الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بزيادة 48 الف عن سعر المصنع

شركة السكر :شراء منتجى العسل فدان القصب بـ100 الف جنيه سبب توقف مصنع ابوقرقاص

قصب , قصب السكر
قصب , قصب السكر
أ أ
أكدت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة ، أن السبب الرئيسى  عن  توقف مصنع أبو قرقاص بمحافظة المنيا  عن انتاج قصب السكر، أصحاب مصانع منتجى العسل الأسود يقوم بشراء الفدان بنحو 100 ألف جنيه من مزراعى القصب ، الأمر الذي يجعل هناك منافسة غير عادلة وبعيدة، حيث مصنع أبوقرقاص يقوم بشراء طن القصب من المزراع بنحو 1500 جنيه بمتوسط 52.50 ألف جنيه للفدان.



منع تصدير العسل الأسود



ناشدت شركة السكر  للصناعات التكاملية  ، بمنع تصدير العسل الأسود ،  حتى يتم توريد القصب للمصانع، مؤكدة  أن مزراعى القصب  قاموا بزرع القصب ولكن تجار العسل الأسود ضاعفوا سعر شراء القصب.


استقبال 90 ألف طن من القصب فقط، مقارنة بنحو 750 ألف طن قصب في عام 2020 العام الماضي



قال اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، أن المصنع استقبل العام الماضي 90 ألف طن من القصب فقط، مقارنة بنحو 750 ألف طن قصب في عام 2020.



وأرجع تراجع التوريد للمصنع إلى انخفاض زراعة القصب بصورة كبيرة بالإضافة إلى اتجاه المزارعين لبيع إنتاجه من القصب إلى منتجي العسل الأسود لشرائهم الطن بسعر أعلى بكثير مقارنة بالمصنع.


وأضاف "مصنع أبوقرقاص يقوم بشراء طن القصب من المزراع بنحو 1500 جنيه بمتوسط 52.50 ألف جنيه للفدان، بينما مصنع العسل الأسود يقوم بشراء الفدان بنحو 100 ألف جنيه، الأمر الذي يجعل هناك منافسة غير عادلة وبعيدة".


وأشار إلى أن مصانع العسل الأسود أغلبها لاتقوم بدفع نفس الالتزامات التي يدفعها مصنع أبوقرقاص، مبينًا أنها عبارة عن مصانع صغير وتعمل "تحت بير السلم" بعدد عمالة قليلة.



وذكر الرئيس التنفيذي، أنه تقرر تشغيل المصنع من خلال الاعتماد على البنجر فقط، إذ لم يستقبل المصنع إلا 10 آلاف طن من القصب أي إنتاج 5 أيام فقط. 

منع تصدير العسل الأسود خلال الـ4 أشهر الذي ينتج فيه السكر


وناشد الحكومة بمنع تصدير العسل الأسود خلال الـ4 أشهر الذي ينتج فيه السكر لدفع المزارعين إلى توريد القصب، مبينًا أن مشكلة استخدام البنجر في استيراده من الخارج عكس القصب الذي يزرع محليًا.


icon

الأكثر قراءة