي تم رصدها حتى الان تجاوزت 300 الف فدان، فمثلا محافظة الدقهلية كانت تزرع 25 الف فدان  في الأعوام السابقة بينما العام الحالي زرعت 40 الف فدان، سوف يكون هناك كمية كبيرة متاحة ومتاح أيضا للتصدير.


 

زراعة 250 الف فدان بصل بمتوسط انتاج 15 طن للفدان 

  

وأضاف الدكتور محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر، قائلا :" تم تكليفى والزميل ممدوح السباعي مدير صندوق الموازنة لمتابعة عدم طرح  كميات البصل في الأسواق، فالعام الماضي تم زراعة  250 الف فدان بصل بمتوسط انتاج 15 طن للفدان فنحن نتحدث 4 مليون طن تقريبا بصل تم تصدير 350 الف طن وانا احتياجى 2 مليون و500 الف طن ، فكيف يصل سعر كيلو البصل لخمسين جنيه اذا في خلل حصل ".

 

ضبط 344 الف طن بصل في 3 قرى في الجيزة

 

وأوضح المهندس عطا أنه تم رصد الازمة ووجدنا ان البصل مخزن ففي محافظة الجيزة تم ضبط  344 الف طن في  3 قرى في الجيزة وتم التنسيق مع محافظة الجيزة ومباحث التموين، وتم ضبط الكميات المحتكرة وليس المخزنة لان البصل محصول من الطبيعي ان يخزن ، لكن ليس من الطبيعي التخزين بهدف الاحتكار ، ويتم البيع بالتدريج فهناك تجار مخزنة 10 الاف طن  فهو مخزنه لتعطيش السوق .

 


وأوضح  المهندس محمود عطا أن بعد قرار رئيس الوزراء بوقف تصدير البصل 3 اشهر، خزن بعض التجار البصل، تم ضبط الكميات وتحرير محاضر وتحويلها للنيابة العامة، موضحا ان محصول البصل يخزن وهو يتم طرحه في السوق تباعا من شهر 5 الى شهر 11 من كل عام ، ففي شهر 11 يتم ظهور البصل الفتيل ، لكن بعض التجار يستغل ويخزن  بهدف الحصول على سعر اعلى، التجار كان لديهم تخيل ان مع تخزين البصل شهر 11 و12 و1 يقدروا يتلاعبوا بالسعر لكن انخفض السعر الدولة كان لديها ضربات استباقية يساعد على ضبط السوق .
 


قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الخضر والفاكهة من المحاصيل التي تهم الأسرة المصرية في المقام الأول ولا تخلو مائدة الطعام من طبق الخضر.

 

انتاج الخضار والفاكهة في مصر

 


وأضاف المهندس محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر ، ان المساحة الكلية في مصر تقترب من 10 مليون فدان وتتمثل العشرة مليون فدان ارض قديمة و أراضي جديده "القديمه تمثل حوالي خمسة ونصف مليون فدان ارض الجديدة اربعه ونصف مليون فدان هذا بفضل التوسعات الجديدة التي اطلقتها الرئيس عبد الفتاح السيسي واستصلاح ما يقرب من مليون ونصف فدان في اطار المشروع الكلى ل 4 مليون فدان".

 


 

وتابع عطا ان هذه المساحات التي أضيفت إلي الرقعة الزراعية هي أرض صحراوية تم انشاء البنيه التحتية لها وتوفير مصادر الري بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة المصرية .

وأشار عطا ان هذه المساحات تزرع جيدا بالمحاصيل التي تهم المواطن المصري مثل محاصيل الخضر ومحاصيل الفاكهة وبعض المحاصيل الحقلية  مثل القمح في ظل ما يشهده العالم من مشكلات اقتصادية .

