الجمعة، 13 محرم 1446 ، 19 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد رفع سعر قنطار القطن .. الزراعة القرار تشجيع ودعم للفلاح

القطن  قطن
القطن
أ أ
اكد  الدكتور مصطفي عطية عمارة  رئيس بحوث والمشرف والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة ، إن هناك مكاسب اقتصادية لمزارعي القطن بعد الحكومة عن الأسعار الجديدة  ، موضحا  إن هذا السعر يمثل الحد الأدنى الذي لن يقل عنه سعر التوريد، على أن يكون الاستلام في حينه بسعر المنظومة إن زاد عن سعر الضمان، وأضاف أن الشركة القابضة للغزل والنسيج  التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام تلتزم بتنفيذ ذلك.

تحديد سعر ضمان لتوريد القطن 

 ياتى ذلك بعد  موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام 2024، بحيث يكون 12,000 جنيه للقنطار بالوجه البحري، و10,000 جنيه للقنطار بلوجه القبلي.

مكاسب اقتصادية لمزارعي القطن



وأكد عمارة علي ان هذا القرار يأتي في إطار جهود الدولة المصرية وحرصها على تشجيع ودعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة تطوير ملف القطن في محاوره الثلاثة (الزراعة والتجارة والصناعة)، وبما يوفر الأرضية الراسخة لتأمين جهده وعرقه في نهاية موسم شاق، مؤكدًا أنه يمثل انتصارًا كبيرًا، واستمرار للاستجابة الواعية لمطالب جمهور مزارعي الذهب الأبيض خلال السنوات الأخيرة بضرورة الاعلان عن سعر الضمان قبل بداية الموسم.
وأشاد عمارة بالقرار الذي حدد فيه سعر الضمان الجديد لافتًا للتبعات الإيجابية المترتبة على هذا القرار، وأوضح أن تحديد سعر الضمان المبدئي لتوريد محصول القطن، يمثل دافع جيد لمضاعفة المساحة المنزرعة بالذهب الأبيض، وزيادة حجم الإنتاجية المتوقعة بحلول نهاية الموسم.

ما هو سعر الضمان؟

وأكد عمارة علي أن أسعار توريد القطن لن تقل بأي حال من الأحوال عن سعر الضمان المُعلن من قِبل الحكومة، لافتًا إلى أنه يمثل القيمة المبدئية والحد الأدنى لبدء مزادات الذهب الأبيض وأن سعر الضمان المُعلن من قِبل رئيس الوزراء، يمثل حدًا ملزمًا لتوريد القطن، حتى لو انخفضت أسعار التداول العالمية، ما يضمن لمزارعي الذهب الأبيض كامل حقوقهم، فيما يتم الالتزام بالبيع بالأسعار العالمية حال ارتفاعها عن سعر الضمان.
وفي سياق متصل قال الدكتور مصطفي عمارة، بأنه تم توفير كمية من تقاوي القطن المنتقاة التي تكفي لزراعة كل المساحات المستهدف زراعتها الموسم القادم 2024 وبأعلى نقاوة وراثية ممثلة للأصناف الحديثة، وسيتم طرحها للمزارعين بالجمعيات الزراعية في مختلف المحافظات، في إطار الخريطة الصنفية الجديدة لمحصول القطن هذا العام، وجميعها أصناف ذات إنتاجية وجودة عالية والتي تمتاز بها مصر.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة