السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لجنة المبيدات لـ"اجرى نيوز " 550 مبيد محظور لا يجوز لهم التداول أو الاستخدام

مبيدات-الآفات-الزراعية
مبيدات الآفات الزراعية
أ أ
قال  الدكتور  محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية  بوزارة الزراعة ، إن المبيدات الزراعية ملف هام ويحتاج للحكمة في التعامل ،  ونستخدم بدائل المبيدات بغرض تقليل الاستخدام لتحقيق التوزان البيئي ، حيث  تستهلك مصر 10 آلاف طن مادة فعالة من المبيدات، ويوجد قائمة تحتوى على 550 مبيد محظور لا يجوز لهم التداول أو الاستخدام.

وأضاف  محمد عبد المجيد، فى تصريحات لموقع  "اجرى نيوز"  الاخبارى  علينا مواكبة توسع الإنتاج الزراعي لإحكام كمية المبيدات المستهلكة ،  ونعمل من خلال مجموعة محاور على رأسها رفع الوعي العام لدى المزارعين ، ومطبقي المبيدات هو توجه حديث لا يزيد.  نستهدف الوصول لعدد 50 ألف مطبق للمبيدات وقاربنا الآن على الـــ 20 ألف منهم .

وتابع   رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية  ،أنه  لأول مرة بمصر تم تنفيذ برنامج تقصي مستوى رصد المبيدات بالأسواق على محاصيل الخضر والفاكهة منذ حوالي 3 سنوات  ، حيث نستقبل عينات من الأسواق المركزية لـــ 17 محافظة ونغطي 30 محصول مختلف بإجمالي 4500 عينة  ، وتنامي حجم الصادرات المصرية مؤخراً يرجع للتدخل بالمبيدات عند الضرورة القصوى فقط. 

550 مبيد محظور لا يجوز لهم التداول



وأكد محمد عبد المجيد ، يوجد قائمة تحتوى على 550 مبيد محظور لا يجوز لهم التداول أو الاستخدام ،وهناك 36 مصنع وطني في مصر بمنطقة غرب الدلتا يقوم بتجهيز مستحضرات المبيدات وإعادة تعبئتها ،ونسعى لدخول قارة افريقيا بالتصدير فحجم استهلاكهم للمبيدات مرتفع.

مواجهة غش المبيدات



واوضح  محمد عبد المجيد ، أن سوق المبيدات في مصر متزن وحيوي وغير عشوائي ، وبحلول عام 2023 ستصبح مصر خالية من المبيدات السامة  ، ولابد من تدعيم أجهزة الرقابة والعمل على تغليظ العقوبات لمواجهة غش المبيدات، ويوجد في مصر 7 آلاف متجر للمبيدات من بينهم 5 آلاف مرخصين ونطالب بسرعة ترخيص ما لم يتم ترخيصه.

وقال  رئيس لجنة المبيدات ، أن  ارتفاع الأسعار وضع طبيعي مرتبط بالعملة والبترول ، مشير الى أن دودة الحشد حشرة وافدة من أمريكا الجنوبية اخترقت 58 دولة افريقية ودخلت مصر عام 2019 ، واجهنا دودة الحشد و أحكمنا السيطرة عليها من خلال اتباع الاجراءات الاحترازية للمكافحة ، استخدم المبيد الموصى به فقط واتبع التعليمات المدونة على العبوة لتفادي الآثار الضارة.
icon

الأكثر قراءة