 

الاهتمام بمحصول بنجر السكر

 


وأكد عطا علي دور وزاره الزراعة برعاية وزير الزراعة السيد القصير اولي الاهتمام  بمحصول بنجر السكر "فلما نيجي ندخل في التخصص الشديد نتكلم عن الخضر في مصر الخضر من المحاصيل التي يجب ان تتوفر يوميا على مائده الأسرة المصرية على كافة  المستويات الاجتماعية "موضحاً ان طبق السلطة أساسي عند كل الناس على عربيه الفول وفي القصور والفلل الضخمة". وشرح عطا مكونات طبق السلطة التي تتكون من طماطم وخيار وبصل .

 


 

مصر دوله تتميز بمناخ جاذب للاستثمار الزراعي



وأكد الدكتور محمود عطا علي ان مصر لديها فائض ويصدر من الطماطم والخيار والبصل والفلفل والباذنجان فمصر دوله تتميز بمناخ جاذب للاستثمار الزراعي ومناخ مناسب لزراعه محاصيل الخضر ولذلك تجد بعض الدول تأتي من اجل التصدير الناتج الاخضر لهذه الدول للتصدير.

وأكد عطا علي عدم وجود أي ازمه في الخضار قائلاً "انا معنديش أزمة في محاصيل الخضر ولا اي نوع من أنواع الخضار وبصدر للدول عادي".

 

وأردف عطا حديثه قائلاً "انه في بعض الأوقات نجد الطماطم تسمى بالمجنونة ونلاقي أسعارها اسعارها ارتفعت وهذا ما يسمي بفصل العروات "

وأكد عطا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزارة الزراعة المتمثلة في وزير الزراعة اطلاقا مبادرة الصوب الزراعية للتغلب علي مشكلة ارتفاع الأسعار وزيادة وإكثار المحصول بزراعة المحصول في غير وقته .

 


 

زراعة ما لا يقل عن 500 الف فدان طماطم

 

 

وبالنسبة للطماطم قال الدكتور محمود عطا انتاج الطماطم انه يتم زراعة ما لا يقل عن 500 الف فدان طماطم ومنطقه التركيز الأساسية للطماطم منطقه اسنا في الاقصر وتمثل 5% من الانتاج الكلى لجمهوريه مصر العربية ووجود أيضا قيمه مضافه للطماطم  في الأقصر قائلاً "عندنا هناك الطماطم المجففة تزرع الطماطم وتجفف وتصدر للخارج ودي تسمى القيمة المضافة للمحصول "موضحا ان انتاج الخضر والفاكهة علي الجمهورية 25:20طن للفدان متوسط عن وبعض الاصناف التي تجود في الصوب لا تجود زراعتها  في الارض المكشوفة مثل  الطماطم الشيري  .

 


 

ارتفاع سعر البطاطس بسبب مغالاة بعض التجار

 


قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأرض المصرية اخصب ارض  على مستوى العالم مازال انتاجنا اعلى إنتاجية على مستوى العالم من وحده المساحة، قائلا :"بمعنى ان ما فيش دوله بتجيب  انتاجيتنا فبعض الدول تزرع مساحة اكثر  مساحة مننا لكن لا تعطى مثل إنتاجية المحصول فمثلا الدول التي نستورد منها قمح ما بتجيبش إنتاجية القمح زينا يعني احنا بنوصل متوسط انتاج القمح من 18 الى 20 اردب مثلا اعظم دوله  لا تعطى إنتاجية فدان القمح أكثر من  12 اردب.

 



وأضاف المهندس محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر ،عندنا الفلفل امتاح والخيار متاح الباذنجان عندنا الطماطم ووفرة بالمحاصيل، كما يوجد مخزون استراتيجي اعتقد اعلنت عنه وزاره التموين بالنسبة للقمح من اجل توفير الخبز، موضحا أن محصول القمح في بعض المحافظات سيتم حصاده في شهر مارس وبعضها في  ابريل وبعضها في مايو على حسب ميعاد الزراعة ونوع  الأراضي الصحراوية تكون الحصاد فيها مبكرا.

وحول توافر الخضر والفاكهة لشهر رمضان أكد المهندس عطا  أن لا توجد لدينا أزمات وأن حتى مع معدلات الاستهلاك العالية نتيجة ثقافتنا في رمضان فالسلع تكون متوافرة .

