الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الفلاح الفصيح يكشف لـ " اجرى نيوز " حيلة غش المبيدات الزراعية وسر العبوات الفارغة

محمد برغش
محمد برغش
أ أ
كشف محمد برغش ، الملقب بالفلاح الفصيح، حيلة التلاعب فى المبيدات الزراعية ، مؤكدا أن هناك أشخاص مهمتهم جمع عبوات المبدات الفارغة من المزراع ، ثم يقومون بإعادة تعبئتها مرة أخرى فى مصانع بير السلم .

وأكد برغش ، فى تصريحات خاصة لـ " اجرى نيوز " ، الناس اللى بتشترى عبوات المبيدات الفاضية بـ 5 جنيه ، مش علشان حلاوة البلاستيك ، لا ده علشان تتعبى مرة تانى " 

وشدد محمد برغش ، على أهمية ضمان جودة وصلاحية المبيدات سواء الفطرية أو الحشرية ، لابد من أن يتم بيع المبيد عن طريق الجمعيات التعاونية ، قائلا:"ولا تكون هذه التعاونيات 4 حيطان وشيكارة يوريا وشيكارة نترات".

خروج المبيد من مخازن الوكيل للتعاونيات مباشرة



وأضاف برغش، لابد أن يخرج المبيد من مخازن  الوكيل لهذه التعاونيات مباشرة ، حتى يتم سؤال هذا الوكيل ومحاسبته فى حال التلاعب أو الغش و حدوث قصور، فهذا الوكيل هو الذي يحصل على التصريح والإجازة لإنتاج المنتج من المبيدات.

وأوضح برغش،  إن لم يكن هناك رقابة حقيقية على المبيدات فلا يمكن أن يكون الغذاء آمن، وما يزرعه الفلاح من زراعات آمنة لا يتحقق الا بهذه الرقابة .

التعاونيات تعمل لمصلحتها ولا تهم بالفلاحين :



وأوضح برغش ، أن التعاونيات تعمل لمصلحتها الخاصة ولم يعد اهتمامها الاول الفلاح ولا يشغل بال العاملين فى هذه التعاونيات .

وكشف الفلاح الفصيح،  أن تركيزات عبوات المبيد قلت لـ  10% لإجبار الفلاح على شراء 5  عبوات بدلا من عبوة ، وغلاء التكلفة ومستلزمات الإنتاج على الفلاحين .

وطالب الفلاح الفصيح بالتوسع فى المكافحة الحيوية لأنها آمنة ، قائلا:العالم كله يتوجه للتحرر من المبيدات "
وفى نهاية حديثه طرح محمد برغش سؤالا  قائلا: كم نوع  مبيد حشرى ومبيد فطرى ومخصبات أسمدة مرخصة وتباع على أنها مبيد حيوى؟!".
icon

الأكثر قراءة