الخميس، 14 ذو الحجة 1445 ، 20 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ"اجرى نيوز" المكافحة الحيوية تقلل الإصابة بالآفات وتزيد الإنتاج

الطماطم  طماطم
محصول الطماطم
أ أ
قال الدكتور أحمد إمام أستاذ علم الحشرات بمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة، إن  المكافحة الحيوية دور هام في التكيف مع التغيرات المناخية، حيث نستخدم المكافحة الميكروبية لتقليل ضرر الآفات وترشيد استخدام المبيدات، حيث يتم إطلاق نوع من العناكب المفترسة في أوقات معينة للحفاظ على محصول الفراولة من الآفات .


وأضاف أستاذ علم الحشرات، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الإخباري، تهمنا صحة المواطن المصري لذا وجب التوعية بترشيد استخدام المبيدات والاتجاه للمكافحة الحيوية، مضيفا أنه لابد من مراقبة الجودة للحصول على النتائج المرجوة والحد من الإصابات، و المكافحة المتكاملة تشمل المكافحة الحيوية والسلوكية .


وتابع أحمد إمام، أن ذبابة الفاكهة تصيب الموالح مع اقتراب مرحلة النضج فلابد من تعليق المصايد قبل الوصول لتلك المرحلة، وقمنا بدراسة دودة الحشد وكل ما يتعلق بها حتى وصلنا لتقليل مستوى الإصابة، حيث  نهتم بدور المدارس الحقلية فهي تساهم بشكل كبير في توعية المزارعين، ويجب دراسة الآفات بجميع المحاصيل أولاً ليسهل القضاء عليها.


واكد أستاذ علم الحشرات، اننا نتعامل مع الآفات الحشرية بمجرد ظهورها في المزرعة لتقليل تعدادها، وتنتشر سوسة النخيل في مصر وهي ليست آفة رئيسية للنخيل وإنما تصيب النخلة المجروحة فقط، وسوسة النخيل لا تكافح برش المبيدات فلابد من الحقن واستخدام الكبريت الزراعي .




icon

الأكثر قراءة