البطاطس العرو الشتوي متاحه في الأسواق حاليا الحمد لله بالمناسبة احنا بنزرع بطاطس حوالي 540 الف  فدان في ثلاث العروات نيلي و شتوي وصيفي، الصيفي وهي التي تزرع في خلال شهر يناير ديسمبر واوائل فبراير ، تم استيراد 116 الف  طن بتزرع 180 الف فدان بدات الفعلية متبقي مساحات بسيطة لم تزرع لا تتجاوز 15 في المئة من اجمالي المساحة الكلية المتوقع زراعتها، مشيرا إلى أن  انتاج الفدان يتراوح من 15 إلى  18 طن للفدان العروة الصيفي ، ويكون البطاطس التي تتخزن جزء منها لانتاج التقاوي اللي هتزرع في العروة الشتوي ففائض العروة الشتوي يتصدر للخارج ، قائلا :"البعض في الاعلام يقولوا ايه اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع ، ازاى تصدورا بطاطس وهناك ازمة ، لكن الحقيقة أن بطاطس المصدرة من انتاج التقاوي المحلية الناتجة من التقاوي المستوردة معنديش ازمه بطاطس لكن  قد يكون في ازمة احتكار في بعض الحالات  لأن من شهر 6  الى شهر 10 بناكل البطاطس المخزنة في الثلاجات  امر طبيعى لظهور العروة الجديدة وان متوسط انتاجنا من البطاطس من 5.5 مليون طن الى 6 مليون تقريبا  .

 



ارتفاع سعر البطاطس وغيرها من المحاصيل مرتبط بعدة أمور كثيرة منها تعدد الوسطاء في السلع، ومستلزمات الانتاج المستوردة سعرها مرتفع سبب الدولار، فضلا عن  المغالاة لدي بعض التجار الأسمدة والمبيدات بيرفع سعر السلعة.

 وأوضح المهندس محمود عطا ان كان في تكليف من وزير الزراعة السيد القصير بأحكام الرقابة على منافذ الأسمدة والمبيدات وتشكيل لجان من اداره المركزية للمكافحة والرقابة على المخصبات تضبط السلع ومدخلات الانتاج الغير مطابقة المواصفات وايضا المغالاة في أسعارها والتدقيق في التراخيص لشركات مبيدات بحيث لا استورد مواد  اكثر من احتياجي حتى لا يحدث اغراق .

وأوضح المهندس محمود عطا أنه يتم ضخ مستلزمات الإنتاج في منافذ الجمعيات التعاونية الزراعية وايضا في منافذ الارشاد الزراعي كل إدارة زراعية على مستوى الجمهورية لها قسم الارشاد الزراعي، وان هذا القسم في فرع اسم المجلس الزراعي له صلاحية قانونية في انه يشتري مستلزمات الانتاج ويديها للمزارع ،  وطالب المزارعين  بالتوجه للشراء اسمدة ومخصبات او تقاوي توجه للجمعية التعاونية الزراعية  للحصول على مستلزمات الإنتاج واذا لم تجدها توجه إلى  الإدارة الزراعية في المنفذ الخاص بالإرشاد الزراعى.



قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدينا اكثر من 1200 مشتل تجارى، الصوب ما يقرب من 80 الف صوبة أهالي لدى المزارعين ده غير الصوب الحكومية.
 

فدان  الموز يستهلك 15 الف متر مكعب من المياه:

 

 

وأضاف المهندس محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر، هناك قرار وزارى يحظر زراعة الموز اذا كانت هذه الزراعة تستهلك اكثر من 5 الاف متر مكعب للفدان ، يتم الموافقة وفقا للرى الحديث ليس الهدف منع الزراعة بل الحد من استهلاك المياه ، فدان  الموز يستهلك 15 الف متر مكعب من المياه في حين فدان القمح يستهلك من 3الاف الى 4 الاف أي ان فدان الموز بيحتاج 5 اضعاف مياه التي يحتاجها القمح.

