الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

وهبه الجزار لـ"اجرى نيوز"مصر من أكبر الأسواق العالمية لانتاج وتسويق التقاوي

طماطم,  تقاوي
تقاوي الطماطم
أ أ
قال الدكتور وهبه الجزار رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن مصر تعتبر من أكبر الأسواق العالمية في إنتاج وتسويق التقاوي، مضيفا أنه بدعم من الدولة بدأنا مواصلت تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج تقاوى الخضر  للحد من استيراد التقاوي.


دخول صناعة تقاوي الخضر في مصر:


وأضاف وهبه الجزار، نعمل على العديد من المحاصيل الهامة والمختلفة، والهدف من البرنامج هو دخول صناعة تقاوي الخضر في مصر، ويتم تسويق حاليا هجن حديثة من الطماطم بالسوق المصري، مشير الى أنه لم يتم طرح التقاوي الحديثة إلا بعد تجربتها وإثبات تفوقها، بالإضافة الى أن السعر هو قيمة إضافية وليست قيمة حقيقية.

الهجين المحلي يفوق الهجين الأجنبي:


وتابع رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر التابع لمركز البحوث الزراعية، أن الهجين المحلي يفوق الهجين الأجنبي، وتم تسجيل وتداول 25 صنف وهجين بالسوق، حيث تم إنتاج الهجين المحلي وجذب الشركات العالمية لمصر واستيراد الهجن وتسويقها بمصر، ويتم التهجين تحت الظروف المصرية لإنتاج محصول ذو جودة عالية ويناسب الذوق المصري.


البرنامج الوطني لإنتاج تقاوى الخضر داء إنجاز جديد يضاف إلى الإنجازات التي حققتها مصر في الأونة الأخيرة للنهوض بالإنتاج الزراعي وتخفيف الأعباء عن المزارعين، هو بمثابة عملية إنقاذ لزيادة الإنتاج المحلى والحد من استيراد بذرة الخضر.

تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج تقاوى الخضر:


النهاردة مركز البحوث الزراعية يواصل التوسع في تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج تقاوى الخضر، من خلال التوسع في صوب انتاج وإكثار السلالات والأصول البرية والأصول الوراثية، وإنتاج أصناف لتقاوى الخضر محليا بالسوق المحلى، ويساهم في زيادة الإنتاج وتخفيض أسعار التقاوي والبذور على المزارع .


 البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي بيوفر العملة الصعبة ويخفض من أسعار التقاوي بما يقلل تكلفة الزراعة على الفلاحين ، وهو حصننا للأمن الزراعي القومي لان تقاوى اليوم هي ثمار الغد ويعد هذا البرنامج اكبر الخطوات للتنمية الزراعية وزيادة انتاج الخضر وزيادة الصادرات.


icon

الأكثر قراءة