الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد ارتفاع سعره .."اجرى نيوز " يفتح ملف احتكار السكر مع مسؤولي الزراعة

سكر تموين
ارتفاع أسعار السكر فى مصر
أ أ
ارتفاع كبير فى سعر السكر ضرب السوق خلال الأيام الأخيرة،  فلا يوجد بيت يخلو من احتياجه للسكر فهو شريك كوباية الشاي والقهوة لدى المصريين، فضلا عن غيرها من الاستخدامات سواء المنزلية أو فى مصانع الحلويات،  البعض أكد على أن الأزمة أساسها جشع التجار وآخرين أكدوا على أن الارتفاع العالمى فى الأسعار والغلاء ضرب كل شئ ومنها كيس السكر.


خلال السطور التالية يكشف موقع "اجرى نيوز " تفاصيل اكبر عن هذا الإرتفاع فى سعر كيلو السكر.

قال الدكتور أيمن عش، مدير معهد المحاصيل السكرية، أننا نغطى احتياجاتنا من السكر بأكثر من 80% وأن هذا الاكتفاء الذاتي  لا يؤدى إلى حدوث أزمة فى زيادة أسعار كيلو السكر وارتفاعه، قائلا: " نوفر أكثر من 80%من استهلاكنا لهذا المنتج وده كمية لا تحدث زيادة فى السعر".

زراعة القصب والبنجر  يكفى معظم احتياجاتنا من السكر :



وأضاف مدير معهد المحاصيل السكرية في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "،  أن مصر تزرع قصب السكر والبنجر بكميات ومساحات توفر  غاليية احتياجاتنا من السكر  وأن هذه الزراعات يتم متابعتها بناء على خطة مدروسة من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. 


 ضبط منظومة بيع السكر :



ومن جانبه قال الدكتور مصطفي عبد الجواد فرج، رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لمركز البحوث الزراعية إن ارتفاع كيلو السكر حاليا في الأسواق مثله مثل أي سلعة في السوق فكل الأسعار مبالغ فيها بشكل كبير .

وأوضح الدكتور مصطفي عبد الجواد، أن 85 % اكتفاء ذاتي من محصول السكر و15% استيراد من البرازيل فقيمة استيراده من الخارج تصل إلي 20 جنيه وأكثر ونسبة التكاليف أيضا مرتفعة هذا ما أدى إلي الارتفاع المفاجئ في السوق .
توقعات باستمرار زيادة سعر كيلو السكر:

وأكد عبد الجواد علي استمرار ارتفاع كيلو السكر الفترة المقبلة  ويتوقع عدم انخفاضه قائلا:" لا ده هيفضل مستمر في الارتفاع وهي من أمتى الحاجة اللي بتزيد بتنزل تاني ويطالب الحكومة بإتخاذ إجراء صارم مع منتجى السكر" .


تجدر الإشارة إلى أن أسعار السكر  سجلت خلال الأيام الماضية  زيادة وصلت لنحو 30 في المائة، وتخطى سعر كيلو السكر في السوق المصري حاجز 40 جنيهاً،  في حين تؤكد وزارة التموين على ضرورة تغذية السوق بالسكر المتوفر لدى التجار. وتشير إلى أن السعر العادل للسكر يتراوح ما بين 22 و26 جنيهاً للكيلو.
icon

الأكثر قراءة