 



مساحة الموز تتراوح هذا العام من 60 الى 63 الف فدان:

 


 وأوضح المهندس محمود عطا قائلا: " طب ازرع قمح والناس تأكل ولا موز، فالموز سلعة ترفيهية، ولكن اسمح للفلاح بزراعة الموز عند التحويل من رى بالغمر إلى رى حديث، وتم تطبيق قرار الموز على الأراضي القديمة والأراضي الحديثة، مساحة الموز تتراوح هذا العام من 60 الى 63 الف فدان.

 

 

زيادة مساحات الفراولة هذا العام بنسبة تصل لـ80 ألف فدان

 


قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر ان هناك توجيه من  وزير الزراعة لوكلاء الوزارة ان يجعل الجمعية التعاونية الزراعية للخضار والفاكهة او الجمعية التعاونية العامة التي توجد  في القرية المركز بالشراء من المزارع والضخ في المنافذ الخاصة بمديريه الزراعة والإدارات الزراعية وتوفير السيارات الخاصة بالقطاع الإنتاج الزراعي هذه السيارات تقوم بالشراء من المزارع بشكل مباشر يساعد هذا علي التقليل من الفلوس التي كان يحصل عليها الوسطاء.

وأضاف عطا بوجود تعاون قوي ما بين وزاره الزراعة وبعض المحافظين في هذا الشأن سواء كانت هذه المنافذ  منافذ وزاره الزراعة او من وزارة التموين .

 



وأكد الدكتور محمود عطا علي ان وزاره التموين تقوم بطلب من الوزارة  كل موسم زراعي بخريطه مساحات المحاصيل الزراعية متوسطة الإنتاج وأماكن تواجدها لشرائها وضخها في منافذ التموين مضيفاً ان دور وزارة التموين دور إنتاجي وليس دور تجاري وتابع الدكتور محمود عطا قائلاً " احنا مش ضد التجار احنا ضد جشع  التجار".

أما بالنسبة لملف التصدير قال الدكتور محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر ان محاصيل التصديريه يأتي على راسها الموالح ثم البطاطس ثم الفراولة يوجد لدينا تصدير في العنب وأيضاً تصدير في  النباتات الطبية والعطريه ووجود تصدير في محاصيل الخضر كثيره جدا سواء كانت تصدر في شكل خضار مجمده اولها ميزة نسبيه او قيمه مضافه.
 وتابع عطا ان هناك توجه من وزاره الزراعه بزيادة هذه الصادرات وهذا التوجه مبني على أساس وخطوات علميه سليمه ، وان متوسط مساحه الفراوله اللي كانت 50 الف فدان متوقع هذا العام ان تصل إلي 90:80 ألف فدان وتكفي ثمار الفراولة السوق المحلي والفائض للتصدير .

 



وتوقع الدكتور محمود عطا تصدير الفراولة بنسبة تتراوح 15 لـ20 % عن السنوات السابقة والسبب في ذلك حصول المزارع علي الشتلة بسعر أقل مما كان يحصل عليه بالرغم من ارتفاع سعر الدولار.

ووجه الدكتور محمود عطا من خلال موقع "اجري نيوز" , الإخباري بالشكر لمدير البرنامج لجامعة فلوريدا علي توقع بروتوكول مع مركز البحوث الزراعية وإنتاج شتلة الفراولة المملوكة فكرية لهم وتنتج في مصر وتوزع علي المصريين دون إضافة أعباء مالية تذكر كما كانت في السابق  ,ولهذا السبب زادت مساحه الفراولة هذه السنه  لنسبة تصل إلي  80 الف فدان .

 


 

وأكد عطا علي زيادة مساحات معدلات التصدير في محصول الفراولة بحوالي 15 في المئه قائلاً " احنا هدافنا قبل ما نصدر يكون السوق المحلي ثم تغطيته بالكامل فبالفعل السنه دي ان شاء الله محصول الفراولة مباشر وفيه إنتاجية ".

