الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تجدد أزمة ارتفاع البصل :"اجري نيوز" يفتح ملف ارتفاع سعره

بصل
بصل , محصول البصل
أ أ
يعد البصل  من أهم المحاصيل الإستراتيجية  التي يعتمد عليها المواطن المصرى في غذاؤه،  وخلال السطور التالية يقدم موقع "اجرى نيوز" اراء عدد من الخبراء والمسؤولين في ملف البصل  وكيفية الخروج من دائرة ارتفاع السعر والغلاء .





 
قال حسين ابو صدام نقيب عام الفلاحين ان الزيادة التي نشهدها في أسعار البصل هذه الأيام ترجع إلى تخزين البصل واحتكاره من قبل  بعض التجار في  الفترات الماضية، ليتسغلوا الازمة وضعف المعروض في السوق ويبيعون الكيلو بسعر مرتفع وهو ما جعل كيلو البصل يصل في الأسواق إلى 35 جنيه.




أسباب ارتفاع كيلو البصل لـ35 جنيه



وأضاف ابو صدام في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " الإخباري اننا في نهاية موسم البصل القديم فمن الطبيعي ان يشهد ارتفاع كبير بسب قلة المعروض في السوق وانه خلال أيام قليلة سوف تظهر بشائر البصل المقور وهذا يسبب تراجع في الأسعار.




سعر البصل اليوم في الأسواق





وأشار نقيب الفلاحين انه يتوقع خلال الأيام المقبلة سوف نشهد انخفاض كبير في السعر يصل لـ10 جنيهات.


والجدير بالذكر ان أسعار البصل في السوق اليوم شهد سعر الكيلو ما بين 30 إلى 35 جنيه وفي سوق العبور من 13 إلى 22 جنيه .


ومن جانبه قال الدكتور عبد المجيد مبروك أستاذ زراعة البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية إن السبب في ارتفاع  سعر كيلو البصل في الأسواق هذه الأيام يرجع إلي انخفاض مساحات الموسم الماضي وأيضا التغيرات المناخية التي حدثت كان لها تأثير كبير علي إنتاجية المحصول.



التغيرات المناخية أثرت علي الدول المصدرة:

 
وأضاف مبروك في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " ، الإخباري ان التغيرات المناخية أثرت علي الدول المصدرة الأخري ولكن مصر تكتفي ذاتياً من محصول البصل وتقوم بتصدير كميات منه تتراوح مابين 15إلي 20 % من جملة الإنتاج.


إنتاج  حوالي 3 مليون طن من محصول البصل :



 وأشار عبد المجيد أن نسبة إنتاج البصل حوالي 3 مليون طن ونسبة الأستهلاك حوالي 1.8 مليون طن قائلاً "أول ما التجار ما بيعرفوا ان فيه طلب علي البصل عالمي لان الصين كان عندها مشكلة والهند وأمريكا ومصر أيضا فيلموا البصل من الفلاحين ولما يبقي فيه تصدير فالتاجر هو الوحيد اللي بيجني الأرباح وليس المزارع ".



انخفاض البصل الفترة المقبلة :


وصرح الدكتور عبد المجيد مبروك انه خلال الفترة المقبلة سوف يشهد البصل انخفاض في الأسواق ويكون ما بين 10إلي 15 جنيه  بسبب ظهور العروات الجديدة.



ومن جانبه  قال محمد فرج  رئيس الاتحاد العام للفلاحين ان السبب في ارتفاع أسعار البصل يرجع  إلي تخزين التجار البصل منذ شهور عديدة ماضية مضيفا اننا حاليا في نهاية موسم تخزين البصل فالمعروض قليل والسعر مرتفع .




وأضاف فرج  في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ,الإخباري ان محصول البصل سوف يشهد انخفاض كبير الفترة المقبلة وبالأخص في شهر 3 المقبل لانه موسم حصاد المحصول بوجه بحري فينخفض السعر .

ويطالب فرج الحكومة بالرقابة المستمرة علي التجار وذلك لضمان حماية المستهلك وانه لابد من دور رقابي وفعال لتحديد السعر للتجار ويطالب بعمل تسعير جبري لمحصول البصل لانه  من المحاصيل الإستراتيجية الهامة.


وقال ان المزارعين هم ضحايا السوق لانهم ينقسموا إلي فئتين نوع بيزرع عشان هيبيع بأي سعر ونوع ضعيف وده اللي التجار بيستغلوه وبياخدوا منه بأقل الأسعار ويروحوا يخزنوا ويبيعوا بأغلي الأسعار.








icon

الأكثر قراءة