وتحدث عطا أيضا علي محصول البطاطس قائلاً  "كان هناك أصوات تتعالي  ضد وزاره الزراعة و تطلب باستيراد كميات اكبر من تقاوي البطاطس  فلا احنا مبنستوردش كميات كبيرة احنا بنستورد اللي محتاجينه فقط ", نقوم بزراعة 180 ألف فدان من محصول البطاطس بالنسبة للمحصول الصيفي قائلاً" لان انا لو زودت هيحصل اغراق في السوق وتعدم كميات من البطاطس التقاوي المستوردة وبالتالي يؤثر هذا علي  المستورد.

 

 


تم تصدير 24 مليون شتلة فراولة خلال 2023



قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" الإخباري حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر انه تم تصدير ما يقرب من 24 مليون شتلة فراولة عام 2023 وتصدير ما يقرب من 2 مليون شتلة فاكهة بكل الأنواع .

وأضاف عطا ان وزارة الزراعة تقوم بعمل منظومة التكويد للحفاظ علي التصدير، أما بالنسبة للتغيرات المناخية فكان لها تأثير كبير علي بعض المحاصيل الزراعية ومن أجل هذا والحفاظ علي المحاصيل وجه وزير الزراعة بتشكيل فرق ارشادية من المعاهد البحثية المتخصصة تجوب كل ربوع مصر لتوعية المزارعين وإعطائهم التوصيات .

 




وأوضح المهندس محمود عطا سبب شكوى مزارعي الفراولة قائلاً " اللي بيشتكوا كتير دول أصلا مش مزارعي فراولة دول تجار شتله الفراولة" .

 



قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة بخصوص مشاكل المانجا ان معظمها في قطاع محافظه الإسماعيلية لان  محافظة الإسماعيلية من المحافظات التي تقوم بزراعة المانجا ولكن معظم المساحات المتواجدة في الإسماعيلية معظم أصحابها مقيمون في القاهرة ويقوموا بتأجير هذه المساحات دون السؤال والاهتمام بطرق المكافحة التي تتعرض لها زراعات المانجا مثل العفن الهبابي الذي يصيب زراعات المانجا بقدر ما يهمه جني الأرباح والحصول علي الثمرة .

وأضاف عطا انه تم زراعة ما يقرب من 2 مليون فاكهة داخل الوادي وخارجه سواء كانت أراضي قديمة أو جديدة أما بالنسبة للخضر فاقتربت النسبة أيضا إلي 2 مليون فدان .

وأكد المهندس محمود عطا ان إجمالي مساحات محاصيل الخضر والفاكهة في مصر تتراوح من 3 مليون و500 ألف إلي 4 مليون فدان .

 


رسائل وزارة الزراعة للمواطن :



وجه المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدد من الرسائل للمواطنين الرسالة الأولى قائلا:" الدولة المصرية متمثلة في وزارة الزراعة تتعهد لكم في الحصول على منتج زراعى آمن ومتاح ، والرسالة الثانية هي ان لا تتهاون في التنازل عن حقوقك عند شراء سلعة هناك أجهزة رقابية في التموين وليس وزارة الزراعة ".

 



رسالة وزارة الزراعة للفلاحين :

 


 كما وجه المهندس محمود عطا الرسالة الثالثة للفلاح قائلا :"الزرع لا ينضحك عليه بمعنى اهتم بالسماد والري ومراعاة الزرع فالزرع يفرح بصحابه ، اهتم بزرع واروى وسم باعتدال لا تكسل فلى علاج اى افة او مرض المسألة ليست بالفهلوة توجه للإدارة الزراعية وتابع موقع وزارة الزراعة وقناة مصر الزراعية قائلا : "الزراع بيحتاج يأكل ويشرب ويتعالج فهو كائن حى".
 تعاون الجميع والاهتمام بالتخصص:

وأضاف الدكتور محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر أن الرسالة الأخيرة هي موجه لكل الناس ان دورنا التعاون مع بعض وليس الذم ولا ان نفتى فيما لا يعلم ، كلا يكون في تخصصه دون ان يفتى في غير مجاله ، وقائلا :"ان شاء الله مصر بخير" .




 

 

 

icon

الأكثر قراءة